رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فوازير رمضان بالوطن العربي.. بطلة الشاشة الصغيرة من المحيط للخليج

نشر
الأمصار

تعد فوازير رمضان بالوطن العربي جزءًا هامًا من تراث الشهر الكريم في دول الوطن العربي، حيث تُعتبر حلقة الوصل بين الأجيال والتراث الثقافي ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتزايد الاهتمام بتاريخ هذه الفوازير وتطورها عبر العصور.

في البداية، كانت الفوازير تأتي في شكل أسئلة شعبية بسيطة تتعلق بالحياة اليومية والعادات والتقاليد المحلية في دول الوطن العربي

ومع مرور الزمن، تحولت هذه الأسئلة في فوازير رمضان بالوطن العربي  إلى أسئلة أكثر تعقيدا وصعوبة، وتم تدوينها في الكتب والمجلات الثقافية.

وفي العشرينات من القرن الماضي، أصبحت فوازير رمضان جزءًا من الإذاعة والتلفزيون، حيث تم بثها في برامج خاصة بالشهر الكريم، ومع تطور وسائل الإعلام، أصبح من السهل تداول هذة الفوازير عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الوقت الحاضر، تتنوع فوازير رمضان في دول الوطن العربي، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة، فمنها ما يتعلق بالأدب والشعر، ومنها ما يتعلق بالتاريخ والجغرافيا والعلوم، ومنها ما يتعلق بالرياضة والترفيه.

ويعتبر الحفاظ على هذا التراث الثقافي الغني جزءًا أساسيًا من الحفاظ على هوية الشعوب العربية وتعزيز الوحدة بينها، ويمكن للأجيال الجديدة الاستفادة من هذه الفوازير لتعلم اللغة العربية والتعرف على الثقافة العربية.


تاريخ الفوازير في الوطن العربي

ويعود تاريخ الفوازير في الوطن العربي إلى العصور القديمة، حيث كانت تستخدم كوسيلة للتسلية والترفيه خلال الأعياد والمناسبات الاجتماعية، وكان يتم طرح الفوازير في شكل أسئلة بسيطة تتعلق بالحياة اليومية والتقاليد المحلية.

ومع مرور الزمن، تطورت الفوازير لتصبح أكثر تعقيدًا وصعوبة، وتم تدوينها في الكتب والمجلات الثقافية، وفي القرون الوسطى، كانت الفوازير تستخدم كوسيلة لنشر الثقافة والمعرفة، حيث كان يتم طرح أسئلة تتعلق بالدين والتاريخ والعلوم.

وفي القرن التاسع عشر، بدأت الفوازير تظهر في الصحف والمجلات العربية، وتم استخدامها كوسيلة للترفيه وتحفيز الذهن.

وفي العشرينات من القرن الماضي، أصبحت الفوازير جزءًا من الإذاعة والتلفزيون، حيث تم بثها في برامج خاصة بالشهر الكريم.

ومع تطور وسائل الإعلام، أصبح من السهل تداول هذه الفوازير عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وازدادت شعبيتها في الوطن العربي وخارجه.

أشكال الفوازير في شهر رمضان

وفي الوقت الحاضر، تتنوع فوازير رمضان بالوطن العربي ، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة، فمنها ما يتعلق بالأدب والشعر، ومنها ما يتعلق بالتاريخ والجغرافيا والعلوم، ومنها ما يتعلق بالرياضة والترفيه.

ويعتبر الحفاظ على هذا التراث الثقافي الغني في فوازير رمضان بالوطن العربي  جزءًا أساسيًا من الحفاظ على هوية الشعوب العربية وتعزيز الوحدة بينها، ويمكن للأجيال الجديدة الاستفادة من هذه الفوازير لتعلم اللغة العربية والتعرف على الثقافة العربية.


