رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2.1 % في الربع الثالث من عام 2022

نشر
الأمصار

نما الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنسبة 2.1 % على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022، حسب تقارير المكتب المركزي للإحصاء في إسرائيل.

وقال موقع "جلوبس" الإسرائيلي، المُتخصص في مجال الاقتصاد، اليوم، إن هذا هو أعلى من توقعات المُحللين، إذ توقعت "بلومبرج" نمو النائج المجلس الإجمالي لإسرائيل في الربع الثالث بنسبة 1.6٪.

ونما الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 5.8٪ خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في (سبتمبر) 2022، ويحتاج فقط إلى النمو بمقدار ضئيل في الربع الرابع ليتجاوز توقعات بنك إسرائيل لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6٪ في عام 2022.

وتمتلك إسرائيل أعلى معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي في 12 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 5.8٪، مقارنة بـ 1.8٪ في الولايات المتحدة، و1.1٪ في ألمانيا، و3٪ في كوريا الجنوبية، و3.1٪ في السويد. ولم يقترب من إسرائيل سوى البرتغال مع نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي فيها بنسبة 4.9٪ خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يهدد بالانسحاب من محادثات المناخ في حال عدم إحراز تقدم

قال رئيس شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز إنَّ التكتل "مستعد للانسحاب" من محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في مصر في حال عدم إحراز تقدم في الإبقاء على الهدف المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

أوضح تيمرمانز أنَّ النتيجة الإيجابية لاجتماع المناخ " كوب 27" في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية ما يزال يمكن تحقيقها.

تم تمديد المحادثات، التي كان من المقرر أن تنتهي أمس الجمعة لمدة يوم إضافي للسماح للدول بالتوصل إلى اتفاق يدفع العمل للمناخ نحو الأمام.

قال تيمرمانز في مؤتمر صحفي إلى جانب وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي: "نحن قلقون.. الاتحاد الأوروبي يفضل عدم التصويت على قرار سيئ".

حاول الاتحاد الأوروبي كسر الجمود بعد ما يقرب من أسبوعين من المفاوضات يوم الخميس الماضي عبر تقديم اقتراح لإنشاء آلية تمويل الخسائر والأضرار التي يسببها تغيّر المناخ بالبلدان الأكثر ضعفاً بالعالم.

في المقابل، يريد الاتحاد الأوروبي من الدول أن تتعهد برفع الانبعاثات العالمية إلى ذروتها قبل عام 2025 والتخفيض التدريجي لجميع أنواع الوقود الأحفوري.

اتفاق "كوب 27" يدخل نفق المفاوضات الصعبة حول الخسائر والأضرار

يستجيب العرض الذي قدّمه الاتحاد الأوروبي لمطالب الدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من الظواهر المناخية القاسية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي لم تسبّبها.