رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. حمدوك يوافق على العودة كرئيس وزراء للبلاد

نشر
الأمصار

أكدت مصادر أنه سيتم إعلان عودة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إلي موقعه رئيسًا للوزراء خلال ساعات بعد مشاورات واسعة جرت بين الفرقاء وتحت ضغوط دولية كبيره.

رئيس مجلس الوزراء السوداني/ عبد الله حمدوك
رئيس مجلس الوزراء السوداني/ عبد الله حمدوك

و أكدت المصادر تمسك بعض الاطراف المعارضه لعودته والمحسوبة على قوى الحريه والتغيير جناح الميثاق الوطني بمواقفها.
وأشارت المصادر إلى موافقة عبد الله حمدوك للعودة إلى منصبه رئيسًا لمجلس الوزراء وأفاد مصدر أن حمدوك وافق على العودة إلى منصبة.

ويعكف حمدوك حاليًا مع لجنة فنية لدراسة الوثيقة الدستورية، وذكرت المصادر أن وزيري العدل والأوقاف هما فقط من سيشارك في حكومة الكفاءات المقبلة.

وفي وقت سابق أدان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن استخدام العنف ضد المتظاهرين في السودان، مطالبًا بإطلاق سراح المعتقلين.

 

الخرطوم - تظاهرات بالعاصمة السودانية
السودان

وطالب وزير الخارجية الأمريكي خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، بعودة الحكومة المدنية في السودان التي يرأسها عبدالله حمدوك.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يدين فيها بلينكن العنف ضد المتظاهرين في السودان، فقد ندد الخميس بقتل المتظاهرين نتيجة القمع الأعنف للاحتجاجات منذ انقلاب الشهر الماضي في السودان، ودعا العسكريين إلى السماح بالتظاهر السلمي.

وفي وقت سابق اليوم حذرت السفارة الأمريكية في الخرطوم الرعايا الأمريكيين من التجمعات والاحتجاجات غدًا في السودان.

وانتقدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، استخدام قوات الأمن السودانية الذخيرة الحية في وجه المتظاهرين السلميين.

بدوره، اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أن التقارير الواردة من السودان حول دخول قوات الأمن إلى المستشفيات لاعتقال المتظاهرين ومنع المصابين من تلقي العلاج “مقلقة للغاية”.

وكانت قد أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية الأربعاء الماضي، ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 14 قتيلًا بعد أن أطلقت الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين.

وتظاهر سودانيون، في الخرطوم احتجاجًا على قرارات رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول وللمطالبة بحكم مدني.

وقبيل بدء المظاهرات قطعت الاتصالات الهاتفية تماما في العاصمة السودانية، كما قطعت خدمة الإنترنت.

كان القائد العام للجيش السوداني قد أعلن تشكيل مجلس سيادة انتقالي جديد، وبحسب التلفزيون السوداني فقد تم تعيين محمد حمدان دقلو نائبا لرئيس مجلس السيادة الانتقالي.