ومن أشهر الفوازير التي عرضت على مستوى الدول العربية خلال شهر رمضان الكريم هي كالتالي:-

فوازير ثلاثي أضواء المسرح

ظهرت فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" في ستينيات القرن الماضي، وهي فرقة استعراض فني مصرية تعد من أقوى وأشهر الفرق التي ظهرت في تاريخ الفن المصري.
‏تأسست الفرقة بواسطة الفنان الضيف أحمد، وقدمت العديد من الأعمال الفنية الكوميدية التي حققت نجاحاً كبيراً في السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون. تشتهر الفرقة بالتناغم الشديد بين أعضائها الثلاثة، ولكن انفصلوا بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، يعود الفضل في اكتشاف الفرقة إلى المخرج الراحل محمد سالم.

وتعد فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"  هما جزء من تراث الفن المصري والعربي، وأحد أبرزوأهم العناصر التي ينتظرها الجمهور بفارغ الصبر في شهر رمضان المبارك.

تقدم فوازير رمضان بالوطن العربي   فرصة للمشاركة النشطة والحصول على جوائز قيمة، بينما تعد فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" مصدرًا للضحك والتسلية والفرح للعديد من الجماهير على مدار السنوات. وبفضل هذه البرامج الرائعة، يستطيع الجمهور الاستمتاع بأوقاتهم في شهر رمضان المبارك، وتخفيف الحماس والتوتر الذي يصاحب الصيام والصلاة في هذا الشهر المبارك.


فوازير الخاطبة مع نيللي

هي سلسلة فوازير حققت نجاحاً كبيراً وأثارت ضجة في فترة تعرضها بين عامي 1975 و1981، حيث تميزت بمزجها بين الشخصية الكارتونية والشخصيات الواقعية، و استمرت الفوازير لفترة ثم توقفت، لكنها عادت للظهور مجدداً بعد ذلك مع المخرج فهمي عبدالحميد.

وتدور فكرة الفوازير حول دور الفنانة نيللي كخاطبة للفتاة الكرتونية، وتستعرض في كل يوم شخصية العريس وعمله، حيث يقوم المشارك بتوقع من هو العريس.

فوازير فطوطة 

بدأ عرضها في عام 1982، يقدم الفنان سمير غانم في هذه الفوازير دور شخصيات مختلفة، ويتعين على المشاركين التعرف عليها وتحديد هوية الشخصية التي يقدمها.

وتعد شخصية "فطوطة" واحدة من أشهر الشخصيات التي جسدها سمير غانم في هذه الفوازير، والتي ابتكرها المخرج فهمي عبدالحميد.

بهذه الطريقة، تمكنت الفوازير التلفزيونية من تقديم تجربة ترفيهية ممتعة ومثيرة للجمهور، حيث يتم تحدي المشاركين بأسئلة وألغاز مختلفة وتوفير جوائز قيمة للفائزين.

وتعتبر هذه البرامج جزءاً من تراث الفن المصري والعربي، وتمثل مرجعاً مهماً للأجيال القادمة في فهم تاريخ الفن والترفيه والثقافة في المنطقة.

مسابقة الفزورة “سلطنة عمان”

كان لسلطنة عمان تاريخ مبكر مع الفوازير خاصة مع برنامج “مسابقة الفزورة” والذي قدمته الإعلامية العمانية رحمة حسين وإخراج المخرج المصري عبد الله النبراوي، وكانت فوازير عن الهوايات.

فوازير المقص “سلطنة عمان”

ظهرت في عام 1985 الفوازير العمانية “ألمقص”، وكانت من إخراج المخرج العماني أمين بن علي عبداللطيف، وتأليف وأداء كلاً من صالح زعل وجمعة بن سالم الخصيبي، وشارك بها العديد من الفنانين العمانيين مثل سعود الدرمكي، درويش يوسف، أمينة عبدالرسول، محمد بن نور البلوشي.

 

فوازير الأمثال مع شريهان

هي سلسلة فوازير تم تقديمها على الإذاعة والتلفزيون في فترة الثمانينيات، وقدمتها الفنانة الاستعراضية شريهان.

