رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرض غامض يفتك بـ 40 متنًا من الإبل في السعودية

نشر
الأمصار

تسبب مرض غامض في نفوق نحو 40 متنًا من الإبل غربي الأفلاج في المملكة العربية السعودية.

وأوضح مالك الإبل محمد الدوسري، أن المرض ظهر فجأة في قطيع الإبل منذ نحو 20 يوما، وتسبب في نفوق أكثر من 40 متنا، وما زال مستمرا في حصد مزيد.

وأضاف الدوسري: "الأطباء باشروا الموقع، وتم أخذ عينات وإرسالها إلى الرياض، إلا أن تأخر ظهور النتائج، قد يكلفني كامل الإبل، وقد يتفشى في إبل المنطقة"، مطالبا في الوقت نفسه بسرعة تشخيص المرض وعلاجه أو معرفة مسبباته.
 

ووفقا لصحيفة "سبق" السعودية، باشر مكتب البيئة والمياه والزراعة على مدار يومين، حالات الإبل المصابة والنافقة، وقام بسحب عينات وإرسالها لمختبرات الرياض، لتشخيص المرض وينتظر وصول النتائج.

 

أخبار أخرى..

السعودية تحبط محاولة تهريب 4 ملايين قرص مخدر

 

الأمصار

 

أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، اليوم الأربعاء إحباط محاولة تهريب، أكثر من 4 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين بالتعاون مع دولة قطر.

 

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، في بيان له اليوم الأربعاء، إنَّ المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات التي تستهدف أمن المملكة وشبابها، أسفرت عن إحباط محاولة تهريب (4091250) قرصا من مادة الإمفيتامين المخدرة، بالتعاون مع الجهاز النظير في دولة قطر، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر.

وبحسب النجيدي، تم ضبط هذه الكمية، مخبأة في شحنة أعلاف ماشية، والقبض على مستقبليها بمنطقة الرياض، وهما مقيمان من الجنسية العربية. ولم تكشف السلطات ما إذا كانت هذه الحبوب من مخدر الكبتاجون، المؤلّف من أحد أنواع الإمفيتامينات، ولا البلد مصدر الحبوب المضبوطة.

 

اقرأ أيضًا..

المالية السعودية تعتمد خطة الاقتراض السنوية لعام 2023

 

اعتمد وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، اليوم الأربعاء، خطة الاقتراض السنوية لعام 2023م، وذلك بعد أن صادق عليها مجلس إدارة المركز الوطني لإدارة الدين خلال اجتماعه المنعقد أخيراً.

وتضمنت الخطة، بحسب بيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الدين؛ أبرز تطورات الدين العام ومبادرات أسواق الدين للعام 2022م، وخطة التمويل في العام 2023م ومبادئها التوجيهية، إضافة إلى تقويم عام 2023م لإصدارات الصكوك ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي.

وتضمنت الخطة توقعات بأن تشــكل الاحتياجات التمويلية لعـــام 2023م مـــا يقـــارب 45 مليـار ريـال؛ نظـرا لخفـض جـزء مـن إجمـالي الاحتياجـات التمويليـة لعـام 2023م عبـر عمليـات تمويليـة اسـتباقية تمـت خـلال عـام 2022م بمـا يقـارب 48 مليـار ريـال.