رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. رائد العزاوي: المليشيا الموالية لإيران تسعى لشن حروب سيبرانية في المنطقة

نشر
الأمصار

علق أستاذ العلاقات الدولية ورئيس مركز الأمصار للدراسات، الدكتور رائد العزاوي، على الهجوم السيبراني الذي استهدف عدة مؤسسات من بينها قناة العربية الحدث الإخبارية.

وأكد العزاوي، خلال لقاء له على قناة العربية الحدث، أن "الحرب السيبرانية هي حرب إيرانية بامتياز ونتذكر ما قامت به اللجان الإلكترونية التي تحركها إيران منذ عام ٢٠٠٨".

وقال العزاوي، إن الاستراتيجية التي تنتهجها إيران فيها نوع من الاختلاف، مشيرا إلى أن قناة العربية الحدث استطاعت أن تكشف عن شخصيات لم يفصح أحد عنها من قبل مسؤولة عن الحرب الإكترونية التي تقوم بها إيران، ولهذا تم اختراق قناة العربية الحدث.

ولفت إلى أن "إيران لديها جيوش إلكترونية تعمل في العراق واليمن وسوريا"، مؤكدا أنها دربت ما يسمى ب"الذباب الإلكتروني" الذي استطاع اختراق العديد من الدول، ومنذ ذلك الوقت وهي تحاول تطوير هذا الجيش الإلكتروني.

وأشار إلى أن "هذا العمل فيه خبراء من إيران متمرسين جدا في إدارة الحروب السيبرانية والاختراقات، بالاضافة إلى دعم من الصين وخبراء من روسيا".

وأعرب العزاوي عن مخاوفه من محاولات اختراق مؤسسات عالمية مهمة أخرى بعد الاختراق الذي تم من قبل جماعات من العراق تابعة لإيران.

وقال إن "هناك حسابات لبعض الشخصيات وإن كانت مجهولة لكنها فعالة وتعطي مواقف وأوامر لبعض الناشطين، ويعتقد أن هناك على الأقل ٢٢ ألف حساب على تويتر تديره جيوش إيران، و٥٠ الف على الفيسبوك".

وتابع: "الأخطر من كل هذا أن تمويل الجيوش كبير جدا يقدر ب ٥ ل ١٠ مليون دولار شهريا ويحتاج جهود عالمية لتفكيك هذه الجيوش التي تهدد أمم بلاد وأشخاص كثيرة على مستوى العالم".