رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رمضان في البحرين.. مآتم الإمام تتعانق مع التراويح

نشر
الأمصار

تمتاز البحرين بتنوعها الثقافي الذي لا تزال جذوره ضاربة في عمق التاريخ، وتتجلى مظاهر هذا التنوع في شهر رمضان الفضيل بنسماته واجواؤه المختلفة.


الشيعة في البحرين


عدد سكان البحرين عام 2022
بلغ عدد التعداد السكاني في البحرين حسب التعداد السكاني لعام 2022، 1.701.575 نسمة.


عدد سكان البحرين الشيعة


تحتوي البحرين على نسبة كبيرة من سكانها شيعة أي يمثلون 62% من سكان الدولة.

ويمتاز الشيعة مأتم وفي كل مناطق البحرين،  خلال الشهر الكريم، وتعد أهميتها في أنه يتم استغلالها في نشر تعاليم الإسلام وتفسير القرآن، وتختتم المجالس بذكر العزاء للإمام الحسين علي. 
وتشتهر العاصمة المنامة بوجود مجموعة من المآتم الشهيرة التي تنتشر بالعشرات، كما أن بعض البيوت تجمع بين قراءة القرآن الكريم بمجالس الذكر والتعزية، والملاحظ أن هذه المجالس تشهد إقبالا كبيرا من قبل الأهالي.


عدد سكان البحرين السنة

 


يتمتع السنيين بالمراكز والسلطة في المملكة، فهي تعد أكبر تمركز في البلاد، وذلك لأن الدولة الحاكمة في البحرين وهي آل خليفة من السنة، وكذلك أحفاد الشيخ عيسى بن على، وقد احتل سكان البحرين السنة  المراكز السياسية والتجارية.


عادات وتقاليد رمضانية في البحرين


ولشهر رمضان في البحرين عادات جميلة، كما يمثل الاحتفال بمقدم النصف من رمضان فيما يعرف بـ «القرقاعون» احد ابرز المناسبات ولا تقتصر مظاهر الاحتفال بليالي الشهر الكريم في أوائل أيامه فحسب وإنما تمتد ل «أيام الوداع» وهي الليالي التي تسبق ليلة عيد الفطر.


عادات وتقاليد رمضانية «المسحراتي» والمجالس الرمضانية ومجالس الذكر وتلاوة القرآن، والليل الطويل المفعم بروح الابتهاج والألفة بين الناس كلها مكاسب اجتماعية كانت و لاتزال تعطي رونق لهذا الشهر الفضيل في تعزيز حالة التواصل الاجتماعي بين الناس وإذكاء روح المودة والألفة والتسامح بينهم, مع بداية الإفطار يتجمع الناس في المسجد وتكون بجانب المسجد خيمة أو مكان تقام فيه مائدة الإفطار التي يتجمع عليها جميع الرجال ممن هم قريبون من المسجد حيث يأتي كل بيت بالإفطار لتلك المائدة التي غالبا ما تشتمل على التمر واللبن والقهوة والشوربة وبعض الحلويات ويختلف ذلك من مكان لآخر حيث إن بعض الموائد يتم تحضير بعض الأكلات الدسمة ويكون ذلك إما قبل أو بعد الإفطار.


و العادات والتقاليد في شهر رمضان- فى البحرين- لم تتغير بالكامل وإنما الحياة وأنماطها هي التي تغيرت حيث إن الناس يجتمعون قبل الإفطار في المسجد لقراءة القرآن الكريم لحين وقت الإفطار والذي يتم بتناول التمر واللبن والماء والقهوة ومن ثم يذهب الجميع لأداء صلاة المغرب والعودة بعد ذلك لتناول وجبة العشاء ومختلف الأكلات الشعبية والتي من أهمها (الثريد والهريس والعرسية) وبعد ذلك يذهبون لتدارس القرآن الكريم بعد الصلاة وبعد الانتهاء من الصلاة يتجمع أهل الديرة من معارف وجيران ويتبادلون أطراف الأحاديث والقصص الدينية ويتناولون التمر والقهوة والفواكه والخضراوات ثم يعودون إلى منازلهم للراحة والاستقرار حتى وقت السحور وبعد ذلك يخرجون إلى المسجد لقراءة القرآن الكريم لحين وقت صلاة الفجر.
وفي شهر رمضان تتميز المائدة البحرينية العامرة كل يوم بأصناف مختلفة من الأكلات البحرينيــة الشهيـرة مثل " الهريس والثريد و المقليات" , إضافـة إلى أطباق الحلوى الأكثر شهرة بين الدول الخليجية، حيث تحافظ ربـة البيت البحرينيـة على مذاق الأكلات الشعبية طوال شهر رمضان من خلال إضفاء ذوقها الخاص في إعداد المائدة
ولطالما اكتنف الغموض والجدالات العقيمة الطبيعة الحقيقية لهذا الانقسام وحجمه. ولكن الآن، في بادرة نادرة.
اتّضح أنّ النخبة السنية في البلاد والشارع الشيعي يملكان في الواقع وجهات نظر متشابهة جدًا، تتّسم بالإيجابية عمومًا وخاصةً بشأن التعايش مع بعضهما البعض ومع الدول العربية المجاورة.


فعاليات وأنشطة رمضان 2022 في البحرين

 

بدأت مملكة البحرين تخفيف الإجراءات الاحترازية التي تم فرضها بسبب الجائحة، حيث بشّرت بعودة روحانيات وفعاليات ومناسبات وطقوس الشهر الكريم إلى سابق عهدها. ويستعد أهل المملكة  من المواطنين والمقيمين على السواء لاستقبال شهر رمضان الذي تكثر عبر أيامه الخيرات والبركات، وتعم الأجواء الروحانية في فعالياته.


وكشفت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن بعض المشاريع خلال شهر رمضان المبارك:

تنظيم فعالية “ذهب المنامة” في سوق المنامة طيلة شهر رمضان

إطلاق جولات سياحية في سوق المنامة بهدف إحياء هذا المكان العريق بما يضمه بين جنباته من إرث ثقافي وحضاري وديني
وتجاري جاذب للزوار والسياح

فعالية “ليالي رمضان”

الدروس الدينية والمواعظ والمسابقات الرمضانية

تلاوات القرآن الكريم وتلقي الفتاوى والأحكام الدينية، خاصة عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتي تقوى من المشاعر الإيمانية والصلات الرابطة بين مكونات المجتمع.