وتدور فكرة الفوازير حول استعراض شريهان لأغنية معينة، ويتعين على المشاركين تخمين المثل الذي يناسب هذا الجزء من الأغنية.

فوازير رمضان للصغار

ارتبط برنامج مسابقات الأطفال «فوازير رمضان»، الذي عرض لعدة سنوات في تلفزيون المدينة المنورة بشهر رمضان، وعلق في أذهان الأجيال كأحد أهم البرامج التثقيفية للأطفال، وبات سمة كموروث ثقافي تسابق المؤلفون والباحثون في التاريخ لرصده، وخصصوا له مؤلفات وأبوابا في إنتاجهم الفكري والثقافي.

وبدأت الفوازير التلفزيونية التي كانت تعرض طيلة الشهر الفضيل عام 1396 أي قبل 46 عاماً، واستمرت حتى 1419 عدا سنتي 1417 و1418، حيث تحولت إلى مادة تاريخية أنتجت لها عدة مؤلفات بوصفها من أهم البرامج التثقيفية التي قدمتها وزارة الإعلام، في حين تسابق المؤرخون والباحثون لرصد تلك الحقبة بإنتاجهم المرئي والمسموع والمقروء، باعتباره تراثا مدينيا يجب أن يصل إلى الجيل الجديد بأجمل صورة، وتحوّل المقدمون والمؤلفون وأطفال الأناشيد إلى مشاهير يحكون مذكراتهم «تجربتهم» معه عبر القنوات المختلفة.

فوازير مشقاص

هي سلسلة فوازير حققت شهرة واسعة في مصر والوطن العربي، وبدأ عرضها على الإذاعة في الستينيات واستمرت حتى التسعينيات وعرض هذا العمل في تليفزيون المملكة العربية السعودية.

وتدور فكرة الفوازير حول شخصية "مشقاص" التي ابتكرها الفنان لطفي زيني وأداها الفنان حسن دردير، حيث يتعين على المشاركين التعرف على هذه الشخصية وحل الألغاز التي يطرحها عليهم.

وكانت هذه الفوازير مخصصة بشكل أساسي للأطفال، وتميزت بالمرح والفكاهة والتعليم في آن واحد.


سباق المشاهدين


عرضت للمرة الأولى في شهر رمضان 1419 على القناة السعودية والرياضية، وهو برنامج تليفزيوني سعودي خاص بالمسابقات

كان يقدمه الإعلامي حامد الغامدي، قدم الحكم والأمثال في عرض تمثيلي صامت، أحد الضيفين من «مشاهير» الرياضة والفن في ذلك الزمن، بالإضافة إلى تقديمهم خيارات الأجوبة الثقافية والرياضية والدينية والاقتصادية وغيرها من المجالات التي تضمنتها الأسئلة.

 

الفوازير التونسية

فوانيس

ظهرت في عام 1994 فوازير فوانيس، وهي فوازير تونسية استعراضية رمضانية تناولت في كل حلقة موضوعا مختلفا في إطار استعراضي غنائي مع طرح فزورة ومطلوب حلها وقامت بأداء الاستعراضات الفنانة التونسية (عائدة بوبكر)، وعام 1995 قامت النجمة ريم الرياحي بتقديم الفوازير وكان عمرها آنذاك 18 عام. قامت النجمة التونسية 

أحلام الشاشة

انتدب المخرج محمد رشاد بلغيث الفنانة التونسية عايدة بوبكر  لبطولة فوازير «أحلام الشاشة» وكان طاقم العمل خديجة السويسي، عمر زويتن، توفيق البحري، هيفاء بوزويته

في رمشة عين

في العام التالي شاركت الفنانة تونسية عايدة بوبكر مع المخرج رياض الكعبي في فوازير «في رمشة عين» لتصبح نجمة الإستعراض التونسية الأولى


فوازير مين.. وين

هي سلسلة فوازير رمضانية سورية عُرضت في عام 1998، وتتناول موضوع المهن التراثية والمدن العربية. وتقدم الحزورة عن اسم المهنة التراثية المعروضة في كل حلقة، وتتناول المدينة العربية التي تريد الشخص السفر إليها.

