رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: أجهزتنا الأمنية قادرة على مواجهة أي تهديد

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ليست بحاجة لقوات قتالية، حيث إن هناك من الأجهزة الأمنية القادرة على ضبط الأمن في العراق تجاه أي تهديد.
وقال السوداني - وفقًا لوكالة الأنباء العراقية (واع) - إن "الولايات المتحدة الأمريكية شريك استراتيجي للعراق، وجميع القوى السياسية تؤيد ذلك.. ووجود التحالف الدولي الحالي بالعراق يحتاج إلى إعادة ترتيب شكل العلاقة، في إطار قانوني وشفاف يعلن أمام القوى السياسية والبرلمان".
وأضاف السوداني إن " الحكومة العراقية تجري الحوار مع التحالف الدولي، حيث شكلنا في اجتماعاتنا بمجلس الأمن الوطني فريقا من الأجهزة الأمنية لإجراء هذا الحوار وقريبا سيتم التوصل إلى الصيغة النهائية حتى تكون معلنة وواضحة وصريحة تنظم شكل هذا التواجد".
 

العراق.. إحباط محاولة تسلل 19 شخصاً عبر الحدود بطريقة غير شرعية

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، عن إحباط محاولة تسلل (19) شخصا عبر الحدود بطريقة غير شرعية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنه "من خلال السيطرة الأمنية لقوات الحدود في ضبط عمليات التسلل والتهريب عبر الشريط الحدودي، تمكن الفوج الثالث في اللواء العاشر من إلقاء القبض على (19) متسللا حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية".

وأضافت "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وأحيلوا إلى الجهات المختصة".

وفي سياق أخر، أفاد مصدر عسكري في ديالى بالعراق، اليوم الثلاثاء، بنشر تعزيزات وتحصينات في مناطق شهدت هجمات وخروق أمنية في الفترات الماضية، كاشفا عن إمكانية أن تكون احدى هذه الهجمات مدعومة من أطراف سياسية.

وقال المصدر إن "قوات الأمن نشرت مئات العناصر من الشرطة والجيش والحشد في المناطق المحيطة بقرية (البو بالي) التي شهدت مجزرة دموية خلال الفترة الماضية".

وأضاف أن "خطة التعزيز شملت نصب كاميرات مراقبة ورصد وتسيير دوريات للتشكيلات الامنية لتفادي وقوع هجمات جديدة".

وبيّن المصدر أن "رئيس الوزراء محمد السوداني منع وقوع مجزرة انتقام طائفية بعد حادثة البو بالي طيلة الشهرين الماضيين بعد اتصاله بالوجهاء والعشائر لمنع أي ردود افعال انتقامية تطال القرى المجاورة من المكون (السني)".

وتابع أن "في منطقة الغالبية (16 كم شمال غرب بعقوبة)، عززت قوات الجيش تواجدها في محيط نقطة تفتيش الغالبية بعد الهجوم الذي شنه مسلحون وخلف 3 مصابين من العناصر الأمنية".