رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال تنظيم الاتصالات والخدمات الرقمية

نشر
مصر والسعودية
مصر والسعودية

وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر مذكرة تفاهم مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بشأن التعاون وتبادُل الخبرات في مجال المدن الذكية وإدارة الطيف الترددي، وبناء القدرات البشرية في مجال التحول الرقمي.

جاء التوقيع بحضور كل من المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والدكتور محمد التميمي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، والسفير أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، والسفير عبد العزيز الواصل المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف.

يأتي ذلك متماشيا مع سياسة الدولة  المصرية في دعم عملية التحول الرقمي والارتقاء بالخدمات المتعلقة بها، وتعزيز البيئة التنافسية الجاذبة للاستثمار بسوق الاتصالات المصري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وبالأخص في مجال تنظيم الاتصالات

وقد تضمنت بنود المذكرة تنسيق العديد من الأمور الفنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبادُل الخبرات في الأمور المتعلقة بإدارة الطيف الترددي والترقيم وجودة الخدمات.

كما اتفقا الطرفان من خلال مذكرة التفاهم على تبادُل الخبرات والمعرفة بين الجانبين وتحقيق مصالح البلديّن على الصعيديّن الدولي والإقليمي، وإجراء خدمات استشارية في مجالات تنمية وإدارة الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي، وتنسيق الفعاليات المشتركة كالاجتماعات والمؤتمرات، وتصميم برامج تدريبية وورش عمل للطرفين.

 

وتوقيع هذه المذكرة على يأتي على هامش المؤتمر "العالمي لمعايير قياسات الاتصالات" المنعقد حاليًا في جنيف خلال الفترة ما بين 1 إلى 9 مارس الجاري تحت مظلة الاتحاد الدولي للاتصالات بمشاركة 140 دولة.

 

أخبار أخرى

سفير السعودية: استثمارات المملكة في البحرين وصلت إلى 432 مليون دينار

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز، عن ارتفاع حجم الاستثمارات السعودية في البحرين مؤخراً، مشيراً إلى أن قيمة استثمارات السعوديين في بورصة البحرين بلغت نحو 432 مليون دينار.
وأوضح الأمير سلطان بن أحمد فى تصريح، أن عدد السجلات التجارية المملوكة لسعوديين في مملكة البحرين بلغت 14 ألف سجل تجاري بحسب آخر الإحصاءات الرسمية في البحرين، كما يوجد 5000 شركة سعودية مستثمرة في البحرين، ويأتي المستثمر السعودي في المرتبة الثانية بعد المستثمر البحريني في إصدار المؤسسات الفردية، كما أن رأس المال السعودي المستثمر في البحرين يأتي في المرتبة الرابعة.
وأضاف أن المستثمرين السعوديين في البحرين يشكلون ما نسبته 80% من حجم المشاريع العقارية التي يمتلكها الأجانب، باستثمارات تتجاوز 3.6 مليارات ريال.

وأشار إلى أنه بحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والسياحة في البحرين فإن المستثمرين السعوديين يستحوذون على ما نسبته 30% من الاستثـمـارات في المناطق الصـناعيـة الجديـدة.
ولفت إلى أن وزارة التجارة والصناعة والسياحة في البحرين قامت بإنشاء (مركز المستثمر السعودي) في يوليو 2017م؛ لتسهيل إجراءات المستثمر السعودي وتقديم الخدمات اللازمة له والاستشارات، كما تشكل الصادرات السعودية ما نسبته 83% من حجم التبادل التجاري بين البلدين البالغ 27 مليار ريال سعودي.

العلاقات بين البلدين


وفي ديسمبر 2021، زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، البحرين.
وأكد البلدان في بيان مشترك، على تعزيز العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون الاستراتيجي، كاشفين عن تطابق المواقف تجاه مجمل القضايا الدولية والإقليمية.
وشدد البيان السعودي البحريني المشترك، على تماسك دول مجلس التعاون الخليجي ووحدة الصف بين أعضائه.
كما اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني والدفاعي والسيبراني.

وبحثا أيضاً حزمة من المشاريع الاستثمارية الكبرى بين البلدين.