رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة الأردنية تتجه لفتح أسواق لاستيراد اللحوم من روسيا وأوكرانيا وباكستان وجيبوتي

نشر
الأمصار

تتجه وزارة الزراعة الأردنية، خلال الفترة المقبلة، لفتح أسواق جديدة أمام المستثمرين الأردنيين لاستيراد اللحوم من دول عديدة، لتغطية حاجة السوق المحلي.

قال الناطق باسم وزارة الزراعة الأردنية، لورانس المجالي، اليوم الأربعاء، إن وزارة الزراعة تتابع عن كثب الوضع الصحي البيطري في عدد من الدول، من قبل لجنة صحة الحيوان في الوزارة، لفتح المجال لاستيراد اللحوم منها، وفقا لما ذكرته “هلا أخبار”.

وكشف المجالي، عن توجه الوزارة لاستيراد اللحوم من دول؛ روسيا وباكستان وأوكرانيا وجيبوتي ودول أخرى، بعد التأكد من الوضع الصحي للمواشي لدى هذه الدول.

وأضاف أن وزارة الزراعة، تسعى لتنويع مصادر استيراد اللحوم، وتقديمها للمستهلك بجودة أعلى وسعر منافس.

وكشف المجالي، أن اللحوم البلدي، تغطي ما نسبته 40% من حاجة السوق الأردني، لذا تتجه وزارة الزراعة لتنويع مصادر استيراد اللحوم لتغطية حاجة السوق والبالغة 60% من مجمل الاستهلاك المحلي.

وكانت قد أعلنت وزارة الزراعة،في وقت سابق عن فتح باب استيراد اللحوم من جورجيا، شريطة أن لا تكون مشابهة للحوم المحلية، مضيفة أن ذلك جاء بناء على تقرير اللجنة الفنية التي زارت جورجيا لتقيم الوضع الصحي البيطري، حيث صادقت لجنة صحة الحيوان في الوزارة على تقرير اللجنة الفنية.

وتضع الوزارة عدة شروط على المستورد، من بينها، عدم استيراد الأغنام الشبيهة للأغنام المحلية، مشيرة إلى أنه في حال الرغبة في استيراد أغنام مشابهه للبلدية تشترط الوزارة إزالة (اللية) بعد الذبح في المربع الصحي أو مسالخ معتمدة من وزارة الزراعة خارجيا وداخليا وبإشراف وزارة الزراعة.

أخبار أخرى

بنك أبو ظبي الأول يتقدم بعرض لشراء 51% من أسهم هيرميس المصرية

أعلنت هيئة الرقابة المالية بمصر رسميا عن أن بنك أبوظبي الأول سيتقدم بعرض شراء إجباري لـ 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة.

 

وذكرت الهيئة في بيان، أن “الهيئة تلقت اليوم كتاب بنك أبو ظبي الأول بشأن الإفصاح عن نيته في تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأس مال المجموعة المالية هيرميس القابضة وفقا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال 95 لسنة 1992”.

وبحسب البيان، فأن الشركة ستقوم بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة في أقرب موعد، علما بأن السعر المبدئي 19 جنيها للسهم الواحد وذلك لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة.

وبناء علي الفحص النافي للجهالة سيتقرر تقديم عرض الشراء من عدمه في ضوء ما ستسفر عنه نتيجة إجراء الفحص وكذلك استيفاء الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات الداخلية والإدارية ذات الصلة من الجهات المعنية داخل جمهورية مصر العربية ودولة الامارات العربية المتحدة .

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية، صباح اليوم، وقف التداول على أسهم شركة المجموعة المالية هيرمس، مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة.

وارتفع سهم المجموعة المالية هيرميس بختام تعاملات جلسة تداولات الأمس بنسبة 2.14% ليصل إلى مستوى 15.84 جنيه وهو أعلى مستويات السهم منذ نوفمبر 2019.

وشهد السهم تداولات 74.8 مليون جنيه خلال الجلسة، مستحوذًا على حصة كبيرة من السيولة، ليأتى الأرتفاع على الرغم من التراجع الذي شهدته مؤشرات البورصة خلال الجلسة.

كما سجل سهم المجموعة المالية هيرميس القابضة ارتفاع بنسبة 15.95% بعد عرض الشراء لبنك أبوظبي الأول للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأس مال المجموعة المالية هيرميس القابضة وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال 95 لسنة 1992، ليصل إلى مستوى سعري 18.01 جنيه، وذلك بدعم الاخبار المتداولة عن صفقة الاستحواذ.

وجرى التداول منذ بداية الجلسة على نحو 38.9 ألف سهم، حققت سيولة قدرها 709.08 مليون جنيه ، من خلال تنفيذ 4 عمليات.

 

أخبار أخرى