رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي تصل أبوظبي

نشر
رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مساء الأحد إلى الإمارات في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين العام الماضي.

وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن بينيت “وصل إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي” مساء الأحد.

وكان المتحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية أوفير جندلمان قد ذكر في وقت سابق أن رئيس الوزراء سيتوجه إلى الإمارات الأحد بدعوة من ولي عهد أبوظبي في اول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي منذ إقامة العلاقات بين البلدين العام الماضي.

وأكد جندلمان أن الزعيمين اللذين سيلتقيان غدًا سيبحثان تعميق العلاقات الثنائية خاصة في المجال الاقتصادي وفي القضايا الاقليمية مما يسهم في تعزيز الازدهار والرفاهية والاستقرار.
وكان الناطق باسمه قال في وقت سابق: “رئيس الوزراء بينيت سيغادر البلاد اليوم للقيام بزيارة رسمية أولى إلى الإمارات بدعوة من ولي عهد أبوظبي سمو الشيخ محمد بن زايد”.

وأضاف في بيان : “سيبحث الزعيمان اللذان سيلتقيان غدا تعميق العلاقات الثنائية، خاصة في المجال الاقتصادي وفي القضايا الاقليمية مما يسهم في تعزيز الازدهار والرفاهية والاستقرار”.

تاريخ العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة

تعترف دولة الإمارات العربية المتحدة بإسرائيل كدولة، والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية العامة بين البلدين قائمة. وفي السنوات الأخيرة، اشتركت البلدان في تعاون غير رسمي واسع النطاق بسبب معارضتها المشتركة للبرنامج النووي الإيراني وللتأثير الإقليمي. فتحت إسرائيل في عام 2015 بعثة دبلوماسية رسمية في أبو ظبي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

في 13 أغسطس 2020، وعبر اتفاق بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمباركة من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى بدء تطبيع العلاقات بين البلدين. وجاء في بيان مُشترك أصدرته الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والولايات المتحدة أن الدول الثلاث «وافقت على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة». أُقيم حفل التوقيع بشكل رسمي في 15 سبتمبر 2020.

في 16 أغسطس 2020، سمحت دولة الإمارات لأول مرة باتصالات هاتفية مُباشرة مع إسرائيل من خلال إلغاء حظر الاتصال المباشر برمز الدولة الإسرائيلي +972. في 31 أغسطس 2020، كانت أول رحلة تجارية مباشرة من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة عن طريق شركة طيران إل عال الإسرائيلية.

في 14 فبراير 2021 عُين محمد آل خاجة سفيرًا للإمارات العربية المتحدة في إسرائيل.