رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العلاقات بين العراق وتركيا.. ميراث من السياسة الحذرة منذ الإستقلال

نشر
الأمصار

لا تزال العلاقات بين العراق وتركيا تمثل أحد الهواجس للرئيس العراقي الجديد بسبب توترها في الفترة الأخيرة بسبب العمليات العسكرية التركية داخل الأراضي العراقية.

كانت العلاقات بين العراق وتركيا ودية وحذرة منذ استقلال العراق عن السيادة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، عندما غزت القوات البريطانية البلاد واحتلتها، في عام 1921، تم تفويض مملكة العراق للمملكة المتحدة قبل أن تحصل على استقلالها في نوفمبر 1932 ومنحت العضوية الكاملة في عصبة الأمم كدولة ذات سيادة كاملة.

ظهرت "مسألة الموصل" على الفور في العلاقات بين العراق وتركيا  بين تركيا والمملكة المتحدة فيما يتعلق بالسيطرة على محافظة الموصل العثمانية القديمة، ولكن لجنة تحقيق تابعة لعصبة الأمم قررت في عام 1926 أن المقاطعة ستنتقل إلى الدولة العراقية الجديدة التي تعهدت بدفع 10 بالمائة من عائدات النفط لتركيا على مدى السنوات الخمس والعشرين القادمة. 

كحل وسط سياسي، تم وضع الاتفاقية لعلاقات مفتوحة للحدود وتدفق ثابت من الإيرادات للدولة الجديدة تحت حكم الملك فيصل، الذي ساعد القوات البريطانية في احتلال المنطقة خلال الحرب العظمى.

 

في الواقع، كان التعاون في الموصل بمثابة علامة على العلاقات بين العراق وتركيا  حتى قضية الكويت في عام 1990، وحرب الخليج اللاحقة لإنهاء احتلال العراق للإمارة في عام 1991 ، وإنشاء حكم ذاتي من قبل ثلاث محافظات كردية في شمال العراق - دهوك، اربيل والسليمانية. الأهم من ذلك ، جاء ذلك بعد إنشاء مناطق "حظر طيران" فوق شمال وجنوب العراق والتي ، في الواقع ، أوجدت كيانًا ذاتي الحكم في الشمال بمساعدة أمريكية. 

اتخذت العلاقات بين العراق وتركيا  شكل جديد حبن اختارت الحكومة التركية بعد ذلك التعامل مباشرة مع الظروف السائدة في الجزء الشمالي من العراق ، والذي يضم في الواقع ولاية الموصل (المحافظة الإدارية في العهد العثماني) باستثناء محافظتي الموصل وكركوك الحديثتين.

 

 فرضت طبيعة وتشكيلات حدود العراق وتركيا خصائص معينة في العلاقات بين العراق وتركيا  أولاً ، إن وجود السكان الأكراد على جانبي الحدود ، على الرغم من أنهم ينتمون إلى مجتمعات كردية مختلفة ، استلزم التعاون بينهم ، بهدف إيجاد حل مناسب يجلب السلام والاستقرار. 

 بينما استمرت تركيا في رفض رؤية الأكراد كمجتمع عرقي منفصل ، قرر العراق منح السكان الأكراد حكمًا ذاتيًا على المجالات المدنية والثقافية ، منهية بذلك تاريخًا طويلًا من السعي إلى إلحاق الهزيمة بهم في الحملات العسكرية المتتالية. في عام 1992، أصبحت المحافظات الثلاث معروفة دستوريا باسم حكومة إقليم كردستان.

كان هذا أفضل شيء يمكن أن يأمل فيه الأكراد، في السبعينيات ، شجعهم شاه إيران على الثورة ضد الحكومة المركزية في بغداد، ولكن تمردهم فشل بعد أن توصل الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين إلى اتفاق مع الشاه أدى في الواقع إلى هزيمة الأكراد.

 أثناء الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) ، جاء دور آية الله الخميني لتشجيع فصيل واحد على الأقل من الأكراد لبدء التمرد. مرة أخرى ، تم قطع هذا أيضًا بعد الانتصار العسكري للعراق على إيران عام 1988. طوال تلك السنوات ، استمر التعاون بين العراق وتركيا.

 

وتطورت العلاقات بين العراق وتركيا، عندما شجع الأمريكيون الأكراد مرة أخرى ، هذه المرة ، على الثورة ضد بغداد ، ومرة ​​أخرى خسروا المعركة وقمع التمرد، ودعت الحكومة العراقية القادة الأكراد للحضور إلى بغداد للتفاوض. قبل إتمام الصفقة بقليل ، اختارت القيادة الكردية إنهاء المفاوضات ولم تعد إلى بغداد. 

أدى الضغط الأمريكي على حكومة صدام حسين إلى جعله ينسحب من المحافظات الثلاث ، تاركا المناطق الكردية في حكم شبه مستقل. اتفقت الحكومة العراقية ومناطق الحكم الذاتي الكردية على إنشاء منطقة منزوعة السلاح بطول 3-6 أميال (5-10 كيلومترات) بين القوات العراقية والكردية ، مما أدى في الواقع إلى رفع سيطرة الحكومة المركزية على المنطقة.

