رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مايكروسوفت تسرّح موظفيها.. ماذا يحدث في سوق الكمبيوتر العالمي؟

نشر
الأمصار

تخطط شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا  لموجة جديدة من عمليات التسريح الجماعي للعمال بين موظفيها. وبحسب الصحافة الأمريكية ، تخطط الشركة للإعلان عن التخفيضات هذا الأربعاء ، قبل أسبوع فقط من تقديم نتائج السنة المالية الماضية.

وأكدت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه  على الرغم من أن شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا لم تحكم في الأمر ، تقدر وسائل الإعلام البريطانية SkyNews عدد المتأثرين بـ 11000،   بهذا القرار تتخلص شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا من 5٪ من الوظائف التي تحتفظ بها في جميع أقسامها.

لا تعد هذه هي المرة الأولى التي تصطدم فيها شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا  بقصاصة بهذا الحجم، لنه خلال عام 2022 ، كانت الشركة متعددة الجنسيات قد جمدت بالفعل التوظيف ونفذت عدة جولات من التسريح ، وإن كان ذلك على نطاق أصغر بكثير. بالكاد أثرت عمليات الفصل على حوالي ألف موظف ، أي 1٪ من قوتها العاملة.

Imagen de archivo del CEO de Microsoft, Satya Nadella, durante una ponencia en 2019.

 

في تموز (يوليو) الماضي ، قبل أحدث حالات التسريح مباشرة ، كان لدى شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا 180 ألف عامل على كشوف المرتبات. 

في أكتوبر ، أعلنت الشركة عن تباطؤ أعمالها في مجال الحوسبة السحابية ، وهي واحدة من أقوى وأحدث رهاناتها، حيث  يعتقد بعض الخبراء أن النتائج التي ستقدمها الشركة متعددة الجنسيات في الأيام المقبلة ، المقابلة للربع الأخير ، قد تكون أسوأ من المتوقع.

يقوم العديد من المتقدمين للوظيفة بإعداد وثائقهم لافتتاح معرض الوظائف في جامعة روتجرز في نيو برونزويك (نيو جيرسي ، الولايات المتحدة الأمريكية) يتوقع تسريح العمال في شركات التكنولوجيا الكبرى حدوث اضطرابات عمالية كبيرة في الولايات المتحدة على شفا الركود دييجو هيرانز زلزال العمالة في "التكنولوجيا الكبيرة".

 يبدو أن الشركات متعددة الجنسيات في مجال التكنولوجيا في سوق الولايات المتحدة ، والتي احتلت صدارة العائدات في الأزمتين الرئيسيتين الأخيرتين ، عالقة في دائرة من التخفيضات.

 تنضم شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا إلى هذا الإجراء مع نظيراتها أمازون و تويتر و ميتا (مالكة فيسبوك و واتسآب و أنستجرام) ، الذين تم تسريحهم الجماعي للعمال في الأخبار في الأشهر الأخيرة. في عام 2022 وحده ، فقد ما مجموعه 150 ألف موظف في هذه الأنواع من الشركات وظائفهم.

في بداية عام 2023 ، تخلصت شركة جيف بيزوس من 18000 عامل ، أي 1.2٪ من قوتها العاملة ، وهو أكبر عدد من الموظفين في تاريخ أمازون. 

في تشرين الثاني (نوفمبر) ، قبل شهرين ، أعلنت ميتا إنهاء عمل 11000 موظف ، أي 13٪ من فريقها البشري. من جانبه ، فعل أيلون ماسك الشيء نفسه بمجرد أن اشترى تويتر ، عندما طرد نصف موظفيه، كما قامت شركات أخرى في القطاع أيضًا بتحركات مماثلة ، مما أدى إلى ثورة عمالية كبيرة في الولايات المتحدة.

شركات التكنولوجيا الكبيرة تتعثر. بالطبع ، لا يزالون هم المسيطرون الأعظم على الأسواق ، وخلفاء الشركات الكبرى - الشركات متعددة الجنسيات ذات التقاليد المهيمنة الطويلة - ونجوم الأزمات الأخيرة ، الأزمة المالية لعام 2008 والوباء العظيم لعام 2020 ، والتي انطلاقا منها لقد ظهروا سالمين في الربحية ورسملة السوق وتوسيع المبيعات وتنويع خطوط الأعمال ، وبالطبع في خلق فرص العمل والابتكار التكنولوجي. 

في الواقع ، فإن شركة American Big-Five - Alphabet (الشركة الأم لشركة جوجل) ، و أمازون، و أبل ، و ميتا (فيسبوك) ، و مايكروسفت - قد حاصرت منذ فترة طويلة شركات النفط الكبرى أو كوكاكولا أو ديزني أو بيبسي كولا أو والمارت أو جنيرال إلكتريك أو أي بي إم أو ماكدونالدز - بين كثيرين آخرين - منذ التدافع البعيد والأخير في سوق الأوراق المالية ، تم تعميد ماكدونالدز على أنها دوت كوم ، في بداية هذا القرن،   لكن يبدو أن الطاولات تتقلب. 

يستعد مارك زوكربيرج ، صاحب ميتا ومؤسس شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، لتسريح الآلاف من العمال. على وجه التحديد ، الهدف وستقوم بخفض 13٪ من قوتها العاملة ، أي أكثر من 11000 موظف ، في واحدة من أكبر تخفيضات الموظفين في قطاع التكنولوجيا. 

Varios solicitantes de empleo preparan su documentación para la inauguración de la feria de empleo en la Universidad de Rutgers en New Brunswick (Nueva Jersey, EEUU)

 

استقبل المستثمرون شائعات تسريح العمال في الشركة الأم للشبكة الاجتماعية بارتفاع مبتهج في أسهمهم بنسبة 3.5٪ ، والتي استمرت هذا الأربعاء ، بزيادات تجاوزت 5٪. يحفز المحللون تخفيضات عدد الموظفين في السنة المروعة من شركات مثل الشركة الحالية من Meta ، التي انخفضت قيمتها السوقية للأسهم بنسبة 70٪ في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022.