رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد من وزارة العمل في عمان يطلع على تجربة البحرين حول منصة مهارات التوظيف

نشر
الأمصار

استقبلت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مقرها بالمحرق، وفداً من وزارة العمل بسلطنة عمان الشقيقة، ضمن البرنامج المعد له من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال زيارته لمملكة البحرين.

حيث كان بمقدمة استقبالهم الدكتور خالد المطاوعة، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحكومة بالهيئة. ومثل الوفد العماني مدير عام التدريب الدكتور محمد بن مصطفى النجار، بحضور الدكتور عصام إسماعيل العلوي مدير إدارة التدريب وتطوير القوى العاملة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وعدد من المسؤولين من الجانبين.

تضمنت الزيارة التعريف بتجربة مملكة البحرين بشأن الإطلاق التجريبي لمنصة مهارات التوظيف، والتي تعد من ضمن المشاريع الرائدة المرتكزة على تسخير التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الصناعي وتطويعها لخدمة قطاع سوق العمل.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور المطاوعة بالوفد العماني حيث تم استعراض لمحة عامة عن التوجه الاستراتيجي لإنشاء المنصة، وتسليط الضوء على الأهداف المرجوة من تطويرها وسبل الاستفادة منها واستخدامها.

كما تضمن العرض التعريف بآلية عمل المنصة والتي تأتي ضمن منظومة عمل مترابطة لاثنتي عشرة جهة حكومية ضمن السحابة الوطنية يتم من خلالها جمع وتحليل البيانات الضخمة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفر المؤشرات والمعطيات لأصحاب القرار حول واقع سوق العمل ومتطلباته، إذ تم الإشارة إلى أهمية تلك المخرجات برسم سياسات التوظيف المستقبلي بالقطاع الحكومي والخاص فضلاً عن تحقيق الاستفادة المرجوة منها من ذوي الشأن من مؤسسات تعليمية وأولياء أمور وطلاب.

كما تم التأكيد على أهمية توظيف التقنيات المستخدمة في المنصة وما توفره من خصائص وميزات تضمن توفير البيئة الآمنة لتبادل المعلومات والبيانات وبصورة مشفرة ومحمية.

وفي ختام الزيارة نوه الدكتور خالد المطاوعة بأهميتها في اطلاعهم على التجارب والمبادرات الناجحة التي تبنتها مملكة البحرين في مجال تقنية المعلومات وإنشاء وتطوير الأنظمة الداعمة لمنظومة العمل الحكومي، وبحث سبل تبادلها والاستفادة منها، بما ينعكس أثره في تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات المتطورة.