رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين تونس وفرنسا

نشر
الأمصار

بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، مع سفير فرنسا في تونس أندريه بارانت، التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وأهمية تعزيز العلاقات الثنائية وإثرائها في أفق الاستحقاقات الثنائية المُقبلة، وخاصة الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتعاون التونسي ــ الفرنسي المزمع تنظيمها خلال عام 2023.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، فقد جدد الجرندي، خلال اللقاء، عزم تونس المضي قدمًا في مسارها التصحيحي الرامي إلى إرساء مؤسسات ديمقراطية حقيقية ودائمة وتركيز الأسس الحقيقية لدولة القانون ومكافحة الفساد، في كنف احترام مبادئ الديمقراطية والحرّيات الأساسية وفي تناغم كُلّي مع اختيارات الشعب التونسي. 

وفي هذا السياق، اطلع الوزير التونسي، والسفير الفرنسي  على المراحل المُقبلة في تطبيق أحكام الدستور الجديد للجمهورية التونسية، وخاصة فيما يتعلق بالنظام الانتخابي والمحكمة الدستورية وصولا إلى الانتخابات البرلمانية.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك وخاصة التحديات الاقتصادية التي يفرضها الوضع العالمي الراهن، بالإضافة إلى التطرق إلى القمة 18 للفرنكوفونية حيث تمّ التأكيد على استعداد تونس التام لاحتضان هذا الموعد الدولي الهام، يومي 19 و20 نوفمبر القادم بجزيرة جربة، تزامنا مع ذكرى خمسينية الفرنكوفونية.

أخبار أخرى.. 

تونس توقع برنامج تعاون جديد مع منظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2025

وقعت تونس رسميا اتفاقية تعاون جديدة مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) للفترة 2022-2025.

وأفادت المنظمة الأممية   في بيان نشرته اليوم الثلاثاء، أن هذا الاتفاق، الذي تولى توقيعه كل من وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، محمود إلياس حمزة والممثل الإقليمي لمكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لشمال إفريقيا، فيليب أنكرز، يمثل الاطار المرجعي الذي يحدد عمل المنظمة الأممية في تونس، مضيفة أن محاور التدخل في خطة العمل تنبثق من أولويتين استراتيجيتين ينبني عليهما عمل كل وكالات منظومة الأمم المتحدة في تونس.

ويحدد هذا البرنامج النتائج التي يتعين على منظمة الأغذية والزراعة تحقيقها لدعم الأهداف الوطنية المتعلقة بالتنمية الريفية والأمن الغذائي.

وتتعلق المساهمة والنتائج المتوقعة بالنظام الغذائي بأكمله في البلاد، وفق بيان منظمة الأغذية والزراعة، الذي أشار الى ان المنظمة ستعمل بالتعاون الوثيق مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري من حيث تصميم وتنفيذ السياسات الفلاحية وذلك بهدف دعم صغار الفلاحين وكذلك مساعدة رواد الأعمال للنفاذ إلى قطاعات أكثر تنافسية وربحية وشمولية.