رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مذبحة البط ببورسعيد ولحوم الجمال بديرمواس.. عجائب مائدة المصريين بشهر رمضان

نشر
الأمصار

تختلف مائدة المصريين بشهر رمضان الكريم من محافظة لأخرى، حيث تحرص ربات البيوت فى صنع ما لذ وطاب من الأكلات الرمضانية.

وتوارث المصريون حتى اليوم الكثير من العادات والتقاليد الرمضانية في أول أيام شهر الصوم.

وتحرص العائلات على تطبيق الطقوس خلال أيام الشهر الكريم، منها طقوس الأكل والياميش.

ويعد ياميش رمضان واحد من الظواهر التي لا غنى عنها في مائدة المصريين  بشهر رمضان الكريم، وهو عبارة عن مكسرات ومجموعة من الفواكه المجففة التى تتميز باحتوائها على نسبة عالية من المواد الغذائية المفيدة للجسم.

ويشمل الياميش الجوز (عين الجمل) والبندق واللوز والفستق، وكلها مواد مغذية غنية بالبروتينات والدهون والزيوت، ومن الفواكه المجففة الزبيب (العنب المجفف الخالى من البذور) والمشمش المجفف (القيسى) وقمر الدين والتين المجفف والأراصيا الغنية بالسكريات والفيتامينات والمعادن والألياف.

 وتتنوع أصناف المائدة وأطباقها الرئيسية على مائدة الإفطار في  رمضان حسب كل محافظة وكل منطقة.

سحور أول يوم رمضان:

ويكون سحور أول يوم رمضان في مائدة المصريين  بشهر رمضان الكريم من أهم أيام الشهر الكريم حيث تجتمع الأسرة بالكامل ويحرص الأطفال والشباب على السهر طوال اليوم للمشاركة في السحور حتى الأطفال دون سن الصيام وتكون مائدة السحور عامرة بطبق الفول والبيض والبطاطس وتحرص كثير من الأسر على تناول اللبن والخيار والموز لمواجهة العطش في أول يوم صيام.

إفطار أول يوم رمضان:

ويحرص المصريون مهما تباعدت المسافات لظروف العمل أو غيرها، على أن يجتمع شمل الأسرة على مائدة الإفطار في أول أيام رمضان، وتتنوع أصناف المائدة وأطباقها الرئيسية حسب كل محافظة وكل منطقة.

فطار  رمضان في القاهرة

يبدأ المصريين في القاهرة الإفطار بتناول مشروب الخشاف، بجانب الحرص على وجود أنواع من المشروبات الشعبية، مثل العرقسوس، الذي يعتقدون في أنه يروى عطش الصائمين، بجانب «الكركدية» وقمر الدين.

البط والمحشي: يعد هذا هو الصنف الأساسي على المائدة في أول أيام رمضان وبجانب البط والمحشي الملوخية والشوربة.

الرقاق باللحمة مكرونة بالبشاميل: والبعض الأخر تكون مائدتهم عامرة بأصناف أخرى من الطعام مثل الرقاق باللحمة ومكرونة بالبشاميل.

ولا تخلو مائدة المصريين  بشهر رمضان مت الحلوى الشعبية مثل  الكنافة والقطايف المحشوة بالمكسرات.

 

إفطار رمضان  في بورسعيد

"الأمصار" رصد أبرز العادات التي تمارسها الأسر في بورسعيد فيما يتعلق بالمائدة أول أيام شهر رمضان الكريم.

 

 “يحرص البورسعيدية على تجهيز سفرة سمينة فى هذا اليوم، لا تخلو من أكلة البط”، هكذا بدأت الإعلامية شيماء يوسف من محافظة بورسعيد حديثها مع “الأمصار” حول مائدة المصريين  بشهر رمضان في المحافظة.

 

 

وأضافت تختلف محافظة بورسعيد عن غيرها من المحافظات المصرية فى طبيعة أول أيام رمضان، وتعد أكلة دكر البط وجبة رئيسية على سفرة البورسعيدية فى أول أيام رمضان، خاصة وأنها تعد موروثًا تاريخيًا منذ 168 عامًا، ويعود تاريخها إلى حفر قناة السويس حينما كان العمال الأجانب يأكلون الديك الرومي في أعيادهم، فقرر أبناء بورسعيد تناول البط في أول أيام رمضان، في عادة يطلق عليها مذبحة البط.

