رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف|أغرب تقاليد المصريين في أيام رمضان

نشر
الأمصار

يتحول الشارع المصري في شهر رمضان مع ثبوت رؤية الهلال إلى احتفالية جميلة، ويقوم العديد من الأهالي والجيران والأصدقاء واصحاب المحلات، بالاشتراك في شراء زينة رمضان في تقليد سنوي لتعليقها في الشوارع أمام منازلهم ومحلاتهم التجارية للاحتفال بقدوم شهر رمضان ابتهاجا بهذه الايام المباركة، وذلك من أجل تحقيق التواصل بين الاسر وغرس قيم الود بين الأطفال إلى جانب غرس قيم الروحانيات شهر رمضان المبارك.

 

اقرأ أيضًا.. ڤيديو جراف.. رمضان في تركيا

 

وتحتفل كل محافظة في مصر بطريقة مختلفة ومميزة.

رمضان في الأقصر

تختلف طقوس استقبال شهر رمضان المبارك بمحافظة الأقصر عن باقي محافظات مصر، وذلك لحفاظ أهالي القرى والمدن بتقاليد المدن منذ مئات السنيين.

ومن أغرب ما يقوم به أهالي الأقصر، يخرج المئات من منطقة المطاعنة بمركز إسنا قبل قدوم الشهر الكريم في مسيرة تسمى " تابوت الأولياء"، حيث تحمل عربة صغيرة تابوت خشبي أخضر اللون يرمز لأولياء المنطقة، ويتقدم المسيرة الشباب والأطفال بالسيوف "وأعلام الصوفية الخضراء وينشد أشهر المنشدين في المنطقة المدائح النبوية ابتهاجًا بالشهر الكريم ويوزع أهالي القرية الحلوى على الأطفال بالمسيرة التي ينتظرها الجميع بشغف كبير كل عام.

وفي نجع الشيخ سلطان بمركز الطود بجنوب الأقصر، يحتفل الأهالي بقدوم الشهر الكريم، بجلسات إنشاد ومدائح في الدواوين والمساجد ينشد فيها كبار المنشدين ويوزع الأهالي الحلويات ويقدمون الطعام للحضور احتفالا وفرحا بقدوم شهر رمضان.

رمضان في الأقصر

يخرج المئات من  منطقة المطاعنة بمركز إسنا قبل قدوم الشهر الكريم في مسيرة تسمى " تابوت الأولياء"، حيث تحمل عربة صغيرة تابوت خشبي أخضر اللون يرمز لأولياء المنطقة

رمضان في أسوان 

وتقوم المرأة النوبية بإعداد "الابريه" وهو ما يوضع علي عصير الليمون ليكون المشروب الاساسي والرسمي لكل النوبيين في مختلف بقاع مصر

"الكابد" من اشهر ماكولات رمضان عند اهل النوبه ، ويستخدم الكابد في اكل "الاوريه" مع "الاتر" وهي الملوخية المفروكة

رمضان في المنيا

ولعلى أبرز ظاهرة في محافظة المنيا هي ظهور أول مسحراتية في مصر، الحاجة بطة هي أول مسحراتية ظهرت في محافظة المنيا، وتبلغ من العمر70 عامًا.

رمضان في الإسكندرية

تعتبر من العادات المميزة لأهالي الإسكندرية إحضار الطعام من منزلهم وتناوله على الشاطئ

يعتبر ميدان المساجد من أشهر ميادين الإسكندرية لإحتوائه ضريح ومسجد المرسى أبو العباس وبعد أذان العشاء يفترش المصلون الساحة الداخلية للميدان 

رمضان في حلايب وشلاتين

أهالى البشارية والعبابدة فى حلايب وشلاتين لهم عادات مثل وجبة "السلات" وهى شواء لحم الضأن على أحجار البازلت

تجهيز مشروب الجبنة، ويشرب كل شخص من الجالسين ما بين 40 إلى 50 فنجانا فى الجلسة الواحدة .

رمضان في مطروح

يستطلع البدو هلال شهر رمضان بأنفسهم قبل رمضان وتقوم النساء بإعداد "القديد"

حيث تذبح كل عائلة شاة من قطيعها ويوضع الملح على لحمها وينشر فى الشمس لفترات طويلة

يقوم أهالي مطروح بتخزين " الرُب" الذى يصنع من التمر وهو يشبه العسل الأسود فى الشكل والطعم.