رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الخارجية الليبية تطالب رعاياها بمغادرة أوكرانيا فورًا

نشر
وزارة الخارجية والتعاون
وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية

أهابت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بكافة المواطنين الليبيين المتواجدين إلى الآن على الأراضي الأوكرانية بضرورة مغادرتها، نظرًا لتدهور الأوضاع المتصاعدة فيها بسبب الحرب.

وطالبت الوزارة في بيان، المواطنين بسرعة التواصل والتنسيق مع السفارة الليبية بأوكرانيا، أثناء مغادرة المعابر الحدودية الأوكرانية والاتصال بالسفارات الليبية لدي الدول المجاورة.

وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية 

من جانبها، أشادت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش، بما قدمته رومانيا من مساعدات لوجستية وإنسانية؛ لتسهيل إجلاء الليبيين والتعاون مع سفارة ليبيا برومانيا، وإقامة غرفة عمليات لتسهيل العمل بينهم دون أي تفرقة بين الجنسيات .

جاء ذلك خلال لقائها وكيل وزير خارجية جمهورية رومانيا كورنيل فيروتزا بمقر الخارجية الرومانية في بوخارست بحضور أعضاء "لجنة تأمين عودة الجالية الليبية في أوكرانيا"، حيث جرت مناقشة العلاقات الثنائية والأزمة الأوكرانية، وأكد وكيل وزارة الخارجية الروماني على أن بلاده لم تطلب أي مستندات من الليبيين ومنحتهم تأشيرات مجانية عند دخولهم لرومانيا.

جدير بالذكر أن أول مجموعة من الليبيين الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا عبر الأراضي السلوفاكية وعددهم قرابة 165 شخصا، وصلوا إلى مطار معيتيقة مساء أمس الخميس على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية. 

أخبار أخري..

واشنطن تدعو إلى عدم تصعيد التوتر فى ليبيا

دعا سفير الولايات المتحدة ومبعوثها، إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، الجمعة، إلى “الحفاظ على الهدوء من جميع الأطراف وعدم تصعيد التوترات في هذه اللحظة” في العملية السياسية الليبية الجارية.

جاء ذلك في تغريدة نشرتها الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية لدى ليبيا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عقب لقاء عقده نورلاند في تونس مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” عن المنطقة الغربية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية (وال).

وقال نورلاند إن “أعضاء اللجنة أكدوا خلال اللقاء أهمية الانتقال إلى الانتخابات الوطنية في أسرع وقت ممكن”.

على جانب آخر، قال نورلاند – في تغريدة نشرتها صفحة السفارة عبر (تويتر)، إنه التقى نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري في تونس، وأثنى على جهوده في العمل عن كثب مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير من أجل توحيد المصرف المركزي، ودعمه لوحدة ليبيا المالية والاقتصادية، مما سيسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار لجميع الليبيين.

وأكد الحبري من جهته، التزامه باستكمال إعادة توحيد المصرف المركزي دون تأخير، بحسب تغريدة السفير الأمريكي.