رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المالي يبحث مع الرئيس الموريتاني سبل دعم بلاده في ظل “الإيكواس”

نشر
الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني

بحث وزير الخارجية المالي عبدولاي ديوب مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في نواكشوط، سبل وآليات إيجاد الحلول المناسبة للتصدي للصعوبات التي تواجهها مالي في ظل العقوبات المفروضة عليها من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) والتي تشكل عبئا على المواطنين الماليين وجوارهم المباشر.

وعقب اللقاء، أكد وزير الخارجية المالي في تصريحات للصحفيين، التزام بلاده بالعمل على تحقيق التوازن بين طموحات الشعب المالي والمطالب الدولية والإفريقية، فضلا عن السعي إلى إقناع المنظمات الدولية والإفريقية بضرورة دعم ومساندة مالي بغية تحقيق هذا التوازن المنشود.

وأضاف عبدولاي ديوب أن ” الرئيس الموريتاني أكد له التزام موريتانيا بالعمل على تسوية هذه المشاكل، مشيرا إلى أن البلدين شقيقين ويتأثر كل منهما بما يقع في الآخر”

أخبار أخرى

الرئيس الموريتاني يتوجه إلى وهران لزيارة المنطقة الصناعية بطيوة

غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الجزائر العاصمة. متوجها إلى مدينة وهران. حيث سيقوم بزيارة المنطقة الصناعية بطيوة.

كما كان في توديع الرئيس الموريتاني بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

هذا وقد وصل رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، أول أمس الإثنين، إلى الجزائر في زيارة دولة تدوم  3 أيام.

واستقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نظيره بمطار هواري بومدين. حيث تم إطلاق طلقات مدفعية على شرفه. كما قام الرئيسان بالاستماع لنشيدي البلدين وتحية العلمين. وكان في استقباله  مسؤولون سامون في الدولة وسفراء دول.

للإشارة، فإن هذه الزيارة جاءت بدعوة من رئيس الجمهورية. وتندرج هذه الزيارة ضمن تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الجزائر وموريتانيا.

 

أخبار أخرى..

الكونفدرالية: توقيع إتفاق لإنشاء مجلس للأعمال الجزائري الموريتاني

وقعت الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين على إتفاقية مع الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني لإنشاء مجلس للأعمال الجزائري الموريتاني. على هامش زيارة الرئيس الموريتاني إلى الجزائر.

الجزائر
علم الجزائر

وقال رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين محمد سامي عقلي في تصريح له للقناة الإذاعية الأولى، أن التوقيع على الاتفاقية ستجعل المجلس يعمل على تعزيز وتطوير الشراكة بين البلدين في شتى المجالات. بالإضافة كذلك إلى ترقية التعاون لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.

وأشار في السياق ذاته إلى أنه جاء لتجسيد الإرادة السياسية القوية الهادفة إلى تأسيس شراكة إستراتيجية بين الجزائر وموريتانيا. كما أن لقاء اليوم يعكس مدى أهمية العلاقات بين البلدين وتجسيدها عن طريق مشاريع ميدانية لفائدة الطرفين.

موريتانيا ليبيا
علم موريتانيا

من جهته قال رئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد عتبة، ان المجلس المستحدث يعتبر آداة نوعية لتطوير التبادل التجاري بين البلدين. وتنسيق التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين.

وأكد في السياق ذاته، على تجدر العلاقات الراسخة بين الجزائر وموريتانيا. والتي أكدتها زيارة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لبلد المليون شهيد. للتعبير عن عمق العلاقات المشتركة وعن متطلبات توطيد التكامل الاقتصادي .

كما سينبثق عن انشاء مجلس الاعمال الجزائرية الموريتانية تظاهرات ولقاءات إقتصادية وتجارية ثنائية بين المؤسسات الاقتصادية في الافق، لتحديد فرص التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين، لتدعيم التبادلات التجارية والاستثمارات بين الجزائر وموريتانيا.

كما أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رفقة نظيره، على مراسم توقيع إتفاقيات تعاون، شملت عدة قطاعات.

وجاء ذلك، على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر.

وتخص إتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، والتكوين المهني والمؤسسات المصغرة.

الرئيس الموريتاني يزور الجزائر الأسبوع المقبل

قالت تقارير إعلامية موريتانية متطابقة، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، سيقوم بزيارة دولة الجزائر مطلع الأسبوع المقبل، تدوم لمدة يومين، إذ تأتي الزيارة تأكيدا على الحسن المسجل في العلاقات بين البلدين.

الرئيس الموريتاني
الرئيس الموريتاني

وذكرت المصادر ذاتها، أن الرئيس الموريتاني، أرجأ هذه الزيارة عدة مرات، منذ شهر سبتمبر المنصرم، وهو الشهر الذي زار فيه وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، نواكشوط وحظي باستقبال من قبل الرئيس الموريتاني.

وتعتبر زيارة محمد ولد الغزواني إلى الجزائر، الأولى من نوعها لرئيس موريتاني منذ عشر سنوات، بعد تلك التي قام بها الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في ديسمبر 2011، وهي تأتي تتويجا لزيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين.