رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنجاز 76.4% من مشروع الحزمة الثالثة بمطار الكويت الدولي

نشر
الأمصار

قالت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، اليوم الأربعاء، إن نسبة الإنجاز بمشروع الحزمة الثالثة بلغت 76.4 % في مطار الكويت الدولي، مؤكدة اهتمام الدولة بتحديث البنية التحتية لقطاع النقل الجوي.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع في الطيران المدني سعد العتيبي أن مشروع الحزمة الثالثة يضم أربعة مكونات رئيسية أولها إنشاء برج مراقبة جديد، وتجهيزه بأحدث الأنظمة الملاحية وبلغت نسبة إنجازه 88.5% والمكون الثاني إنشاء مدرج ثالث وبلغت نسبة إنجازه 96 %. وفق كونا.

وبين "العتيبي" أن المكون الثالث يتضمن إعادة إنشاء المدرج الشرقي وتحديثه وتطويره وبلغت نسبة إنجازه 14.3 %، أما المكون الرابع فيختص بخدمات البنية التحتية للمنطقة الجنوبية في المطار ووصلت نسبة إنجازها 99.8%.

وأضاف أن مطار الكويت الدولي يشهد عدداً من المشاريع الإنشائية تشرف عليها الإدارة العامة للطيران المدني منها مشروع إدخال مشغل عالمي للملاحة الجوية لتطوير العمل في قطاع الملاحة الجوية، وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في هذا القطاع المهم والحيوي.

وذكر أن الطيران المدني في المراحل النهائية لطرح ممارسة تشغيل مبنى الركاب الجديد (T2) من مشغل عالمي الذي يهدف إلى تشغيل وإدارة المبنى بأحدث الأساليب ووفق آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا في إدارة المطارات لتنمية إيرادات الدولة، وتحسين الخدمات، ورفع كفاءة التشغيل، وتدريب الكوادر الوطنية.

وقال "العتيبي" إن المشاريع المطروحة تتضمن أيضاً إدخال مشغل عالمي لإدارة وتشغيل مدينة الكويت للشحن خصوصاً بعد تكليف مجلس الوزراء للطيران المدني بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لطرح المشروع في مزايدة عامة لشركات الشحن العالمية المتخصصة.

وأشار نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع في الطيران المدني الكويتي إلى طرح مزايدة تنفيذ وإدارة وتشغيل مبنى الطيران العام المخصص للطائرات الخاصة .

أخبار أخرى..

الكويت عُرضة لدرجات حرارة غير مسبوقة.. تحذير من مرحلة الخطر

حذر عبد العزيز القراوي، مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية الكويتية، من أن بلاده ستدخل في"مرحلة الخطر" بحلول عام 2035، مع توقعات بأن تزيد المعدلات السنوية لدرجات الحرارة بنحو درجتين مئويتين عما كانت عليه في 2010.

وأوضح القراوي لوكالة رويترز أن هذه المعدلات ارتفعت بالفعل 1.1 درجة في السنوات من 2010 إلى 2021 مقارنة بالسنوات الثلاثين التي سبقتها.

وسجلت الكويت في السنوات القليلة الماضية درجات حرارة قياسية، منها 54 درجة في منطقة الجهراء شمال غرب العاصمة في 2021 و53 درجة في منطقة الصليبية غرب العاصمة في 2020، وهما من المناطق المأهولة بالسكان، وفقا لسكاي نيوز عربية .

وقال القراوي إن معدلات الحرارة فوق 50 درجة مئوية كانت تُسجل بالكويت ليوم أو يومين أو حتى 4 أيام في السنة في الثمانينيات والتسعينيات، لكنها تُسجل الآن ربما 20 يوما في السنة.

كما تزايدت حدة العواصف الجوية والرعدية والترابية التي تضرب البلاد، والتي عادة ما تكون محملة بغبار يؤدي لحالات اختناق لاسيما لذوي الأمراض الصدرية، كما ينقل البكتيريا الضارة ويزيد من انتشار الأمراض الجلدية.