وتابعت، البط هو الوجبة الأساسية ويتم حشوه بـالبصل ويقدم مع الشوربة والخضار والأرز.  سفرة المحشى والبط والأممة عادة يتم القيام بها فى أول أيام رمضان فى كافة منازل البورسعيدية.

إفطار  رمضان في كفر الشيخ

اعتاد أبناء كفر الشيخ في مائدة المصريين  بشهر رمضان  تناول أكلات معينة في أول أيام الإفطار أبرزها " المحشي والرقاق باللحمة والبط والديك الرومي"، كما اعتاد بعض المواطنين تناول الأسماك في مائدة المصريين  بشهر رمضان.


وتتميز محافظة كفر الشيخ بتجمع العائلات في أول أيام الشهر الكريم، علاوة علي العزومات والولائم طوال الشهر.

 

وتحرص السيدات على الاستيقاظ مبكراً في أول أيام شهر الصوم لإعداد أنواع الأكلات المحشي والبط واللحوم والأرز المعمر وهي سفرة ثابتة في أول أيام شهر رمضان.

 

وتشتهر كفر الشيخ  في مائدة المصريين  بشهر رمضان  بالمحاشى ولحوم وأسماك وأكلات البط والديوك الرومى، والرقاق المحشي باللحمة المفرومة أو صدور الفراخ والحمام المحشي، فضلاً عن شهرة المحافظة بـ "الأرز المعمر".

 

وهناك عادة هامة لأهالي المحافظة وهي طبخ أرز دس، والتي تعرف بطواجن الأرز، المصنوعة من الأرز الأبيض، واللبن الحليب، وإضافة كميات قليلة من السمن البلدي، وتوضع في طواجن من الفخار، وتعرف بـ"الأبرمة"، وتطهى في الفرن البلدي، كما يتم طهي صواني البطاطس بالفراخ

 

وتختلف مدينة دسوق عن المدن الأخرى، فيكون أغلب عادات أسرها، حيث يتم تجهيز أطعمة البط، والكسكسي، أو المحشي مع البط، والتي تعد أشهر الأطعمة التي تمثل طقوس أول يوم رمضان.

 

وهناك بعض الأهالي داخل المحافظة يفضلون تناول طواجن البامية باللحمة إضافة إلي السلطات المختلفة ومحاشي الكوسة وورق العنب، في الإفطار.

 

كما تتميز وجبة السحور في مائدة المصريين  بشهر رمضان بوجود المسقعة والعجة والبابا غنوج والجبن القريش علاوة علي والفول والطعمية.

 

أما أشهر الحلويات التي يتميز بها أهالي المحافظة هي الرز بلبن، كنافة بالقشطة، قطايف، البقلاوة، كاستر ومهلبية، فضلاً عن مشروب التمر الهندي والخروب والعصائر.

إفطار أول يوم رمضان في المنيا

تتميز محافظة المنيا عن غيرها في العادات والتقاليد طوال أيام شهر رمضان المبارك حتي أصبحت الأطباق الرئيسية في أول يوم جلاش باللحم المفروم و ممبار و بط ومحشي.

وتختلف العادات والتقاليد من مكان إلي الآخر،  في مدينة العدوة تشتهر بصنع أطباق متميز في إفطار أول أيام رمضان وهي عبارة عن عمل أنواع المحاشي و الحمام والبط البلدي والسلطة الخضراء التي تشهدها في جميع المنازل.

أما مدينة بني مزار يتقدم أطباق الطعام محشي ورق العنب و الفلفل الأحمر ويعد تلك النوع من المحشي الطبق الرئيسي علي مائدة فطار أول أيام شهر رمضان بالإضافة طهي الارز الابيض بالشعرية وبالسمن البلدي و الفاصوليا البيضاء و الحم و خبز العيش الشمسي.

أمام عاصمة عروس الصعيد المنيا فيختلف في المدينة الفطور علي حسيب الحالة المدينة لكن دكر البط البلدي هو سيد السفرة الرمضانية في أول أيام شهر رمضان بالإضافة إلى سمك البلطي و الماكريل وغيرة من أنواع الأسماك و المحاشي.

وفي ديرمواس تتصدر لحوم " الجمال" أغلب موائد المدينة بقراها حيث يقدمون الولائم ويعزمون أقاربهم ومعارفهم ويقدمون ما لذ وطاب من الأصناف الحلوة.