رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تظاهرات أنصار بولسارنو في البرازيل.. بين تهدد أمن البلاد وسيادة القانون

نشر
الأمصار

تسببت مظاهرات أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسارنو أنه تلقت السلطات في جميع أنحاء البرازيل أمرًا من قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس بمنع إغلاق أي طريق أو طريق سريع أو الوصول إلى الكيانات العامة والقبض على أي شخص يحاول تنفيذ أي من هذه الإجراءات، وهذا القرار مدفوع بالدعوة الجديدة التي أطلقها فريق Bolsonaristas هذا الأربعاء.

دعت مجموعات من اليمين المتطرف البرازيلي من  أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسارنو إلى "مظاهرة ضخمة" من أجل "استئناف السلطة" يوم الأربعاء في المدن الرئيسية في جميع أنحاء البلاد. في القرار ، قرر القاضي أيضًا أن شبكة Telegram الاجتماعية تحظر القنوات والملفات الشخصية التي تروج لهذا النوع من الفعل وغرامات تتراوح بين 20000 و 100000 ريال (بين 3588 و 17944 يورو).

 

Policía antidisturbios en los aledaños del Tribunal Supremo en Brasilia, Brasil.

"هذه المنظمة الإجرامية تهاجم، ظاهريًا ، الديمقراطية وسيادة القانون ، وتحديداً ضد السلطة القضائية ولا سيما ضد المحكمة الاتحادية العليا ، وتدعو إلى عزل أعضائها وإغلاق المحكمة الاتحادية العليا ، مع إعادة الديكتاتورية وإلغاء التقيد الأمين بالدستور الاتحادي للجمهورية "، قال القاضي في القرار.

أكد مراقب المنطقة الأمنية لبرازيليا، ريكاردو كابيلي ، وجود دعوات لتظاهرات  أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسارنو، لكنه أكد أنه "لا توجد فرضية" بأن "الأحداث غير المقبولة" يوم الأحد الماضي ستكون. معاد.

وأوضح كابيلي أن "الحق في التظاهر الحر سيُحترم ضمن ما ينص عليه الدستور" ، رغم أنه شدد على أن هذا "لا يجب الخلط بينه وبين الاعتداء على التراث والديمقراطية" ، والتي في حالة التكرار ستكون ".

 تعامل بصرامة القانون

واكد  انه بالرغم من انه لم يحدد عدد القوات المنتشرة يوم الاربعاء الا انه سيكون "الحد الاقصى" ضد تظاهرات التي نظمها أنصار الرئيس البرازيلي السابق بولسارنو.

منظمة الدول الأمريكية تدين الأعمال "الفاشية" في البرازيل قدمت منظمة الدول الأمريكية (OAS) ، المكونة من 34 دولة عضوًا ، وأمينها العام ، لويس ألماغرو ، إدانتهما بالإجماع للأعمال "الفاشية" في البرازيل.

ووصف ألماغرو هجوم أنصار الرئيس البرازيلي السابق على المؤسسات البرازيلية بأنه "فاشستي" و “انقلاب”، وقال الدبلوماسي الأوروغوياني في واشنطن إن "التعبئة الفاشية التي غزت البرازيل يوم الأحد هي جزء من حركة موجودة ليس فقط في البرازيل بل هي موجودة في دول أخرى" في المنطقة.

بالإضافة إلى السفراء ، انضم المراقبون الدائمون لدى منظمة الدول الأمريكية من حكومات إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الرفض وأبدوا رفضهم في بياناتهم.

وشكر السفير البرازيلي لدى منظمة الدول الأمريكية ، أوتافيو برانديلي ، حكومات المنطقة على دعمها وأكد أن المسؤولين عن "أعمال العنف والتخريب" في بلاده سيقدمون إلى العدالة. حذر كل من ألماغرو وسفراء دول مثل كولومبيا وتشيلي ، الذين يشكل مديروها التنفيذيون جزءًا من الموجة التقدمية الجديدة في أمريكا اللاتينية ، من أن الأحداث في البرازيل تتوافق مع نمط من الهجمات من قبل اليمين المتطرف في القارة.


 

El expresidente brasileño Jair Bolsonaro en una imagen de Archivo.

نشرت الشرطة البرازيلية تعزيزات أمنية قرب معسكر لأنصار بولسونارو في العاصمة برازيليا

وقد تفقد الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا القصر الرئاسي والمحكمة العليا فور عودته إلى برازيليا، بعد اقتحامها، الأحد، من جانب أنصار للرئيس السابق جايير بولسونارو، وفقًا لمشاهد بثّتها قناة "غلوبو".

وقد تسلم الرئيس اليساري منصبه قبل أسبوع فقط، وقال في خطاب ألقاه بولاية ساو باولو إن سلفه اليميني المتطرف هو من "شجع المخربين الفاشيين" على اقتحام مقار السلطات في برازيليا.

ودان الرئيس البرازيلي اقتحام "مخربين فاشيين" مقار السلطة في برازيليا، وأصدر مرسومًا يقضي بـ"تدخل اتحادي" لقوات الأمن بغية استعادة السيطرة على أمن العاصمة.

اقتحم المئات من مناصري بولسونارو الأحد مبنى الكونغرس والمحكمة العليا وقصر بلانالتو الرئاسي، بعد أسبوع على تنصيب لولا رئيسًا للبلاد.

وترجع هذه التظاهرات بسبب عودة دا سيلفا رئيسًا للبرازيل الأسبوع الماضي بعدما تقدّم على بولسونارو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 30 أكتوبر.

وقامت السلطات في المنطقة المحيطة بتطويق مبنى البرلمان في برازيليا لكن مئات من مناصري بولسونارو الذين يرفضون قبول فوز لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية صعدوا إلى المبنى وتجمعوا على سقفه.