رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أوبور أيام" و"حلوى الكولاك".. مأكولات رمضانية ذائعة الصيت في إندونيسيا

نشر
الأمصار

تتفاوت العادات والطقوس المرتبطة بحلول شهر رمضان الكريم، بين دولةٍ وأخرى، إلا أن معالم الشهر المُعظم تتسم بطابعٍ خاص في إندونيسيا، التي يُشار إليها كأكبر دولة في العالم من حيث التعداد السكاني للمسلمين، حيث تتألف من 275 مليون نسمة، من بينهم 88% من مُعتنقي الديانة الإسلامية، وتتعدد مظاهر الاحتفاء بقدوم شهر رمضان، بما في ذلك المأكولات الرمضانية الشهيرة بين المسلمين هناك، وخاصة أطباق أندونيسيا الرمضانية.

وتشهد العاصمة الإندونيسية جاكارتا أجواء رمضانية روحانية من حيث العبادة وتقديم الطعام، وهناك تمتلىء المساجد عن آخرها بحلقات الذكر وقراءة القرآن الكريم وموائد الرحمن تلتف حول المساجد بأنواع مختلفة من الأطعمة والعصائر، بما في ذلك مسجد الاستقلال، أكبر مساجد إندونيسيا، ويحرص مسلمو إندونيسيا خلال هذا الشهر على الانتظام فى ارتياد المساجد وقراءة القرآن الكريم، فضلًا عن أداء صلاة التراويح.

 

ناسى يورينغ

ومن المعروف أن الأرز، أو ما يسمى بـ "ناسى يورينغ" أبرز أطباق أندونيسيا الرمضانية  وبمثابة الطعام الرئيسي في إندونيسيا، والذي يؤكل مسلوقاً أو مقلياً، كما يطهو الإندونيسيون طعامهم فى حليب جوز الهند والزيت، وأحياناً يقدمونه مغلفاً فى ورق جوز الهند أو الموز، ويمكن تقديم الأرز مع اللحم أو السمك أو الخضار، أو مطعماً بالتوابل الحارة فقط، فيما يؤكل اللحم فى إندونيسيا، وعلى وجه التحديد، لحم الجاموس المائي والبقر والدجاج، فيما يؤكل لحم الغزال، في بعض المناطق الأخرى، كما تُعد وتعتبر حلوى الكولاك من أوسع الحلويات الرمضانية انتشارًا هناك، وهى بطاطا مسلوقة ممتزجة بجوز الهند والسكر.

 أوبور أيام

ويعد أوبور أيام هو الطعام الأكثر شعبية والرئيسي في أطباق أندونيسيا الرمضانية الذي يأكله الإندونيسيون خلال عيد الفطر. إنه الطبق الرئيسي الذي ينتظره الإندونيسيون طوال شهر رمضان.

ويعتبر أوبور أيام طبق يتكون من الدجاج المطبوخ مع حليب جوز الهند بالكاري. الكاري في أوبور آيام  شهي إلى حد ما مقارنة بغيره من الدجاج بالكاري. عادةً ما تصنع العائلات التي تحب الطهي توابلها الخاصة في أيام عملها. نظرًا لشعبيتها ، تقوم بعض شركات المواد الغذائية بإعداد التوابل الفورية لأوبور آيام  حيث يمكنك وضعها في الماء المغلي مع الدجاج والفويلا!

الكولاك

وللمائدة الرمضانية في إندونيسيا، طابع خاص مع أطباق أندونيسيا الرمضانية، حيث يبدأ الصائمون إفطارهم على التمر أو شراب «تيمون سوري»، وهو نوع من «الشمام»، ثم يتناولون الحلوى وأشهرها حلوى البطاطا أو«الكولاك»، كولاك هو طبق افتتاحي شهير للغاية خلال شهر رمضان بسبب مذاقه الحلو للغاية ، ويوصى به بشدة لزيادة مستوى السكر في الدم بعد ساعات طويلة من الصيام. إنه مشروب من حليب جوز الهند ، ممزوج بسكر النخيل ، الفانيليا ، أوراق الباندانوس ، ومليء بشرائح الموز والبطاطا الحلوة واليقطين الاختيارية.

 

 وهى عبارة عن بطاطا مسلوقة مخلوطة بالسكر البني وجوز الهند، ويتجهون بعد ذلك لأداء صلاة المغرب، ومن ثم يعودون لتناول وجبتهم الرئيسية.

 

يسانغ إيجو (إندونيسي) بيسانغ إيجو

 يعني حرفيا الموز الأخضر وهو من الأشياء المحببة في أطباق أندونيسيا الرمضانية، وهو مصنوع من الموز ملفوف في عجينة الطحين ، والتي تم تلوينها باللون الأخضر. يتم تقديمه مع حليب جوز الهند وشراب جوز الهند والثلج المبشور لجعل هذا المشروب أكثر انتعاشًا

 

كاستنجيل

وعندما نأتي إلى الحلويات في أطباق أندونيسيا الرمضانية تكون عبارة عن كعكة بنكهة الجبن ذات شكل مستطيل. عادة ما يكون لها لون أصفر مع رش القليل من الجبن المبشور في الأعلى. تهيمن نكهة الجبن على ملفات تعريف الارتباط ، لذا فهي أقل حلاوة من الأصناف الأخرى.


 بوتري سالجو

سمعت من قبل عن كعكات كرة الثلج؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهذا هو بالضبط ما هو بوتري سالجو. بوتري سالجو عبارة عن كعكة حلوة على شكل كرة مغطاة بالسكر المكرر.