رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الفترة المقبلة تشهد انخفاضًا في الأسعار بعد الإفراجات الجمركية

نشر
الأمصار

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة المصرية نجحت في الإفراج عن كميات غير مسبوقة من السلع والمواد الخام المتراكمة في الجمارك بقيمة تجاوزت 6 مليارات دولار خلال شهر ديسمبر.

 

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن الدولة تخلصت من أزمة تباطؤ الإفراج عن السلع المتراكمة في الجمارك والتي واجهتها طيلة عام 2022؛ نتيجة نقص الموارد الدولارية، مؤكدا أن تتابع الإفراجات الجمركية عن السلع في الموانئ سيضاعف من طاقة إنتاج المصانع، والتي حدت من طاقتها الاستيعابية في الفترة الأخيرة؛ نتيجة نقص المواد الخام.

 

وأشار إلى بدء الانخفاض التدريجي في الأسعار الفترة المقبلة؛ نتيجة زيادة حجم الإنتاج والمعروض من السلع في الأسواق، مؤكدا أن الدولة تملك من الموارد الدولارية ما يكفي لتلبية كافة الاحتياجات على مدار العام المقبل، وتفادي أي تراكمات سلع في المواني.

 

ولفت إلى تعهد رئيس الوزراء المصري على الوفاء بجميع المتأخرات اتجاه الموردين الأجانب وذلك بالتعاون مع جهات البنك المركزي والقطاع المصرفي لتوفير الموارد الدولارية اللازمة.

 

بدء معارض "أهلا رمضان"

كما كشف عن بدء معارض "أهلا رمضان" اعتبارا من أول يناير، وذلك قبل بدء شهر رمضان بثلاثة أشهر؛ بهدف توفير كافة السلع للمواطن بأسعار مخفضة عن سعر السوق، وطمأنة المصريين على توافر جميع السلع بأسعار جيدة.

ولفت إلى تغطية المعارض جميع محافظات الجمهورية عبر "200" شادر في جميع محافظات الجمهورية، فضلا عن المنافذ الثابتة والمتحركة الخاصة بوزارة التموين والداخلية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

أخبار أخرى..

مصر.. بدء تطبيق زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إعتبارًا من اليوم الأحد، رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه، كذلك رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 10900 جنيه بدلًا من 9400 جنيه.

 

قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأمينى يأتى تطبيقًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الذى تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك فى إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش وأن من الأثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهى خدمته اعتبارًا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها.