رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدين الهجوم الإرهابي على مفرزة عسكرية للجيش ببوركينا فاسو

نشر
الأمصار

أدانت الجزائر بشدة الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف، مفرزة عسكرية للجيش بمدينة “أوقارو” شرق بوركينافاسو.

وحسب بيان لوزارة الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية، فقد أوقع الهجوم الإرهابي عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش البوركينابي. وتتقدّم بتعازيها الخالصة لعائلات الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

كما تعرب الجزائر لجمهورية بوركينافاسو الشقيقة، شعبا وحكومة، عن تضامنها الكامل في هذه الظروف العصيبة.

وأضاف البيان، أن الجزائر تؤكد عزمها الراسخ على محاربة هذه الآفة بجميع أشكالها ومظاهرها. وتدعو المجتمع الدولي بأسره إلى توحيد جهوده بشكل أكثر فعالية من أجل مكافحة هذه الظاهرة المقيتة. التي تعيق تحقيق السلم والتنمية في ربوع منطقة الساحل والقارة الإفريقية.

أخبار أخرى…

الجزائر.. توقيف المئات من المهربين والمهاجرين في مدن متفرقة

وقفت وحدات مشتركة من الأمن الجزائري، خلال أسبوع 550 شخصاً بين مهربين ومهاجرين غير شرعيين في عمليات متفرقة بمدن الجزائر، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية - في بيان- أن وحداتها أوقفت 158 مهرباً وصادرت منهم 17 مركبة، و35 مولداً كهربائياً، و50 مطرقةً ضغط، و5 أجهزة كشف عن المعادن، بالإضافة إلى كميات من المتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات أخرى تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، وكميات كبيرة من المواد الغذائية الموجهة للتهريب.

وأضافت أن وحدات حرس الحدود البحري أوقفت 392 مهاجراً غير شرعي من جنسيات مختلفة بينهم 189 مهاجراً كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع وهم في طريقهم لاجتياز الحدود البحرية الجزائرية خلسة باتجاه الأراضي الأوروبية.

وفي سياق أخر، أكد مشاركون في أشغال يوم دراسي وتكويني حول مكافحة داء الملاريا، أن الجزائر بذلت جهودا جبارة للحصول على شهادة القضاء على هذا الداء.

وبدورها، قالت ممثلة وزارة الصحة والمديرة الفرعية للأمراض المتنقلة بالوزارة الوصية سامية حمادي. إن الجزائر التي حققت شهادة منظمة الصحة العالمية في عدم تسجيل أي حالة إصابة محلية بالملاريا. تبقى في تجنّد مستمر لمكافحة الحالات المستوردة.

وتعد الجزائر من بين أولى الدول الإفريقية التي حققت إنجازا صحيا باستصدار شهادة القضاء على آخر حالة للإصابة بداء الملاريا منذ سنة 2019، مؤكدة أن التحدي المطروح اليوم هو الحرص على عدم تسجيل أي إصابة جديدة. من خلال تكثيف جهود الوقاية والكشف وذلك بتضافر جهود مختلف الشركاء.

وطالبت ممثلة الوزارة المسافرين إلى الدول الإفريقية التي ينتشر فيها المرض إلى ضرورة توخي الحيطة الحذر وعدم التردد في زيارة المصالح الاستشفائية في حال أدنى إشتباه بالإصابة.