رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا: نُرحب بوقف إطلاق النار في السودان

نشر
الأمصار

أبدت فرنسا، اليوم الثلاثاء، ترحيبها بـ"قبول" وقف إطلاق النار في السودان، وأعربت عن "حرصها" على احترامه للسماح بإجلاء المدنيين من مناطق القتال وإيصال المساعدات الإنسانية.

ودعت الخارجية الفرنسية في بيان: "الطرفين إلى الاحترام الكامل لوقف القتال، لا سيما لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان وسلامة المدنيين الذين ما زالوا موجودين في مناطق الاشتباكات".

وتابعت أن فرنسا "حريصة على الاحترام الفعال لوقف الأعمال العدائية الذي من شأنه أن يمكِّن من إحراز تقدم نحو وقف دائم لإطلاق النار ونحو إطلاق مفاوضات سياسية شاملة".

يجري الالتزام بوقف إطلاق النار جزئيًا الثلاثاء في الخرطوم، بينما سرعت الدول الأجنبية جهودها لإجلاء مواطنيها.

وتبادلت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان الاتهامات بانتهاك الهدنة.

ومع ذلك شكرت باريس دقلو والبرهان على "تعاونهما في عمليات إجلاء رعاياها".

على الصعيد نفسه، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء عن أن فرنسا أجلت من السودان 538 شخصًا، بينهم 209 فرنسيين.

وكانت الخارجية الفرنسية قد أفادت الإثنين في بيان أن "القوات المسلحة السودانية تسيطر على المطار. القسم الأكبر من الرعايا يقيمون في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع". وأضافت "أجرينا اتصالات مع الطرفين، للانتقال من منطقة الى أخرى. تم ذلك عبر تقديم ضمانات سياسية على أعلى مستوى".

 

اقرأ أيضًا..

الخارجية المصرية: إجلاء 1539 مواطنًا مصريًا من السودان


صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد، بأنه استمراراً لجهود الدولة في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم اليوم /الثلاثاء/ إجلاء 446 مواطناً بالسودان عبر الإجلاء البري و189 آخرين بالإضافة إلى مواطن سوداني في حالة صحية حرجة من خلال الإجلاء الجوي، وذلك بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية -في بيان صحفي- إن السفارة المصرية في الخرطوم وكل من قنصليات مصر فى الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، يواصلون جهودهم على مدار الساعة في عملية إجلاء المواطنين، حيث وصل عدد من تم إجلاؤهم حتى الآن 1539 مواطناً.

وأضاف أن العمل يجري على إجلاء عدد من المصريين وعائلاتهم من أحد المطارات القريبة من الخرطوم فور تحسن الأوضاع الأمنية هناك.