رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللاعبين المسلمين في أوروبا وشهر رمضان

نشر
اللاعبون المسلمون
اللاعبون المسلمون في شهر رمضان

يمثل شهر رمضان أهمية خاصة واستثنائية بالنسبة للمسلمين، وفي بعض الأحيان يتسبب في أزمة للاعبين المسلمين في قارة أوروبا أثناء وجود منافسات في الشهر الكريم.

واكتظت كرة القدم الأوروبية بالمواقف سواءً التي حملت أزمات للاعبين أو شهدت احترامًا من قبل مدربين وجماهير وإدارات الأندية لقواعد الدين الإسلامي.

في هذا التقرير نرصد معكم أبرز التصريحات التي خرجت من اللاعبين المسلمين أو غيرهم والمواقف المثيرة للجدل عن الشهر الكريم.

أشرف حكيمي

تحدث أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان عن أن الصيام في أثناء المباريات أمر صعب، لكنه شدد على أهميته.

الدولي المغربي قال: "لا أنكر صعوبة الموقف، لكنها تضحية مهمة لثقافتي التي أهتم بها حقًا، الأهم هو استعادة الطاقة والراحة بشكل جيد".

نجولو كانتي

لم يخرج كانتي بتصريحات مباشرة عن الأمر، ولكن كشف جيروم روثن، زميله في كان، أنه كان يصمم على الصيام رغمًا عن أنف إدارة ناديه وقتها.

روثن في تصريحاته قال "كان الجو حارًا للغاية، لذلك كان من السهل معرفة أنه يعاني، اقترب مني وقال لي من فضلك لا تقول شيئًا".

فريدريك "عمر" كانوتيه

من أبرز اللاعبين المسلمين في أوروبا على الإطلاق كان كانوتيه، ودافع كثيرًا عن حقه في الصيام رغم غضب إشبيلية من الأمر.

الدولي المالي قال: "أحيانا يكون الأمر صعبًا في ظل حرارة الجو المرتفعة في جنوب إسبانيا، ولكنني أستطيع القيام بالأمر الحمد لله".

وتابع: "أعتقد أن إيماني يفيدني في كرة القدم، وكرة القدم تفيدني صحيًا، لذا فلا يوجد تعارض بينهما، خاصة أن من يعرف الإسلام يعلم أن الصيام لا يضعف المسلم بل يزيده قوة".

رودجرز وفوفانا

من ضمن المواقف الرائعة للمدرب برندان رودجرز إشادته الكبيرة بلاعبه فوفانا في ليستر سيتي كونه يلعب وهو صائم ويؤدي بصورة مميزة.

مدرب الثعالب قال في تصريحات صحفية: "إنه أمر رائع، لقد لعب مباراة كأس الاتحاد وهو لم يأكل طوال اليوم وكذلك اليوم أمام وست بروميتش ورغم ذلك لعب بهذا الأداء الاستثنائي".

رومان سايس

 

تحدث المدافع المغربي رومان سايس، لاعب وولفرهامبتون، عن صعوبة الصيام ولكنه صمم على أنه يفعلها بشكل طبيعي أثناء المباريات.

قال سايس: "أقضي رمضان في قراءة القرآن والتعبد. الصيام؟ عليك أن تفكر أن اليوم مثله مثل أي يوم وتمر الأمور".

نصير مزراوي

 

الدولي المغربي الذي يلعب في أياكس صمم أيضًا طوال مسيرته على صيام رمضان.

مزرراوي قال "أنا معتاد على فعل ذلك، هل يمكن لرياضي رفيع المستوى أن يتوقف عن الأكل إذا كان عليه بذل جهد كبير؟ هناك آراء مختلفة، لكن هذا خياري، أشعر بالحيوية خلال رمضان".

يورجن كلوب

 

أعلن يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، عن احترامه الشديد لعقائد لاعبيه وعاداتهم فيما يتعلق بالصيام، وهنا خصّ محمد صلاح وساديو ماني.

المدرب الألماني قال: "لا مشكلة في أن يصوم اللاعبين لديّ، إنهم يقدمون أفضل ما لديهم سواءً كانوا صائمين أم لا".

وأتم: "في الكثير من الأوقات يصل محمد صلاح وساديو ماني متأخرين إلى غرف خلع الملابس بسبب الصلاة، في هذه الحياة هناك أمور أكثر أهمية من كرة القدم".

التونسي عادل الشاذلي

 

عانى عادل الشاذلي من أزمات كثيرة أثناء تواجده في سيون بسبب الصيام، إذ أصر رئيس ناديه السويسري حينها على أن يفطر وهو ما رفضه جملة وتفصيلًا.

وقال اللاعب التونسي في تصريحات صحفية "نشبت مشكلة كبيرة بيني وبين رئيس سيون بسبب إصراري على التواجد في مباراة وأنا صائم، وبعدها قررت مغادرة سويسرا".

مسعود أوزيل

 

موقف أوزيل كان مختلفًا عن النجوم الآخرين المشهورين، فقد رفض الدولي الألماني أن يصوم شهر رمضان 2016 بسبب منتخب ألمانيا.

أوزيل قال في ذلك التوقيت أن الصيام مع المشاركة في مباريات كأس الأمم الأوروبية "الطقس في الصيف حار، ولدينا وحدات تدريب مكثفة ومباريات. الصوم غير ممكن بالنسبة لي".

مونتاري ومورينيو

من ضمن الوقائع المثيرة للجدل حقًا ما حدث بين سولي مونتاري وجوزيه مورينيو أثناء عملهما سويًا في إنتر.

مورينيو قام بإخراج مونتاري من مباراة باري بسبب صيامه بعد 28 دقيقة فقط، وقال وقتها "رمضان لم يأت في الوقت المناسب بالنسبة للاعبي الكرة المحترفين".

فيما بعد اعتذر مورينيو عن تصريحاته "لقد قلت لا يمكنك انتقاد تبديل مونتاري لأنه خاص بإيمانه وتدينه، ولم انتقد الصيام ككل".

وهبي الخزري

 

قال وهبي الخزري عن الصيام "إنه أمر صعب، علينا التوقف عن الأكل والشرب، من الصعب حقًا الاستعداد كما نريد قبل المباريات".

بكاري سانيا

 

خرج بكاري سانيا بتصريحات أكد فيها معارضته للصيام في رمضان أثناء ممارسة الرياضة رغم أنه أحد المسلمين.

سانيا "قال كمسلم، أعلم أن هناك قواعد معينة تسمح لنا بتجنب ذلك"نا شخصيًا لن أفعل ذلك، فالجميع أحرار في فعل ما يشاء، وأنا أحترم تمامًا أولئك الذين سيفعلون ذلك".