رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يترأس لجنة لوضع استراتيجية عربية للشباب والأمن

نشر
الأمصار

قرر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته 67 التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، تشكيل لجنة لوضع استراتيجية عربية للشباب والأمن والسلم برئاسة الأردن.

وقالت وزارة الشباب في بيان، اليوم الأحد، إن اللجنة تضم في عضويتها: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أن تشكيلها يأتي انطلاقًا من قرار الأمم المتحدة 2250 الذي جاء بمبادرة من سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، خلال خطابه في الأمم المتحدة.

وبينت أن الاجتماع الذي شارك به وزير الشباب محمد النابلسي، وافق على استضافة الأردن اللقاء الثامن عشر لشباب العواصم العربية تحت عنوان “منتدى الشباب العربي وسوق العمل الحاضر والمستقبل” في شهر تشرين الأول المقبل، وإقامة برنامج صالون الشباب العربي الرابع في العاصمة عمان، والذي كان مقررا إقامته عام 2021 إلا أن ظروف جائحة كورونا حالت دون ذلك.

وأشار البيان إلى أن الأردن فاز بمنصب نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب، ورئاسة اللجنة الشبابية الفنية المعاونة للمجلس للدورة المقبلة، وذلك خلال انتخابات حضرتها الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة.

وبالتزامن مع عقد مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، شارك النابلسي في المنتدى العربي الأول للعاملين بالشباب والرياضة / المرحلة الثانية تحت شعار ” رؤية وطن” ضمن وفد رسمي.

وفي ختام الاجتماعات، استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وزراء الشباب والرياضة العرب، حيث شهد اللقاء حوارًا مفتوحاً وتبادلاً للرؤى حول التجارب العربية المختلفة في العمل الشبابي، وكيفية الاستفادة منها في دعم الحوار الشبابي، وتوفير مساحة للتشاور بين الكوادر المجتمعية الشبابية في الوطن العربي بغية بلورة رؤى شبابية للتحديات التي تواجههم.

وبحسب البيان، جرى خلال اللقاء، بحث إطلاق عام 2023 عاماً للشباب العربي، ودراسة إنشاء اتحاد للشباب العربي، وذلك كآلية متطورة تعمل كجسر ومنصة تساهم في تعزيز التفاعل بين الشباب العربي .

وعلى هامش أعمال المجلس، شارك النابلسي والوفد الأردني بحفل عيد الاستقلال الذي أقامته السفارة الأردنية في القاهرة تضمن ليلة موسيقية أردنية أحيتها فرقة “كورال” الجامعة الأردنية في دار الأوبرا المصرية.

أخبار أخرى..

الملك عبدالله: الأردن يحافظ على إدامة الاتصال مع الجميع

قال ملك الأردن عبدالله الثاني، إن بلاده تمضي بخطوات ثابتة في التحديث من خلال تبنيه مسارات متزامنة سياسية واقتصادية وإدارية بآن واحد.

وأضاف، خلال لقائه في قصر الحسينية، اليوم الأحد، برؤساء وزراء سابقين، أن "بلادنا تحافظ على إدامة شبكة اتصالاتها وعلاقاتها مع الجميع في المنطقة لتنويع الخيارات وتأمين احتياجاتها الاستراتيجية".

وأكد الملك عبدالله أن الأردن يعمل مع الإمارات ومصر والعراق لبناء أسس من التعاون سياسياً واقتصادياً.

كما أكد الملك الأردني على أهمية المشاريع المشتركة لمواجهة التحديات وإيجاد حلول لقضايا الأمن الغذائي والطاقة والمياه.

وأشار إلى أن المنطقة ستشهد تحركات دبلوماسية خلال الفترة المقبلة وسنكون جزءًا منها بهدف دعم قضايا المنطقة.

وشدد على أهمية الاجتماعات العربية التنسيقية بهدف رسم خريطة من أجل الازدهار وتحقيق الاستقرار لشعوب المنطقة.

واليوم الأحد، وقعت الإمارات ومصر والأردن اتفاقية لـ"الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة" تتويجا لعلاقات استراتيجية للدول الثلاث.

وهذه الاتفاقية الجديدة من شأنها تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية بين الدول الثلاث، وتجسيد توجهات قياداتها في تعزيز التضامن العربي، والسعي لتحقيق رفاهية وازدهار شعوب الدول الثلاث والمنطقة بشكل عام، وذلك خلال القمم المتواصلة على مدار الفترة الماضية.