رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليم السعودي يقود المملكة لقفزة في مؤشر التنمية البشرية

نشر
الأمصار

تقدّمت السعودية 5 مراتب في نتائج مؤشر التنمية البشرية، الصادر عن تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2022.

واحتلت المملكة الترتيب 35 عالمياً من بين 191 دولة، مقارنةً بالمرتبة 40 في الإصدار السابق من التقرير، كما حصلت على المرتبة العاشرة من بين دول مجموعة العشرين، وحققت أعلى تقدم بين نتائج العامين 2019م و2021م من بين دول مجموعة العشرين.

وسجل التعليم في السعودية تقدماً فارقاً في محور اكتساب المعرفة متقدماً 18 مرتبة في مؤشر متوسط سنوات الدراسة (بالسنوات)، حيث تقدمت المملكة للمرتبة 56 مقارنةً بالمرتبة 74 في الإصدار السابق، وهو ما يعكس استمرار عمليات التطوير وتعزيز قدرة التعليم في المنافسة العالمية، وما صاحب ذلك من جهود حثيثة لتحسين نواتج التعلم.

ويظهر تحسّن النتائج في مقياس اكتساب المعرفة حرص تعليم السعودية على تنمية القدرات البشرية، مما يعزّز الحضور العالمي المنافس، ويسهم في ارتفاع ترتيب المملكة عالمياً.

 

ويرتكّز تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2022م على ثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية هي: الحياة المديدة والصحية، والمعرفة، والمستوى المعيشي اللائق.

 

أخبار اخرى..

أرامكو السعودية تتصدر الشركات الأعلى ربحية في العالم بـ279 مليار دولار

تصدّرت شركة أرامكو السعودية قائمة الشركات الأعلى ربحية في العالم آخر 12 شهرا (الفترة من يوليو 2021 إلى نهاية يونيو 2022)، بعد تحقيقها 279.4 مليار دولار، وفقاً لحسابات موقع “Companies Market Cap”.

ومن المتوقع أن يتسع الفارق بين أرامكو وأقرب منافسيها (أبل وألفابيت ومايكرسوفت) خلال الأشهر المقبلة إذا استمرت أسعار النفط بالقرب من مستوياتها الحالية لبقية العام، بحسب العربية نت.

وحلت شركة “أبل” صاحبة الصدارة بين الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، في المرتبة الثانية في مؤشر الربحية، بأرباح بلغت 120.5 مليار دولار خلال الـ 12 شهراً المنتهية في يونيو الماضي.

كما تلتها في الترتيب شركة ألفابيت (الشركة الأم لـ جوجل)، بأرباح بلغت 85.7 مليار دولار، فيما تخلفت عنها شركة “مايكروسوفت”، بفارق بسيط، بعدما حققت أرباحاً بلغت 83.7 مليار دولار.

وبلغت أرباح أقرب 3 منافسين لـ “أرامكو” نحو 289.9 مليار دولار، بفارق 10 مليارات دولار فقط، عن أكبر شركة نفط في العالم.

وللمرة الأولى منذ سنوات، تنضم أكثر من شركة نفط، إلى قائمة أكثر الشركات ربحية حول العالم، إذ جاءت شركة إكسون موبيل في المركز الثامن بأرباح 54.8 مليار دولار، تلتها شركة شل في المرتبة التاسعة بأرباح 54.4 مليار دولار.

وواصلت الشركات الأميركية هيمنتها على صدارة الترتيب بوجود 4 شركات أميركية بين العشر الكبار، فيما كان للصين مقعدان لصالح بنك ICBC، وبنك التعمير الصين.

وضم الترتيب شركتين أوروبيتين فقط، هما Equinor، النرويجية، وشل، بينما احتلت سامسونج الكورية الجنوبية، المركز العاشر بأرباح 49.4 مليار دولار.

وفي ما يتعلق بأكثر شركات النفط أرباحاً حول العالم خلال الربع الثاني، بخلاف أرامكو، فقد كانت إكسون موبيل في الترتيب، تلتها شيفرون، ثم شل، وبي بي البريطانية، ثم توتال الفرنسية.