رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا والإمارات توقعان مذكرة تعاون كبرى في مجال الفضاء

نشر
الأمصار

تم توقيع مذكرة تعاون في مجالات الاستخدام السلمي للفضاء وعلومه والتقنيات المختلفة والتطبيقات بين تركيا والإمارات العربية المتحدة.

وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك، قد التقى مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمةلدولة الإمارات العربية المتحدة، دكتور مع سلطان أحمد الجابر، في مكتب العمل في دولما بهتشة.

وفي إطار اللقاء، تم توقيع مذكرة تعاون بين وكالة الفضاء التركية "TUA" ووكالة الإمارات العربية المتحدة للفضاء "UAESA" في مجال "الاستخدام السلمي للفضاء وعلومه والتقنيات المختلفة والتطبيقات" .

كما حضر حفل التوقيع وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزويدي، ووزيرة الدولة للتكنولوجيا والتقنيات المتقدمة، ورئيسة وكالة الإمارات للفضاء سارة بنت يوسف الأميري، والمدير العام لوكالة الفضاء الإماراتية سالم بطي سالم القبيسي.

وبموجب مذكرة التعاون هذه، سيقوم البلدان بتدريب الموارد البشرية وتبادل المعرفة والخبرة في مجال استكشاف الفضاء وتقنياته وتطبيقاته، وستقوم بإجراء دراسات بحث وتطوير مشتركة في مجالات الرحلات دون المدارية،وإطلاق الصواريخ، وأنظمة التصوير بالأقمار الصناعية.

كما أنه من المقرر أن يتم إجراء دراسات الفضاء في المجال الاجتماعي والاقتصادي حول تخطيط المدن والتخطيط الإقليمي، وإدارة الكوارث، ومسح الموارد الطبيعية.

رئيس الإمارات: راحة المواطن وسعادته أساس خطط الدولة

وفي سياق أخر، أكد رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد،  أن نهضة البلاد وتمكينه على قمة الأولويات التي يسعي لتحقيقها.

وجاء ذلك في كلمة الشيخ محمد بن زايد إلى المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات.

وأشار  “بن زايد”،  إلى أن  راحة المواطن وسعادته ستكونان الأساس في كل خطط الدولة ، مثمنًا الدور الكبير الذي يقوم به المقيمون على أرض الامارات.

وأضاف رئيس دولة الإمارات،  أن اقتصاد الإمارات اليوم من أكثر الاقتصادات قوة ونموا، موضحا «نمد يد الصداقة إلى كل دول المنطقة والعالم لتحقيق الازدهار لنا ولهم».

ويوجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم، كلمة إلى أبنائه وإخوانه شعب دولة الإمارات والمقيمين على أرضها.

ويسلط الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال الكلمة الضوء على منهج دولة الإمارات وما تتطلع إلى تحقيقه خلال العقود المقبلة.

وتبث الكلمة، اليوم الأربعاء، على القنوات التلفزيونية والإذاعية المحلية في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت دولة الإمارات.