رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار أرضي في ماليزيا يبتلع عددًا من السيارات

نشر
الأمصار

نشر نشطاء على مواقع التواصل مقطعا مصورا لانهيار أرضي فى ماليزيا ألحق خسائر كبيرة في السيارات.

ويظهر في مقطع الفيديو لحظة حدوث الانهيار الذى تسبب بسقوط عدد من السيارات التى كانت تقف فى المكان في الحفرة.

وبحسب الفيديو، ابتلعت الحفرة السيارات وسط ذهول الحاضرين في مكان الحادث.

أخبار أخرى

انهيار مئات الخيام في مخيمات النازحين بشمال سوريا

تعرضت مئات الخيام في مخيمات النازحين بمناطق شمال سوريا للانهيار جراء عاصفة ثلجية وأمطار غزيرة اجتاحت البلاد ليل الثلاثاء/ الأربعاء.

وقال أبو محمد من فرق الدفاع المدني السوري التابع للمعارضة السورية لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن الأوضاع في مخيمات النازحين عصيبة جداً جراء موجة صقيع وبرد تعرض لها مئات الأطفال والنساء وكبار السن وسط إمكانيات بسيطة .

وبين أن أكثر المخيمات تضررًا في مناطق ريف ادلب الشمالي الشرقي وعفرين وعزاز بريف حلب الشمالي، حيث انهارت عشرات الخيام جراء الثلوج ومياه الأمطار وتحول بعضها إلى مستنقعات.

وأضاف أبو محمد :” لا تزال فرق الدفاع المدني ومنذ مساء أمس تعمل على فتح مجاري للمياه داخل المخيمات وفتح الطرق باتجاه المخيمات التي تقطعت جراء الثلوج “.

وأعلنت منظمة منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم إن عدد المخيمات المتضررة بشكل أولي نتيجة هطول الامطار خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 47 مخيما منتشرة في مناطق شمال غرب سوريا، لافتة إلى تضرر 250 خيمة أغلبها في مناطق ريف حلب الشمالي.

ويعيش أكثر من مليون ونصف شخص نازحين في أكثر من 1200 مخيم بمناطق ريفي حلب وادلب شمال سوريا وسط ظروف انسانية صعبة، وتتعرض تلك المخيمات في كل عام إلى غرق بسبب الأمطار والثلوج.

وكانت منظمة الاستجابة السريعة العاملة في مناطق شمال سوريا، حذرت قبل أيام من مخفض جوي جديد يؤثر على الشمال السوري ويهدد المخيمات.
وحذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للحكومة السورية اليوم من حدوث صقيع وتشكل للجليد في جميع المناطق.

جدير بالذكر أنه أُنشئت مخيمات اللاجئين السوريين لاستقبال النازحين واللاجئين من الحرب الأهلية السورية، في داخل سوريا وخارجها. من بين 7 ملايين نازح داخل سوريا، تعيش أقلية صغيرة فقط في المخيمات أو الملاجئ الجماعية. وبالمثل، من بين 8 ملايين لاجئ في الخارج، يعيش حوالي 10٪ فقط في مخيمات اللاجئين، بينما تعيش الغالبية العظمى منهم في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء في البلدان المجاورة لسوريا. وإلى جانب السوريين، تضم هذه المخيمات أحيانًا لاجئين عراقيين وفلسطينيين وأكراد ويزيديين وبضعة أفراد من الصومال ومجموعة من الذين فروا من الحروب الأهلية في اليمن والسودان.

مصرع 5 أشخاص وفقدان 9 آخرين في انهيار أرضي جنوب غرب الصين

أعلنت السلطات الصينية اليوم الثلاثاء، عن وقوع انهيار أرضي في إقليم “جيتشو” بجنوب غرب البلاد، مما أسفر عن مصرع خمسة أشخاص على الأقل وفقدان تسعة آخرين.

وذكرت السلطات أن الانهيار وقع بموقع بناء في مدينة “بيجي” في هذا الإقليم، وأن رجال الإنقاذ تمكنوا حتى الآن من إنقاذ ثمانية أشخاص، نقل ثلاثة منهم إلى مستشفى لتلقي العلاج حالتهم مستقرة، بينما تأكدت وفاة خمسة أشخاص.

وأشارت السلطات الصينية إلى أن أكثر من 720 من أفراد أطقم إدارات فرق الطوارئ والإطفاء والأمن العام هرعوا إلى موقع الانهيار، وأن جهود الإنقاذ مازالت مستمرة لمحاولة البحث عن أي مفقودين.

وفي سياق منفصل، أفادت تقارير إخبارية بأن زلزالا بقوة بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب المنطقة الواقعة قبالة جزر “أوجاساوارا” اليابانية فى ساعة مبكرة اليوم بالتوقيت المحلي.

وذكرت الوكالة اليابانية للرصد الجيولوجي أن شدة هذا الزلزال بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، وتم رصده بالمنطقة الواقعة قبالة جزر “أوجاساوارا” التابعة لمقاطعة طوكيو.

وأضافت الوكالة اليابانية للرصد الجيولوجي أن مركز هذا الزلزال يقع عند خط عرض 27.1 درجة شمالا وخط طول 142.5 شرقا، وعلى عمق 70 كيلومترا.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو مادية من جراء هذا الزلزال، كما أشارت التقارير إلى أنه لم تصدر تحذيرات حتى الآن أيضًا من احتمال وقوع موجات مد جارفة “تسونامي” من جراء هذا الزلزال.

يذكر أن زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ضرب مقاطعة “هوالين” شرقي تايوان، أمس الاثنين، دون الإبلاغ عن خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.

وبحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية، فأن المكتب المركزي للأرصاد الجوية المحلي أوضح، في بيان أمس الاثنين، أن “الزلزال بقوة 6 درجات وقع على عمق 56.7 كم شرقي تايوان”.

وتقع تايوان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها الصين جزءا منها، بالقرب من تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية مما يجعلها عرضة للزلازل باستمرار.