رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على أبواب الغزو الروسي.. كيف يحتفل مسلمو أوكرانيا بشهر رمضان؟

نشر
رمضان في أوكرانيا
رمضان في أوكرانيا

لا تهدأ صافرات الإنذار في المدن الأوكرانية فبين كل لحظة والأخرى دانة مدفع أو قذيفة صاروخ، ووسط كل ضجيج الحرب يستقبل من بقي من مسلموا أوكرانيا الذي كان عددهم قبل الحرب يتجاوز نصف مليون مسلم شهر رمضان، ولكن بأجواء مختلفة.

رمضان في أوكرانيا

يتوقع أن يبدأ شهر رمضان في أوكرانيا 2022 من يوم 1 لشهر أبريل 2022 ويبدأ أول رمضان في أوكرانيا يوم السبت 1443 هـ، ويكون له مذاق خاص في المدن التي تحتضن جاليات مسلمة مثل  دنيبروبتروفسك ، كريفي ريه ، ماريوبول ، خاركيف ، كييف ، ميكولايف ، أوديسا ، زابوريزهزيا ، دونيتس ك ، لفيف ومدن أخرى.

هلال بتوصيات تركية
 

يقوم المسلمون في أوكرانيا بترتيبات خاصة فيما يتعلق بالحدث. إنهم ينتظرون بفارغ الصبر رؤية الهلال ليكونوا على دراية بالموعد المؤكد لشهر رمضان 2022 في أوكرانيا والتخطيط لأنشطتهم وفقًا لذلك.


تحدد معظم الدول الإسلامية بداية شهر رمضان وكلا العيد من خلال لجان خاصة مخصصة لرؤية الهلال، ويوجد في أوكرانيا لجنة خاصة للفتاوى، وقال المفتي الأوكراني سعيد إسماعيلوف إن الأئمة والشيوخ الحاصلين على تعليم ديني ، وفقًا لمبدأ الشورى الإسلامي ، يقررون مثل هذه الأمور الملحة.

وأضاف إسماعيلوف أن الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا تتبع أيضًا توصيات تركيا ، حيث إنها من الناحية الجغرافية أقرب دولة إسلامية ، وكذلك المجلس الأوروبي للفتوى والبحوث.


يقوم المسلمون في المسجد بقراءة  القرآن معًا، ويساعد الأطفال في توزيع التمر والماء على الناس للإفطار في المساء بعد غروب الشمس ، خلال الإفطار، ويتسم رمضان في أوكرانيا بموائده الفاخرة الضخمة والكريمة في أن واحد على الصائمين

قال طباخ من أوزبكستان إنهم أعدوا طعامًا لـ 1.4 ألف شخص ، بما في ذلك مائتي علبة طعام للأطفال

المسجد ملتقى مسلمي أوكرانيا في رمضان
 

يلاحظ  في شهر رمضان المبارك، جمال الفسيفساء الأوكراني والمسلمين الأوكرانيين حيث يجتمع في مسجد المركز الثقافي الإسلامي كل يوم ممثلون من جنسيات مختلفة يعتنقون الإسلام، وهو إنه مسجد كبير نسبيًا يقدم خدمات إسلامية مثل الصلاة والدروس والكتب الدينية، ويوجد مكان خاص للصلاة للنساء في الجزء الخلفي من المسجد يوجد درج للأعلى، وهناك أطعمة ولحوم حلال يمكن للمسلمين شراؤها، ويمكن للأطفال المسلمين حضور دروس للتعرف على الإسلام واللغة العربية أيضًا، وتعتبر من أهم سماته في رمضان أنه يقدم إفطارًا مجانيًا في رمضان حيث يمكن لجميع المسلمين الانضمام إليه.
ويمكننا أن نرى الأوكرانيين وتتار القرم والعرب والأتراك والأشخاص من آسيا الوسطى والقوقاز، حيث يجتمع الناس للصلاة والتوجه إلى الله تعالى. 
قال الشيخ سعيد إسماجيلوف ، مفتي الإدارة الدينية للمسلمين، "كل ليلة نصلي من أجل أوكرانيا والشعب الأوكراني ومسلمي أوكرانيا".
تراويح أوكرانيا
 

وتسببت لوائح فيروس كورونا ، لم يتمكن مسلمو أوكرانيا - مثل غيرهم في جميع أنحاء العالم - من أداء صلاة التراويح أو صلاة العيد في المساجد.

