رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بشبرماك ولاجمان.. إفطار رمضان بكازاخستان تنوع ثقافي على مائدة واحدة

نشر
الأمصار

يهتم الكازاخستانيون باستضافة الضيوف في الإفطار حيث يعد إفطار رمضان بكازاخستان مميز لكل الشعب الكازاخي، حيث يستعدون الكازاخستانيون لاستقبال سلطان أحد عشر شهرًا (شهر رمضان)، كما يولون أهمية لتقاليد استضافة الضيوف في "auız asar".

وسيحافظ الكازاخستانيون الذين يقضون شهر رمضان  على صيامهم كما ينتظر المسلمون في كازاخستان الإفطار لمدة 17 ساعة، ومن المعتاد أن يقام الإفطار الأول الأستانا.

وتعد كازاخستان من دول آسيا الوسطى ويقع معظمها في قارة آسيا بينما المتبقي منها يقع على الأراضي الأوروبية، وفقا لآخر تعداد سكاني تم في 2020 بلغ عدد سكان كازاخستان 18.75 مليون نسمة، 72% منهم مسلمين سنة يحتفلون برمضان.


التعبير عن الأفطار في كازاخستان 


في كازاخستان ، يتم التعبير عن إفطار رمضان بكازاخستان  بكلمة "auız aşar" ، والتي تعني حرفياً "يفتح الفم"و يمكن تقديم "Auız aşar"، في المطاعم وكذلك في المنازل.


الثقافة والمأكولات في الإفطار عند كازاخستان

يعيش 11 مليون مسلم في كازاخستان ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 17 مليون نسمة. يشكل الكازاخيون 65 في المائة من المسلمين ، يليهم الأوزبك والأويغور والتتار والقرغيز والبشكير والطاجيك والأذريون والشيشان والإنغوش.

ولا يتم اختيار الوجبات المعدة للضيوف في إفطار رمضان بكازاخستان خلال الشهر الفضيل في البلاد  اعتمادًا على أصل صاحب الإفطار. تهيمن المجتمعات المسلمة التركية التي تعيش في البلاد على فكرة دمج الثقافات وإثرائها.

ولهذا السبب ، من الممكن أن تجد العديد من الأطباق الشهية في إفطار رمضان بكازاخستان، من الطبق الكازاخستاني التقليدي "بشبرماك" ، إلى طبق بيلاف الأوزبكي وطبق الأويغور "لاجمان" على طاولات الإفطار في كازاخستان.

يتناوب الكازاخيون في رمضان على استضافة الإفطار في منازلهم، أحد أشهر الأطباق هو بشبرماك، الطبق الوطني لكازاخستان، يعني «خمسة أصابع»، في إشارة إلى حقيقة أنه يؤكل باليد.

خيام الافطار

في إطار الاستعدادات لشهر رمضان في نور سلطان عاصمة كازاخستان ، أقيمت خيام الإفطار في باحات المساجد ، وتم تنفيذ أعمال التنظيف في المساجد.

وبتنسيق من الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان ، من المقرر تقديم الإفطار لأكثر من 2000 مسلم يوميًا لمدة 30 يومًا في 10 مساجد في المدينة.

برنامج رمضان في كازاخستان من رئاسة الشؤون الدينية

أقامت رئاسة الشؤون الدينية  إفطار رمضان بكازاخستان الأول هذا العام في العاصمة أستانا ، في إطار برامج رمضان في كازاخستان، مذكرا أن رئاسة الشؤون الدينية تبنت موضوع "لا إهدار" في رمضان هذا العام.

كما يستقبل الأطفال في كازاخستان رمضان بتنظيم موكب حيث يطوفون فيه في شوارع كازاخستان يغنون وينشدون الأغاني الرمضانية
رمضان وكوفيد في كازاخستان

تم توزيع وجبات الطعام على المنازل في كازاخستان ، حيث لم يتم نصب خيام الإفطار بسبب Kovid-19
نظرًا للنوع من وباء فيروس كورونا (Kovid-19) في كازاخستان، ولم يتم إنشاء خيام الإفطار التقليدية في باحات المساجد ، ويتم توزيع وجبات الطعام على المنازل.