رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدنمارك تعتزم تقليص وجودها العسكري في العراق

نشر
الأمصار

صرح وزير الدفاع الدنماركي ترويلس لوند بولسن، أن الدنمارك تعتزم تقليص وجودها العسكري في العراق بدءا من فبراير 2024 وتركز جهودها العسكرية بدلا من ذلك على دول البلطيق بوضع كتيبة تحت تصرف حلف شمال الأطلسي للدفاع عن المنطقة.

أضاف الوزير أن بلاده تعتزم التبرع بمبلغ 1.7 مليار كورونة دنماركية (نحو 250 مليون دولار) لأوكرانيا للأغراض العسكرية، بحسب وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تضم الكتيبة ما بين 700 و1200 جندي، ويتوقع نشرها في لاتفيا بين أربعة وستة أشهر سنويا.

وأوضحت وزارة الدفاع أن القوات ستبقى بقية العام في الدنمرك، وستكون على أهبة الاستعداد للانتشار في دول البلطيق حال حدوث أزمة.

وقال بولسن "علينا أن نكون مستعدين لوجود دنمركي طويل الأمد في دول البلطيق، وهناك حاجة لتحقيق توازن بين وجود جنود لنا على الأرض والاستعداد لنشرهم من الدنمرك".

وقالت وزارة الدفاع إن الدنمرك ستسحب إحدى وحدات الأمن والحراسة التابعة لها والتي تضم نحو 105 جنود في العراق اعتبارا من فبراير العام المقبل، لكنها ستواصل تقديم الكوادر والمشورة لبعثة حلف شمال الأطلسي في العراق.

 

الدنمارك تسحب قواتها من العراق وسوريا

 

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية، عن سحب جميع عسكرييها الذين شاركوا في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وقالت الوزارة الدنماركية في بيان أوردته وسائل الإعلام، إن "القيادة العسكرية قررت الانسحاب والعودة إلى الدنمارك، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن عدد الإرهابيين من داعش قد انخفض لدرجة أنه لا توجد حاجة ماسة لمساهمتنا، وجزئيًا لأننا بحاجة إلى قواتنا في بلدنا".

وقال رئيس وحدة الدفاع الجوي الدنمركية جناح المراقبة الجوية، الكولونيل بجارك لومبورغ، إن "القوة لمواجهة التهديدات التي نراها في جوارنا المباشر اليوم أهم بالنسبة لنا".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الدنماركية أنها تخطط لتعزيز الاتصالات مع جزر فارو في مجال الدفاع في منطقة القطب الشمالي، وذلك نظراً لأن الوضع الأمني في المنطقة خطير.

الصحاف يعلن نجاح إجلاء الكادر الدبلوماسي العراقي من مبنى السفارة في الخرطوم

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، نجاح إجلاء الكادر الدبلوماسي العراقي من مبنى السفارة في الخرطوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان: إنه" تم نجاح إجلاء الكادر الدبلوماسي العراقي من مبنى السفارة في الخرطوم بعملية نوعية".