رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يحرر مناطق عدة من سيطرة حركة "الشباب"

نشر
الأمصار

 

 

 

أعلن الجيش الصومالي، اليوم الثلاثاء، سيطرته على منطقة "سيناطقو"، الواقعة على بعد 35 كيلومترًا جنوب مدينة "طوسمريب"، وذلك خلال عملية عسكرية بالتعاون مع السكان المحليين.


وذكر بيان للجيش الصومالي - بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية اليوم - أن العملية العسكرية أسفرت عن مقتل عناصر من حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة.


وأضاف البيان أن الجيش تمكن من السيطرة على منطقة "لابدولي" على بعد 15 كيلومترًا من منطقة "سيناطقو"، كما استطاع الجيش السيطرة خلال عملية عسكرية على منطقة "بوعو" على بعد 45 كيلومترًا جنوب شرقي مدينة "بلدويني" بمحافظة "هيران".


وأكد محافظ هيران علي جيتي عثمان، أنه تم السيطرة على منطقه بوعو دون مواجهات، مضيفًا أن العمليات العسكرية مستمرة.


يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها السيطرة على منطقة بوعو وطرد عناصر حركة "الشباب" منها منذ 13 عامًا.

 

أخبار ذات صلة.. 

دعا الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، إلى خفض التصعيد في الأزمة الروسية الأوكرانية، وإيجاد حل يتم التفاوض بشأنه لتجنب الخطورة الكارثية باندلاع صراع عالمي محتمل، مؤكدا أن المفاوضات والمباحثات هي أفضل الوسائل المتاحة لتعزيز السلام.

وقال سال - في مستهل كلمته أمام الجمعية العام الأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين نقلتها قناة (فرانس 24) الناطقة بالإنجليزية - إنه منذ اجتماعنا الأخير أصبح العالم أكثر خطورة واضطرابا وذلك بفعل البراثن المشتركة للاحتباس الحراري والمخاطر الأمنية والصحية والأزمة في أوكرانيا.

ودعا إلى العمل معا لتخفيف التوترات ولمساعدة كوكب الأرض على التعافي والتغلب على عدم المساواة بين الشمال والجنوب وإعادة أهمية التعددية.

وأشار إلى أن الإرهاب الذي يتزايد في القارة، ليس شأنا إفريقيا فحسب، بل إنه تهديد عالمي تقع مسؤوليته الأساسية على عاتق مجلس الأمن الدولي حيث إنه الضامن لآلية الأمن الجماعي بموجب ميثاق الأمم المتحدة، محثا مجلس الأمن على الانخراط أكثر مع الاتحاد الإفريقي في مكافحة الإرهاب في إفريقيا.

 

وبالنسبة للشرق الأوسط، أكد سال مجددا على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة قابلة للبقاء تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع إسرائيل، حيث يتمتع الدولتان بحدود آمنة معترف بها دوليا.

وأكد سال أنه عقب مرور قرابة 80 عاما على نشأة نظام الأمم المتحدة، حان الوقت لتشكيل حوكمة عالمية أكثر عدالة وشمولية تكون أكثر تكيفا مع حقائق وقتنا هذا، والتغلب على التردد وتفكيك السرديات التي تواصل حصر إفريقيا على هامش صنع القرار.