رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة المطرب السنغالي إسماعيل توريه عن عمر ناهز 73 عامًا

نشر
الأمصار

توفي المغني السنغالي إسماعيل توريه الذي يعد واحدا من من أهم رواد الموسيقى الأفريقية في فرنسا خلال سبعينيات القرن الماضي، كما شارك توريه في تأسيس فرقة "توريه كوندا" الموسيقية وكان أحد أعضائها.

وأعلنت عائلته خبر الوفاة في بيان نشرته وكالة فرانس برس، وجاء في البيان: "توفي إسماعيل عن عمر 73 عامًا صباح أمس في باريس، بعد صراع طويل مع المرض".

وتابع البيان "ترك توريه بصمة كبيرة في المجالين الموسيقى والثقافي، ونحن فخورون بإرثه وبكل إنجاز حققه خلال حياته، وإلى جانب مسيرته الموسيقية، كان توريه يسعى إلى تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات، وكان مدافعا عن السلام والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص".

وعبر الرئيس السنغالي ماكي سال عن حزنه لـ وفاة إسماعيل توريه من خلال حسابه على موقع تويتر، حيث كتب: "علمت ببالغ الأسى وفاة إسماعيل توريه، العضو في فرقة توريه كوندا الشهيرة، ورحيله خسارة كبيرة للموسيقى السنغالية والأفريقية، أقدم خالص التعازي لعائلته.

وأسس توريه مع شقيقه سيكسو تيديبان الفرقة الموسيقية فى أواخر سبعينيات القرن الماضي، وكانت أول أغانى الفرقة إمّا أفريقيا، التي طرحت عام 1980.

وطرحت الفرقة خلال مسيرتها الفنية أكثر من 12 ألبوما، وأحيت حفلات كثيرة ضمن مهرجانات وجولات موسيقية في مختلف أنحاء العالم.

أما في فرنسا، أحيث الفرقة حفلات مهمة بينها الاحتفال بإعادة انتخاب الرئيس فرنسوا ميتيران.

اقرأ أيضًا..

وفاة الفنان السوري شادي زيدان عن عمر يناهز الـ 48

توفي اليوم الفنان السوري شادي زيدان، شقيق الفنان السوري أيمن زيدان، عن عمر يناهز  48، بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها مؤخرًا ودخوله إلى المستشفى، حسب ما أعلنت نقابة الفنانين في سوريا.

ونشرت النقابة عبر حسابها على "فيسبوك" صورة للفنان الراحل، معلقة عليها: "تعازينا القلبية بوفاة الزميل الفنان شادي زيدان، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكان الفنان السوري شادي زيدان دخل المستشفى منذ أيام بعد إصابته بجلطة دماغية أسفرت عن حدوث نزيف داخلي لديه، تسبّب في توقّف معظم أجهزة الجسم.

يذكر أن شادي زيدان بدأ حياته الفنية بمساعدة شقيقه الفنان أيمن زيدان الذي وأعطاه دوراً صغيراً في مسلسل "أيام الغضب" عام 1995، كما تعد نقطة انطلاق خالد زيدان في عالم الشهرة والنجومية هو دور "محروس" في المسلسل الكوميدي الاجتماعي "عيلة ٦ نجوم" في عام 1996، وقدم بعده دور "عفيف" في مسلسل "عيلة سبع نجوم" في عام 1997، كما شارك في عدد من الأفلام السينمائية منها: "صور"، و"وجه آخر للقتل" .