رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمسيات دينية وابتهالات.. طقوس الدول العربية في العشر الأواخر من رمضان الكريم

نشر
الأمصار

في شهر رمضان، تتميز كل دولة بطقوس وعادات مختلفة للاحتفاء بهذا الشهر طيلة أيامه الثلاثين، وحتى أول أيام عيد الفطر، ففي الدول العربية على رأسها فلسطين والسعودية ومصر، يمكث المواطنون في المساجد لأداء صلاة التراويح كون ليلة القدر في العشر الأواخر من الشهر الكريم، إضافة إلى أن طقوس وعادات خاصة ببعض الشعوب كمصر بالتكدس في الأسواق والمولات لتجهيزات وشراء ملابس عيد الفطر لذويهم .
 


تستعرض إليكم "الأمصار"، طقوس وتقاليد الدول العربية في العشر الأواخر من رمضان .
العشر الأواخر من رمضان في فلسطين 
في العشر الأواخر من رمضان تتحول ليالي البلدة القديمة إلى نهار، متاجرها تنتعش بخلاف أشهر السنة، تتجمل المدينة العتيقة بتكافل أبنائها الذين يتطوعون لخدمة المصلين والزوار يوزعون عليهم التمور وزجاجات المياه والقهوة بعد التراويح.

ومن الطقوس التي يحافظ المقدسيون على إقامتها، تقديم وجبة السحور للمصليين في الجمعة الأخيرة من الشهر الفضيل، وبجانبها تقام الأمسيات الدينية على أبواب الأقصى لفرق الإنشاد الديني والابتهالات والمديح النبوي.

والجميل والمميز بكل شهر رمضان والعام، يبين برهم أنه يتلخص بكم المتطوعين من شباب القدس، لاستقبال ضيوف شهر رمضان.
وتصدح الأناشيد الدينية من أسواق المدينة العتيقة بـ"قمر سيدنا النبي قمر"، لتؤكد للمحتل هوية المدينة الدينية.


العشر الأواخر من رمضان في السعودية
وتمتلك المملكة العربية السعودية مكانة وأجواءً خاصة، حيث يتواجد بها المسجد الحرام وتتوسطه الكعبة المشرفة.

وحسب التقاليد، يقام الإفطار في منزل أفراد العائلة الواحدة بالتناوب على امتداد الشهر الفضيل، وفقًا للسن.

ويتناول الشعب السعودي التمر والماء على السنة النبوية وقت الإفطار، ثم يلبون نداء الصلاة ويعودون لتناول الإفطار.

وتشتهر السعودية بحلويات رمضانية مميزة مثل: الكنافة بالكريمة والقطايف بالكريمة والبسبوسة.


العشر الأواخر من رمضان في مصر

وتمتاز أم الدنيا بطقوس خاصة على مدار شهر رمضان الكريم، حيث تنتشر موائد الرحمن على طول الـ 30 يومًا للفقراء والمساكين وكافة المجتمع، بينما تهز جدران المنازل أصوات شيوخ المساجد أثناء صلاة التراويح في كل شوارع ومدن وقرى محافظات مصر.
إضافة إلى ذلك فأن المصريون يودعون شهر رمضان الكريم في العشر الأواخر منه، بالتكدس أكثر في المساحد لأداء صلاة التراويح خاصة في الليال الفردية كون لاحتمالية ليلة القدر بإحدهما.
يأتي ذلك بجانب ازدحام المولات والمنتجعات الخاصة ببيع الملابس، حيث يفرون المصريون نحو الأسواق لشراء ملابس عيد الفطر لذويهم والأطفال، حيث نري أنها طقوس ثابتة من عادات وتقاليد قبيل الأعياد بأيام قليلة.

العشر الأواخر من رمضان في الكويت
يحتفل الشعب الكويتي برمضان بالزينة الجميلة والأزياء الرمضانية التقليدية وغيرها.

ويحتفي الكويتيون بيوم القريش وهو آخر يوم في شهر شعبان، حيث يجتمع أفراد العائلة الواحدة سوياً للاحتفال بقدوم الشهر الكريم قبل الصيام.

وتشتهر الكويت بطبق الهريس، وهو من الوجبات الرمضانية المميزة ويتكون من أرز مهروس مع اللحم ويضاف له قرفة وزبدة.


العشر الأواخر من رمضان في تونس

تزين المنازل والشوارع في شهر رمضان في تونس بالشرائط والفوانيس.

وتشتهر تونس بوجبات رمضانية تقليدية مثل بريك وهو نوع من الفطائر المحشوة باللحم أو الدجاج.

وبعد صلاة التراويح في تونس يجلس المصلون في حلقات يتلون أجزاءً من القرآن ويستمعون إلى تفسيرها.

 

وقالت دار الإفتاء فى وقت سابق مجيبة على سؤال يتعلق بفضل العشر الأواخر من رمضان:" من أعظم مواسم الخير هي العشر الأواخر من رمضان، حيث تهب نفحات الرحمن بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وتسطع أنوار الإيمان فى ليلة مباركة أنزل فيها القرآن، وهي ليلة القدر الذى هي خير من ألف شهر".
 

وأكدت دار الإفتاء، أن فضل العشر الأواخر من رمضان كبير، إذ أن بها ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر، ويتنزل خلالها الرحمات وتتضاعف الحسنات وتتعدد المناسبات، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

وعلى المسلم وفقًا لما ذكرته دار الإفتاء فى وقت لاحق، أن يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان. ويجب أن يجتهد في العبادة ويحث أهله على ذلك حتى يكون في توديع هذا الشهر الكريم، ولا يحرم نفسه من قيام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر».