رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تخفف القيود الصحية في ظل الاحتجاجات

نشر
قيود صحية بالصين
قيود صحية بالصين

خفّفت عدّة مدن صينية القواعد الصارمة لمكافحة كوفيد الجمعة، في ظلّ احتجاجات غير مسبوقة شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة للمطالبة بإنهاء القيود وبمزيد من الحريات.

وامتدّ الغضب والإحباط الصيني من موقف بكين المتشدّد بشأن مكافحة الوباء إلى شوارع البلاد في نهاية الأسبوع الماضي، في تحرّكات على نطاق لم تشهده البلاد منذ عقود.

وفي أعقاب ذلك، بدأت عدّة مدن في تخفيف القيود الصحية، عبر التخلّي عن الفحوصات اليومية الجماعية التي صارت أساسية في ظلّ سياسة "صفر كوفيد".

واعتباراً من الجمعة، لن تطلب مدينة تشنغدو (جنوب غرب) نتيجة اختبار سلبية حديثة لدخول الأماكن العامة أو ركوب مترو الأنفاق، ولكن فقط تصريحاً صحياً يؤكد أنّ الأشخاص لم يزوروا منطقة "عالية الخطورة".

ودعت السلطات الصحية في العاصمة بكين الخميس، المستشفيات إلى التوقف عن رفض توفير الرعاية في غياب اختبار يرجع تاريخه إلى أقل من 48 ساعة.

أخبار أخرى..

ارتفعت صادرات الصين من المنتجات النفطية بشكل ملحوظ بلغ نحو 307 ألف برميل يوميا أو بنسبة 35.6% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى مسجل منذ الربع الثاني من عام 2021 وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية الربع الثالث 2022 لمنظمة "أوابك". 

 

ارتفاع صادرات الصين من المنتجات النفطية

وبحسب تقرير الأوضاع البترولية فأن صادرات الصين من الوقود المكرر بما في ذلك الديزل والجازولين ووقود الطائرات وزيت الوقود البحري قد ارتفعت في شهر سبتمبر 2022 بنسبة 36% على أساس سنوي، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2021، بدعم من إصدار الحكومة الصينية لمجموعة كبيرة من حصص تصدير الوقود الجديدة لتعزيز اقتصادها.

وفيما يتعلق بالصادرات، أشار التقرير أن الصين تصدر أي كميات من النفط الخام خلال الربع الثالث من عام 2022.

وأكد التقرير أنه بشكل عام انخفض صافي الواردات النفطية للصين خلال الربع الثالث من عام 2022 بنحو 947 ألف برميل يوميا مقارنة مع الربع السابق، ليصل إلى نحو 9.6 مليون برميل يوميا، وهو مستوى منخفض بنحو 1.1 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات الربع المماثل من العام الماضي.

أعلن نائب المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة قنج شوانج، أن بكين تدعو تركيا وإسرائيل إلى الوقف الفوري لهجماتهما ضد الأراضي السورية.

وقال شوانغ في اجتماع مجلس الأمن الدولي: «يجب أن ندافع بحزم عن سيادة سوريا ووحدة أراضيها.. لا يزال الوضع الأمني ​​في سوريا مضطربا.. شنت تركيا غارات جوية على سوريا، وأعلنت أنها ستقوم بعملية برية ضدها، واستمرت الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا».

وبحسبه، فإن كل هذه الأعمال تنتهك بشكل صارخ سيادة ووحدة أراضي سوريا وقد تؤدي إلى تصعيد الأزمة السورية وانتشارها.

وشدد على أن «الصين تعرب عن قلقها العميق من هذا الوضع، وندعو تركيا وإسرائيل إلى الوقف الفوري للهجمات داخل الحدود السورية، وتجنب أي عمل من شأنه تصعيد الموقف، ومواصلة الحوار لحل القضايا ذات الصلة».