رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. سكان المدن التي مزقتها الحرب يرحبون باتفاقية السلام

نشر
الأمصار

رحب بعض سكان المدن التي مزقتها الحرب في الجزء الشمالي من إثيوبيا، باتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين.

وشهد الطاقم الإعلامي لوكالة الأنباء الإثيوبية ، الذي توجه إلى المناطق المتضررة من الحرب في الجزء الشمالي من البلاد ، عودة الحياة إلى طبيعتها في بلدات روبيت وكوبو وألماتا ورايا بالا وتشرتشر.

وكانت الأماكن هي المناطق الرئيسية للصراع الذي أدى إلى معاناة بشرية هائلة، وألحقت أضرار بالممتلكات ، وتدمير البنية التحتية.

وقال السكان لوكالة الأنباء الإثيوبية إن اتفاقية السلام التي تتم تحت إشراف الاتحاد الأفريقي ستحقق سلامًا دائمًا في المناطق المتضررة من الحرب وإثيوبيا عمومًا.

وقال موجس هايلوم ، وهو من سكان بلدة شيريشر ، إن الحرب دائمًا ما تحصد أرواح البشر وتدمر المجتمعات وتقوض مكاسب التنمية لأنها تترك إرثًا من الخوف والعداء والصدمات.

ومن جهته ، أعرب المقيم الآخر في رايا بالا ويريدا ، مولا دينبيرو ، عن تقديره لاتفاقية السلام في بريتوريا ، جنوب إفريقيا ، وتحديداً اتفاقية نزع السلاح لأنها ضرورية لتحقيق السلام المستدام وبناء الثقة.

وقالت منغيشا تشيرو ، من سكان بلدة ألاماطا ، قال إنه سعيد للغاية بالنهج السلمي للحكومة ، مضيفًا أن "الناس سئموا الحرب".

ويذكر أن اتفاق السلام الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي بين وفد محادثات السلام الإثيوبي و جبهة تحرير تيغراي في بريتوريا ، جنوب إفريقيا ، أكد على احترام سيادة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية والتمسك بالدستور.

أخبار أخرى..

إثيوبيا.. توقيع اتفاقية شراكة بين لجنة الحوار الوطني ومجلس منظمات المجتمع المدني.

وقعت لجنة الحوار الوطني والمجلس الإثيوبي لمنظمات المجتمع المدني على إتفاقية للعمل المشترك بينهما.

والجدير بالذكر أن الحكومة الأثيوبية قامت بإنشاء لجنة للحوار الوطني بهدف إستعادة العديد من التحديات في اثيوبيا من خلال خلق التصالح الوطني بين كل فئات المجتمع من خلال الحوار.

وتقوم اللجنة  بالعديد من النشاطات لإلتماس الدعم المطلوب من كل جهات الدولة ومن ضمنها الحكومات الإقليمية والمنظمات المدنية والمؤسسات الدولية.

ووفقاً لذلك، قامت اللجنة بالتوقيع على إتفاقية مع مجلس منظمات المجتمع المدني للعمل فى شراكة بينهما.

ووقع على الإتفاقية كل من البروفيسور مسفن أرايا رئيس لجنة الحوار الوطني والمدير العام للمجلس هينوك ملس.