رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 قتلى في هجوم بقنبلة على كنيسة بالكونغو الديمقراطية

نشر
الأمصار

لقي ما لا يقل عن 5 أشخاص على الأقل حتفهم، في هجوم استهدف كنيسة شرقي الكونغو الديمقراطية.

وقال أنتوني موالوشي، المتحدث العسكري باسم الجيش، في تصريحات صحفية، إن "5 على الأقل قتلوا وأصيب 15 آخرون، في هجوم بقنبلة".

وأضاف أن "الهجوم استهدف كنيسة بروتستانتية في مدينة كاسيندي شرقي البلاد، على الحدود مع أوغندا، ويشتبه في أن منفذيه من الإرهابيين".

وكان قد خفف مجلس الأمن الدولي حظرا على الأسلحة في شرق الكونغو الديمقراطية، وجدّد مهمة حفظ السلام لمدة عام آخر.

وبموجب القرار الجديد، لم تعد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بإخطار مجلس الأمن بمبيعات الأسلحة أو الدعم العسكري قبل تقديمه للحكومة، ولا تزال مبيعات الأسلحة للجماعات المسلحة غير الحكومية محظورة.

 

وتم فرض الحظر لأول مرة بعد نهاية الحرب الأهلية عام 2003 التي تركت شرق البلاد ، يعاني من نشاط الميليشيات المسلحة.  

وتم تخفيفه عام 2008 حيث تم السماح للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتقديم الإمدادات والمساعدات العسكرية للدولة الكونجولية، لكن بعد إخطار مجلس الأمن بإجراءاتها.

واحتجت حكومة الكونغو علنا على هذا الإجراء، قائلة إنه تم منع شحنة أسلحة كانت موجهة للقتال ضد جماعة "إم 23" المتمردة، دون تحديد مكان حدوث ذلك أو من الذي نفذ المنع.

 

أخبار أخرى..

8 قتلى في انهيار أرضي شرق الكونغو

 

الأمصار

 

لقي 8 أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 9 آخرون بجروح خطيرة في انهيار أرضي شرق الكونغو الديمقراطية.

وأوضح مسؤول محلي، السبت، أن الانهيار وقع بالقرب من منجم في شرق البلاد، الجمعة.
 

وصرح إيمي كاوايا موتيبولا مدير منطقة فيزي في إقليم كيفو الجنوبي عبر الهاتف أن المصابين في حالة حرجة ويتلقون العلاج في منشأة صحية محلية.

والانهيارات الأرضية شائعة الحدوث نسبيا في المنحدرات الجبلية في شرق الكونغو حيث يمكن للأمطار الغزيرة أن تشبع التربة بالماء وتؤدي إلى انهيارها. لكن احتمالات حدوثها تزيد إذا تأثرت التربة بعمليات التعدين أو قطع الأشجار أو البناء.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، تسببت الأمطار الغزيرة في العاصمة كينشاسا في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية أودت بحياة نحو 170 شخصا.

وغرقت طرق رئيسية بالمياه لساعات في كينشاسا، المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 15 مليون نسمة، بعد هطول مستمر للأمطار الغزيرة طوال ليل الثلاثاء، كما انهار طريق إمداد رئيسي يؤدي إلى ميناء ماتادي.

 

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: "اعتبارا من 16 ديسمبر/كانون الأول أعلنت السلطات الكونغولية مصرع 169 شخصا على الأقل وإصابة نحو 30 تم نقلهم لتلقي العلاج في مستشفيات العاصمة، كما دمرت المياه 280 منزلا".