رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس النواب في جيبوتي يجتمع مع سفير دولة قطر

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع دليطة محمد دليطة رئيس مجلس النواب بجمهورية جيبوتي، مع راشد بن شفيع المري سفير دولة قطر لدى جيبوتي.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

العلاقات الجيبوتية القطرية

افتتحت دولة قطر في نهاية عام 2005 م سفارة لها في جمهورية جيبوتي، وأصبح هناك تمثيل دبلوماسي متبادل على مستوى السفراء بين البلدين.

تربط حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى - حفظه الله - علاقة خاصة بفخامة رئيس جمهورية جيبوتي السيد إسماعيل عمر جيله. وقد تم تبادل للزيارات بين قائدي البلدين، آخرها الزيارة التي قام بها الرئيس الجيبوتي إلى دولة قطر في فبراير 2016م، والتقى خلالها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى - حفظه الله-. هذا بالإضافة إلى تبادل العديد من الزيارات على أعلى المستويات بين الوفود الرسمية للبلدين.

تتطابق رؤية جمهورية جيبوتي مع رؤية دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي تجاه قضايا المنطقة وبالأخص تجاه القضية اليمنية.

لدى دولة قطر علاقات متميزة بجمهورية جيبوتي مكنتها من القيام بوساطة لحل نزاعها الحدودي مع دولة إريتريا، ابتداء من توقيع اتفاقية الوساطة بالدوحة في شهر يونيو 2010م.وقد كللت جهود الوساطة القطرية في مارس 2016م بالإفراج عن أربعة من الأسرى الجيبوتيين المعتقلين لدى إريتريا.

دولة قطر لها مساهمة قيمة في دعم المشاريع التنموية في جيبوتي، ولها حصة من المنحة الخليجية المقدمة لجيبوتي في هذا المجال قدرها 50 مليون دولار أمريكي.

مع بداية الأزمة اليمنية في يوليو 2015م بادرت جمعية قطر الخيرية بافتتاح مكتب لها في جيبوتي للمساهمة في رفع المعاناة عن اللاجئين اليمنيين، وتقديم الدعم للحكومة الجيبوتية في هذا المجال.

بدأت الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات مباشرة بين الدوحة وجيبوتي، بمعدل6 رحلات أسبوعية اعتبارا من أكتوبر 2014 م.

 

أخبار أخرى…

مباحثات بين الجزائر وجيبوتي للتعاون في مجال الطاقة والمناجم

بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، مع وزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية في جمهورية جيبوتي، يونس علي جيدي، فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الطاقة الجزائري لنظيره الجيبوتي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر تستمر 4 أيام.