رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وهولندا يبحثان العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب

نشر
فائق زيدان
فائق زيدان

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، مع وزيرة العدل الهولندية ديلان يشيلكوز، العلاقات الثنائية بين البلدين ومكافحة الإرهاب.
وذكر إعلام القضاء -في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، اليوم الثلاثاء أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل وزيرة العدل في هولندا ديلان يشيلكوز زيكيريوس، حيث تناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا القانونية المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب".

‏العراق.. الممثلة الأممية تشدد على الأهمية البالغة لتأكيد سلطة الدولة
 

في سياق آخر، أكدت رئيسة البعثة الأممية بالعراق، أمس الثلاثاء، أن العراقيون بانتظار طبقة سياسية تسعى لتحقيق الأولويات المعلقة بدلًا من معارك السلطة، قائلة:" العراق ليس بحاجة لحكام مسلحين ينصبون أنفسهم زعماء".

وتابعت:" العراق يرفض فكرة معاملته كفناء خلفي للمنطقة لتنتهك سيادته وسلامة أراضيه، وبناء الثقة ضروري ويجب التعهد بالامتناع عن القيام بإجراءات أحادية ذات دوافع سياسية"، مشددة على الأهمية البالغة لتأكيد سلطة الدولة. 

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن سياسة بلاده الخارجية تقوم على إقامة علاقات متوازنة متينة تقوم على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري، وتجاوز الخلافات والتوترات في المنطقة عبر الحوار والتلاقي.

جاء ذلك خلال تسلم الرئيس العراقي أوراق اعتماد سفراء كندا جريجوري جاليجان، والصين تسوي وي، وإيران محمد كاظم آل صادق، لدى العراق، اليوم الثلاثاء.

وأشار صالح إلى أن التعاون الدولي والإقليمي المشترك لمواجهة التحديات العالمية الآنية يمثل ضرورة، خاصة فيما يتعلق بمواصلة مكافحة الإرهاب والتطرف، ومعالجة التقلبات الاقتصادية والأزمات الصحية، ومواجهة التغيرات المناخية الحادة التي تُمثل خطراً يهدد الجميع.


وأعرب عن أمنياته للسفراء الجدد بالنجاح في أداء مهامهم الجديدة بما يعزز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وبلدانهم.

من جانبهم، قدّم السفراء شكرهم وتقديرهم لرئيس العراق، معربين عن تطلعاتهم في تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات وبما يعزز الأواصر المشتركة.

وفي سياق منفصل، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي ،أمس الثلاثاء، عن إلقاء القبض على 14 مطلوبًا بقضايا مختلفة في العاصمة بغداد، من بينهم أربعة متهمين وفق المادة 4/1 إرهاب.

وقالت الخلية- في بيان- إنه تنفيذًا لتوجيهات الفريق الركن قائد عمليات بغداد وبالتنسيق والمتابعة مع مدير قسم استخبارات وأمن/قيادة عمليات بغداد، تمكنت قطاعات الفرقة (الأولى، الثانية) شرطة اتحادية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة من إلقاء القبض على أربعة متهمين وفق المادة 4/1 إرهاب، مشيرة إلى أن ذلك جاء خلال رصد تحركاتهم وتواجدهم ضمن مناطق (المشتل، السيدية، شاطئ التاجي).