رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: الجيش يستعيد السيطرة على مدينة استراتيجية وسط البلاد

نشر
الأمصار

استعاد الجيش الصومالي سيطرته على مدينة هاراردير الاستراتيجية الساحلية في مقاطعة مودج، وسط الصومال، والتي كانت تخضع لسيطرة "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة".

وأكد وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، اليوم الإثنين، سيطرة الجيش على مدينة هاراردير الاستراتيجية الساحلية في مقاطعة مودج وسط الصومال.

ونقلاً عن وزير الدفاع الصومالي، فإن مدينة هاراردير كانت آخر منطقة في المقاطعة تخضع لسيطرة "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة".

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، بنجاح الجيش والمقاومة الشعبية في استعادة السيطرة على المدينة الاستراتيجية.

ويشهد الصومال، منذ عدة أعوام، صراعاً دامياً بين القوات الحكومية ومسلحي حركة "الشباب"، التي تسعى للسيطرة على الدولة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي.

وتكثف الحكومة الصومالية، في الفترة الأخيرة، عملياتها العسكرية ضد مواقع الحركة المتشددة.

أخبار أخرى. .

الصومال تشن عملية عسكرية ضد حركة الشباب الإرهابية

أعلنت السلطات الصومالية أمس الأحد، عن شن أكبر عملية عسكرية، لاستهداف عناصر حركة الشباب الإرهابية، في أنحاء البلاد.

وأعلنت الحركة الإرهابية مسؤوليتها عن انفجارين في نقطة تفتيش تابعة لقوات الحكومة الصومالية، في إقليم هيران، أمس السبت، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين، وأعلنت حركة الشباب  أنها استهدفت قواعد عسكرية في بلدتي جلالقسي وبولوبردي في هيران.

وتشن حركة الشباب عددًا من الهجمات الإرهابية ضد الحكومة الصومالية منذ عام 2007، بهدف فرض سيطرتها على البلاد.

وفي أغسطس 2022، شنت الحكومة الاتحادية الصومالية بالتعاون مع فصائل مسلحة من العشائر المتحالفة معها هجومًا كبيرًا على مقاتلي حركة الشباب، فيما ردت الجماعة بسلسلة من الهجمات بعد طردها من بعض المناطق.

 

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة المالية الصومالية،  السبت الماضى، حجب 250 حسابا بنكيا لإيداع الأموال، وذلك بعد معلومات كاملة قدمها المواطنون إلى الجهات المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزير المالية الصومالي الدكتور علمي محمود نور، ونائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي عبدالرحمن شيخ يوسف العدالة، ووزير الدولة بوزارة الأمن الداخلي الصومالي محمد علي حغا، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية (صونا).