رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارات الاتحاد الأوروبي وأمريكا واليابان تأسف لعمليات القتل ضد الاحتجاجات السلمية

نشر
الاحتجاجات السلمية
الاحتجاجات السلمية بالسودان

قالت سفارات كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية و بعثة الاتحاد الأوربي في السودان انها لاحظت ببالغ الأسف والقلق وفاة مائة قتيل مدني في الاحتجاجات منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021.


وقالت في بيان مشترك: “إننا نأسف بشدة للخسارة في أرواح السودانيين الذين قتلوا في هجمات وأعمال عنف واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد خلال نفس الفترة”، مضيفة “إن الخسائر في الأرواح والعديد من الجرحى تمثل خسائر فادحة لشعب السودان” و"نود أن نتقدم بتعازينا لأسر وأصدقاء الضحايا".

وليست عمليات القتل الأخيرة هي المعاناة الوحيدة للشعب السوداني خلال هذه الفترة، حيث يعاني من الضائقة الاقتصادية الشديدة والصراع المتصاعد في العديد من مناطق السودان.

وقال البيان: “ندعو السلطات إلى اتخاذ مزيد من تدابير بناء الثقة مثل ضمان إنهاء فعال لاستخدام القوة ضد المتظاهرين؛ الغاء القرارات المتعلقة بالطوارئ ؛ ضمان التقدم في التحقيقات الجارية في انتهاكات حقوق الإنسان ؛ والإفراج عن الموقوفين بسبب آرائهم السياسية بموجب قانون الطوارئ”.

وأضاف: “يمكن أن تساعد هذه الإجراءات في تنشيط البحث عن أرضية مشتركة وتسمح للمجتمع الدولي بالعودة إلى المشاركة الكاملة في مرافقة السودان في طريقه نحو الديمقراطية”.

واختتم “اليوم نتذكر جميع الضحايا، في جميع أنحاء السودان ، تمامًا كما نجدد التزامنا بدعم الشعب السوداني في سعيه من أجل الحرية والسلام والعدالة وسيادة القانون”.

 

أخبار أخرى…

البرهان: حوار اليوم فرصة تاريخية لإكمال المرحلة الانتقالية بالسودان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن الحوار الذي سينطلق اليوم الأربعاء، فرصة تاريخية لإكمال المرحلة الانتقالية حتى تمضي وفق ما يرجوه الشعب السوداني.

 

وقال البرهان، في خطاب له، إن السودان يمر بمرحلة انتقالية، نجم عن عدم التوافق فيها، ما يهدد أمن وسلامة الوطن والمواطن، مما حدا بكثير من أبناء الوطن وكياناته المختلفة، مستشعرين المخاطر الوشيكة، إلى تقديم المبادرات واقتراح المعالجات والحلول التي تعيد للدولة تماسكها وتبث الطمأنينة في نفوس شعبها.

وأضاف قائلًا إن معظم القوى الوطنية بمختلف أطيافها استجابت إلى دعوة الحوار التي تسهلها الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيجاد وبعثة الأمم المتحدة (يونيتامس) والتي أعلنت بدايته اليوم الأربعاء.