رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يفطرون "سونسة" ويتسحرون على "بلوف".. وجبات رمضان ببلد الإمامين بخاري والترمزي

نشر
الأمصار

تتسم تقاليد وجبات رمضان بأوزبكستان بطابع خاص، حيث يستعد الأوزبك لاستقبال سلطان أحد عشر شهرًا (شهر رمضان)، وهي لها طعم ومذاق خاص يختلف عن أي دولة أخرى.

يعتقد الكثيرين أن أوزبكستان هي من الدول الإسلامية التي تقع أقصى شرق العالم الإسلامي، ولكنها حاضرة في قلب كل مسلم بما قدمه أبنائها للإسلام، خاصة الإمام البخاري والإمام الترمذي الذين ولدوا وترعرعوا بأراضيها، ولا تزال المدن الأوزبكية مثل بخارى وسمرقند حفرت اسمها بحروف من نور داخل تاريخ الإسلام.

وجبات الإفطار الأوزبكي

كشفت “ب.أ”  الإعلامي الأوزبكي لـ"الأمصار"،  عن وجبات رمضان بأوزبكستان  أنه يتسابق السكان في أيام وليالي الشهر الفضيل في إعداد موائد الإفطار، إما في بيوتهم أو في الشوارع، كما يذبح السكان الذبائح ويقيمون الولائم ويوزعون الهدايا والمساعدات على الفقراء 

وأكد الإعلامي الأوزبكي، أن هناك وجبات رمضان بأوزبكستان  لا تخلو منها مائدة الإفطار لدى شعب أوزباكستان، منها سونسة وهي عجين المحشي باللحم والبصل ويشوى بالفرن، وهناك أيضا الناستوا وهي شربة تتكون من الأرز واللحم.

خلال شهر رمضان ، تجمع طاولات الإفطار في أوزبكستان جميع أفراد الأسرة ، وعندما يقترب وقت الإفطار ، تُفتتح صلاة الإفطار بشكل جماعي تحت قيادة رب الأسرة.

ويكشف موقع “Akra.media” الناطق بالتركية، أنه زينت طاولات الإفطار بخبز "باتير" ، ومعجنات "سامسا" ، وحلوى "نيسالدا" ، ومعجنات مثل "الرمان" و "سيلبيلداك" ، وأطباق اللحوم ، و "غليان شورفا" و "بيلاف أوزبكي".

وعدد أنواع أخرى من المأكولات الشهية التي تتميز بها وجبات رمضان بأوزبكستان وتزخر بها موائد الشهر الكريم مثل خبز "باتير" ، ومعجنات "سامسا" ، وحلوى "نيسالدا" ، ومعجنات مثل "الرمان" و "شيلبيلداك" ، وأطباق اللحوم ، و "شورفا المغلي" و "بيلاف الأوزبكي" تزين موائد الإفطار، بينما يطرق الجيران على طاولة الإفطار، وأبواب الجيران وغناء أغنية "يا رمضان" ، يقدم أصحابها طعامًا أو نقودًا للأطفال.

وتعتبر الأطعمة مثل "Mastava" و "Nisalda" من بين وجبات رمضان بأوزبكستان التي يتم تناولها بشكل متكرر على الموائد.

الحلوى

يتم إعداد "تشاك تشاك" في وجبات رمضان بأوزبكستان، وهو في الأصل حلوى من التتار ولكن يتم طهيه واستهلاكه أكثر من التتار في أوزبكستان، بحسب موقع سون دقيقة الناطق بالتركية.

السحور الأوزبكي

وأردف الإعلامي الأوزبكي، أن أطباق السحور في أوزباكستان، لها تقاليد وعادات أيضًا، فأولًا يحضر الأرز البخاري أو الـ "أش" ويعرف أيضًا بـ "بلوف"، ويطبخ بدهن الضأن، وإلى جانبه قطع البصل والجزر والقرع والزبيب والبهارات خاصة الكمون، وقطع اللحم وبيض السمان.


اللحوم والمطبخ الأوزبكي

وأوضح موقع أكسم الناطق بالتركية، إن بيلاف الأوزبكي الكلاسيكي يستهلك أكثر بكثير مما يستهلك بشكل عام ويتم طهيه باستمرار مع مراعاة خصائصه الغذائية.

وعندما يتعلق الأمر بالطعام للأوزبك ، فإن اللحوم مطلوبة بالتأكيد لذلك يتم أيضًا طهي الحساء مع اللحوم والأطباق المختلفة التي تحتوي على اللحوم في كثير من الأحيان.

كما تحاول بعض العائلات في أوزبكستان أكل حيوان قطعته وفقًا لميزانيتها لمدة ثلاثين يومًا في بداية شهر رمضان.