 

ثالثًا ، تعاملت الحكومة التركية من جانبها مع مشكلتها الكردية بطريقة مختلفة. وسعت إلى بدائل عسكرية واستخباراتية لإنهاء تمرد حزب العمال الكردستاني واعتقال زعيمه عبد الله أوجلان. في الوقت نفسه ، وردًا على العلاقات الإيرانية الوثيقة مع شريحة الطالباني في المنطقة الكردية ووجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني على جبال قنديل العراقية المتاخمة لإيران ، أقامت تركيا وجودًا عسكريًا دائمًا في محافظتي دهوك وأربيل قبل غزو العراق عام 2003. بعد الغزو ، أقام الأتراك وجودًا عسكريًا - بموافقة الحكومة العراقية - لتدريب القوات العراقية. 

من المؤكد أن المصالح التركية والتداعيات الأمنية لها تأثير قوي في المنطقة لتحدي وتقييد أي وجود لحزب العمال الكردستاني في سنجار (سلسلة جبلية 40-50 ميلاً جنوب الحدود التركية) ولمنع وحدات الحشد الشعبي الشيعية ( الحشد الشعبي) من اضطهاد التركمان السنة في مدينة تلعفر شمال غرب العراق. وبالفعل ، لم تكن إيران بعيدة عن تحفيز المليشيات الشيعية ، بما في ذلك الحشد الشعبي ، ودفعها لتحدي الوجود التركي في بعشيقة شمال الموصل ، وتقديمه على أنه احتلال يجب مواجهته وإنهائه.

ثانيًا: العلاقات التركية مع أربيل

تعتمد أيضًا على العلاقات التي تزرعها أنقرة مع حكومة إقليم كردستان وكيانين سياسيين رئيسيين: الحزب الديمقراطي الكردستاني المهيمن والاتحاد الوطني الكردستاني المنافس. في الأسابيع الأخيرة ، أصبح مسؤولو حكومة إقليم كردستان أكثر صراحة ضد العمليات العسكرية لأنقرة ، مرددًا غضب المواطنين الأكراد بسبب الخسائر في صفوف المدنيين والأضرار المادية التي سببتها الضربات الجوية التركية. ومع ذلك ، تحت طبقة من الإدانة الرسمية ، لا يزال الطرفان بعيدين في مقاربتهما تجاه تركيا وحزب العمال الكردستاني. يحافظ الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي يتسم بتوجه تقليدي ومحافظ قوي ، على علاقات وثيقة وودية مع أنقرة ، في حين أنه على خلاف مع حزب العمال الكردستاني بسبب الاختلافات الأيديولوجية والسياسية الواضحة ، وقد اشتبك الجانبان مرارًا وتكرارًا مع مرور الوقت .

 من ناحية أخرى ، غالبًا ما تعرض الاتحاد الوطني الكردستاني لانتقادات من تركيا بسبب علاقاته مع حزب العمال الكردستاني. يتمتع حزب الطالباني بالفعل بتاريخ طويل من التعاون مع حزب العمال الكردستاني ، بما في ذلك ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة بارزاني خلال الحرب الأهلية الكردية في أواخر التسعينيات ، لكن قيادة الحزب الحالية تحاول تطبيع علاقاتها مع أنقرة. وفوق كل شيء ، فإن هذا الاختلاف تحركه مصالح اقتصادية وسياسية مختلفة. تتمتع تركيا بعلاقات اقتصادية قوية مع حكومة إقليم كردستان ولا تزال شريكها الرئيسي في الطاقة ، حيث يتم تصدير حوالي 450 ألف برميل من النفط يوميًا إلى تركيا عبر خط أنابيب كركوك-جيهان ، الذي يحتكر الحزب الديمقراطي الكردستاني عائداته إلى حد كبير. لا يتمتع الاتحاد الوطني الكردستاني بمثل هذه العلاقات المربحة ، وعادة ما يعطي الأولوية لعلاقاته مع إيران المجاورة.

 في ظل هذه الخلفية ، تنظر بغداد إلى محور الحزب الديمقراطي الكردستاني وتركيا بشكل مريب ، وقد غضت الطرف حتى الآن عن وجود حزب العمال الكردستاني في الشمال ، والذي قد يكون أيضًا بمثابة ثقل موازن استراتيجي ضد النفوذ السياسي التركي والوجود العسكري في محافظة نينوى الاستراتيجية. ، التي كانت ذات يوم ولاية نابضة بالحياة للإمبراطورية العثمانية.

على رغم أن الفائز في سباق الرئاسة عبداللطيف رشيد هو "مرشح توافقي"، فإن ترشيحه وصف بأنه "مناورة من زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لإرباك قياديي الاتحاد الوطني وإظهارهم عاجزين عن تمرير مرشحهم برهم صالح، على رغم الكاريزما التي يتمتع بها، والشعبية التي نالها خلال السنوات الأربع التي حكم فيها سيداً للقصر الجمهوري".