قال إسماجيلوف: "تجمع ما يقرب من 4000 مسلم لأداء صلاة العيد" في مسجد المركز الثقافي الإسلامي في كييف قبل انتشار COVID-19

 

المأكولات الرمضانية في أوكرانيا
"بالنسبة لشيء محلي الصنع أو مطبوخ ، عادة ما نخبز الكعك، تعودنا على هذا" بتلك الكلمات وصف فرينداك ، رئيس رابطة المسلمين الأوكرانيين مائدة رمضان في أوكرانيا، إذا كان هناك احتفال ، فهناك كعكة مثل المسلمين في المناطق الأخرى".
الاحتفالات الرمضانية.. بين الشرق والغرب
وبين فرينداك، أنه يحب الأوكرانيون أيضًا مثل مسلمي الشرق التجمع مع أحبائهم للاحتفال بهذه المناسبة في اليوم الأول أو الثاني. 
وعندما يكون الاحتفال خلال الأشهر الأكثر دفئًا ، "نحاول عادةً تنظيم نزهة في الحديقة أو الغابة - حفلات شواء وفواكه وخضروات" ، بحسب  فرينداك.
خاركيف.. الحلوى للزوجة
بينما في الشرق الأوكراني أوضح إيفين هلوسشينكو، إمام في مدينة خاركيف: "في عائلتنا ، نشأ تقليد صغير ، حيث كنت دائمًا أهدي زوجتي نوعًا من الحلويات في رمضان".
قال "المسلمون الأوكرانيون يحاولون خلق تقاليدهم الخاصة لهذه الاحتفالات ورمضان"
"نحن نحتضن التقاليد الإسلامية في الحياة اليومية والسلوك ، لكن الإسلام لا يفرض أي تقاليد وطنية ، ولهذا السبب نحاول ملء هذا الفراغ."
علاقة رمضان بالدولة

نظرًا لأن أوكرانيا دولة علمانية ذات أغلبية مسيحية أرثوذكسية ، فلا يحصل جميع المسلمين على يوم عطلة خلال الاحتفال.
وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يعتزم التوقيع على مرسوم من شأنه إضافة عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك إلى الأعياد الدينية للدولة.
رمضان على أبواب الحرب الأوكرانية
تتعرض الكثير من المدن الأوكرانية للقصف اليومي والحصار من قبل القوات الروسية، وهي مدن لها طابع خاص ومميزات إسلامية تنطبع على حياتها في رمضان، ومن تلك المدن مدن الشرق الأوكراني، مثل خاركيف والتي تعرف بكثرة عدد جاليتها المسلمة، وتتزين ببعض المساجد الهامة التي تصبح أماكن تجمعات للمسلمين في رمضان مثل المركز الثقافي الإسلامي في المنار، وتأسس عام 1994، ويضم مسجدًا ومكتبة بها مواد صوتية ومرئية وقاعة مؤتمرات ومدرسة الأحد لتعلم اللغة العربية وصالة ألعاب رياضية، ومسجد خافيدرالي الذي اكتمل بناؤه عام 1905 ولكن تم تدميره بالكامل بعد ذلك خلال الحقبة السوفيتية وأعيد بناؤه في عام 2005، إلى جانب بعض المساجد مثل مسجد خاركيف كاثديري ، و مسجد النور المخصص للطائفة الشيعية، بينما يتجمع مسلموا سومي في مسجد البركات.

وتليها في الأهمية مدينة ماريوبول، وهي التي تجح الجيش الروسي في حصارها بالكامل، ويعتبر أبرز مساجدها مسجد السلطان سليمان والمركز الثقافي الإسلامي، والذي اكتمل بناؤه في 15 أكتوبر 2007، وأخذ تصميم المسجد من مسجد السليمانية في اسطنبول ، تركيا، وعدد قبابه 4 قباب، ومأذنة.

بينما في جنوب أوكرانيا القريبة من المراكز الإسلامية العريق لتتار القرم، توجد توجد مدينة أوديسا وهي إحدى المحطات الهامة التي يسعى الجش الروسي لضمها،  ويوجد بها مركز "السلام" الثقافي العربي مع المسجد، ومدينة ميكولايف  التي يسمع فيها يوميًا القذائف الروسية حيث يوجد مسجد تاتار ميكولايف القديم والذي اكتمل بناؤه عام 1871، وتم هدمه بالكامل في منتصف القرن العشرين، وبقيت المئذنة الوحيدة وأخذت تحت الحماية التاريخية الإقليمية في عام 1946.
رمضان على الجبهة
واعتادت الجالية المسلمة في بعض المناطق على أجواء الحرب منذ عام 2014، فعلى بعد مئات الكيلومترات في مدينة دنيبرو ، بينما كان في طريقه لزيارة الجنود المسلمين الأوكرانيين في دونيتسك ، وصف إيفين هلوسشينكو كيف يحتفل هو وعائلته بالعيد.