رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء البريطاني الجديد: أولوياتي توحيد البلاد وأتعهد بالعمل بنزاهة وتواضع

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، اليوم الأثنين، أن أولويته هي توحيد البلاد، متعهدا بالعمل بـ"نزاهة وتواضع".

وقال سوناك، في كلمة مقتضبة له من داخل مقر حزب المحافظين في ويستمنستر عقب فوزه بزعامة الحزب ورئاسة الوزراء، اليوم الاثنين:"لاشك أننا نواجه تحديا اقتصاديا كبيرا، والآن نحتاج إلى الاستقرار والوحدة، وسأجعل ذلك أولويتي القصوى، أن أوحد حزبنا وبلدنا، لأن هذا هو السبيل الوحيد للتغلب على التحديات التي نواجهها وبناء مستقبل أفضل وأكثر ازدهارا لأطفالنا وأحفادنا".

وتعهد بأن يخدم في منصبه هذا بنزاهة وتواضع، وأضاف:"من دواعي سروره أن أتمكن من خدمة المملكة المتحدة"، واصفا المملكة بأنها "بلد عظيم".

وأشاد سوناك برئيسة الوزراء المستقيلة ليز تراس على إخلاصها وتفانيها في قيادة البلاد "في ظل ظروف صعبة بشكل استثنائي في الداخل والخارج"، على حد تعبيره.. وأعرب عن تشرفه بدعم زملائه من حزب المحافظين.

وكان قد أعلن نائب البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين جراهام برادي، اليوم الاثنين، أن وزير الخزانة البريطاني ريتشي سوناك أصبح رئيسا للوزراء البريطاني الجديد بعد انسحاب منافسته الوحيدة بيني موردونت.

وقال برادي في تصريح، نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية: "يمكنني تأكيد وجود مرشح واحد فقط، وبذلك يتم انتخاب ريتشي سوناك لمنصب زعيم حزب المحافظين (ورئيس الوزراء)".

وأضاف برادي أن سوناك سيوجه خطابا إلى نواب حزب المحافظين في البرلمان البريطاني خلال الساعات القليلة المقبلة في غرفة مجلس العموم، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها سوناك علنا منذ استقالة رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس.

وأعلنت تراس استقالتها من رئاسة الوزراء خلال الأسبوع الماضي بعد 44 يوما فقط من توليها المنصب، في فترة تعاني فيها بريطانيا من عدة أزمات اقتصادية وانخفاض تاريخي في قيمة الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي. 

اقرا ايضا

رئيسة وزراء إيطاليا: عازمون على تعزيز التعاون مع مصر في هذه المجالات

أكدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، اليوم الاثنين، عزمها على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر في القضايا الحاسمة مثل "أمن الطاقة والبيئة وحقوق الإنسان".

ووفقًا لما ذكرته وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، عبرت ميلوني، عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي على تمنياته الطيبة للحكومة الإيطالية الجديدة على الحساب الرسمي للرئاسة المصرية بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت: "نهتم باستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وعازمون على تعزيز تعاوننا الثنائي في القضايا الحاسمة مثل أمن الطاقة، والبيئة، وحقوق الإنسان".