رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار جبل بمنطقة عسير في السعودية

نشر
الأمصار

تداول نشطاء في ‎السعودية، اليوم الأحد، على مواقع التواصل، مقطع فيديو يوثق انهيار ‎جبل بمنطقة ‎عسير جنوب المملكة، ما تسبب بقطع الطريق الواقع في عقبة "امحلج بقنا" والذي يربط بين طريق رعلة وقرية الرفود بسبب الأمطار الغزيرة.

بدورها تحركت وزارة النقل بمنطقة عسير وباشرت الموقع فور وقوع الحادثة، وقامت بأعمال الصيانة، ورفع الانهيارات الكبيرة، ولا تزال تواصل جهودها لإعادة فتح الطريق، وإبعاد مكامن الخطر.

ورصد مقطع بداية انهيار الجبل شيئًا فشيئًا إلى أن بلغ ذروته.

كما كان الانهيار قد حدث في وقت كان فيه الطريق خاليًا من المركبات؛ الأمر الذي لم ينجم عنه أية إصابات في الأرواح، أو أضرار في الممتلكات.

إلى ذلك، قال السكان إن عقبة "امحلج" المتضررة والعقبة الرديفة "غميضن"، اللتين توصلان إلى قرية الرفود، عادة ما تتعرضان للانهيارات مع كل رشة مطر؛ ما يستوجب إيجاد حلول تحول دون ما يحدث حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

 

 

أخبار أخرى..

الطقس في السعودية.. غيوم وسحب رعدية على معظم أنحاء البلاد

 

الأمصار

أعلن المركز الوطني للأرصاد في السعودية في تقريره عن حالة الطقس ، اليوم الأحد 9 أكتوبر، عن غيوم جزئية وسحب رعدية ممطرة يصاحبها رياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير والباحة تمتد الى أجزاء من مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

 في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تعيق من مدى الرؤية الافقية على الأجزاء الساحلية من منطقتي تبوك والمدينة المنورة، كما لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من المنطقة الشرقية كذلك على الاجزاء الساحلية من منطقة مكة المكرمة.

 

التوقعات البحرية

هبوب رياح سطحية على البحرالأحمر شمالية غربية الى شمالية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والاوسط وتكون شرقية الى جنوبية شرقية تتحول خلال

فترة الظهيرة جنوبية غربية الى شمالية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.

وترتفع الأمواج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي والاوسط ونصف المتر الى متر على الجزء الجنوبي و حالة البحرتكون خفيفة إلى متوسطة الأمواج ومائجة على الجزء الشمالي والاوسط .

أما عن الخليج العربي تهب رياح سطحية جنوبية شرقية الى جنوبية غربية بسرعة 10-30كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية شرقية الى جنوبية شرقية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي. وترتفع الأمواج من نصف متر إلى متر، وحالة البحرتكون خفيفة الأمواج .