‏وتتخلل الفوازير مشاهد كوميدية لفتاة تعمل في مكتب للسياحة وتحاول تجنب مطاردتها من قبل جارين شبّان.


‏ وقدمت السلسلة أيضًا استعراضات راقصة متميزة ومبتكرة، ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف الجمهور بالمهن التراثية القديمة والتحفيز على الحفاظ عليها وإحيائها، وكذلك تعريفهم بالمدن العربية الجميلة والتاريخية.

بساط الريح

بينما وصلت فوازير رمضان إلى المغرب عندما عرضتها الإذاعة والتلفزة على شاشتها سنة 1998 طيلة أيام الشهر الفضيل، كان المنتج والفنان الراحل أنوار عبد النبي الهردوزي سباقا لخوض مغامرة فنية مختلفة على الساحة الفنية المغربية، أشرفت على إنتاجها الإذاعة والتلفزة وشركته "أنوار شو"، فيما قدمت لوحاتها الاستعراضية زوجته الفنانة ليلى علي، أما إخراج هذه  الفوازير فكان للمخرج الراحل شكيب بن عمر.

تمثلت المغامرة في إعداد فوازير مغربية خالصة خاصة بالشهر الفضيل، على غرار ما جرى به العرف التلفزيوني المصري المتجلي في الفوازير التي قدمتها حينها الفنانة الاستعراضية شريهان.

أشرف الراحل أنوار عبد النبي الهردوزي بنفسه، على تأليف ووضع سيناريو والألحان الخاصة بأغنيات الحلقات 30 المكونة لفوازير رمضان. كما اختار أن يشمل التباري في هذه الفوازير المغربية، مدن وأقاليم ومعالم المملكة المغربية عبر عرض مجموعة من اللوحات التي قدمتها فرق من التراث المغربي.

حروف وألوف


هو برنامج فوازير حديث تم عرضه بين عامي 2005 و 2016، وتقديمه المذيع السعودي محمد الشهري ويتيح البرنامج للمشتركين إرسال رسائل إلى البرنامج لاختيار حرف معين، ويتم طرح أسئلة تتعلق بكلمات تبدأ بذلك الحرف.


فوازير حليمة


هو برنامج فوازير تلفزيوني عرض في عام 2007، ويقوم بتقديمه المخرج المصري محمد عبد النبي والمصمم الاستعراضي الدكتور عاطف عوض،

وتشارك فيه الفنانة اللبنانية حليمة بولند، تتمثل فكرة البرنامج في تجسيد حليمة بولند في شخصيات نسائية رائدة في تاريخها، وتضفي عليها الكوميديا والتسلية.

فوازير ميريام

فهو برنامج فوازير تلفزيوني استعراضي، عُرض في رمضان عام 2010، وقدمته النجمة اللبنانية ميريام فارس.

تتمثل فكرة البرنامج في عرض مشهد تمثيلي يمثل حالة معينة، ويجب على المشاهدين معرفة الدور الذي تقدمه شخصية ميريام فارس، ويتم الإجابة على الأسئلة من خلال إرسال رسائل نصية.


زنود الست..أول فوازير عراقية

بدأت أول فوازير رمضان عراقية عام 2009 مع  نجمة الغناء العراقي المطربة دالي تجربتها الثانية في برامج الفوازير الرمضانية بأول برنامج فوازير عراقي لمطربة عراقية والذي حمل عنوان ” زنود الست ” تناولت فيه سيرة حياة عدد من فنانات الغناء العراقي في زمن مضى إذ جسدت 30 شخصية فنية وغنت ما يقارب 60 أغنية .

وشارك في تأليف وإخراج هذه الفوازير المخرج مهند أبو خمرة  وبالإضافة الى دالي بطلة العمل سيشارك معها عدد من نجوم الكوميديا العراقية وهم كل من الفنان خليل إبراهيم وإحسان دعدوش وزهير محمد رشيد و حكمت القيسي