رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: ممثلو الجيش السوداني والدعم السريع بدأوا محادثات في جدة

نشر
الأمصار

أعلن بيان لوزارة الخارجية السعودية، أن ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بدأوا محادثات تمهيدية في جدة.

 

 

وأضاف بيان الوزارة على تويتر اليوم الإثنين، أن الجيش السوداني والدعم السريع يبحثان في جدة تسهيل وصول المساعدات.

 

كما أوضح البيان أن المباحثات السودانية ستستمر لأيام حتى الوصول لوقف فعال لإطلاق النار.

 

وأكدت الخارجية السعودية أن المملكة والولايات المتحدة حثت الطرفين على الانخراط بجدية في المحادثات وذلك بهدف تحقيق وقف إطلاق النار والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية ووضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول لوقف دائم للأعمال العدائية.

 

وحسب بيان وزارة الخارجية فقد أعرب الطرفان عن تحملهم لمسؤولية رفع المعاناة عن الشعب السوداني بما يتضمن الوصول لاتفاق على الإجراءات الأمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية لمن هم في حاجة لها.

 

 

وشرع الطرفان في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان

 

كما بدأ الطرفان مناقشة الإجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ

 

 

وكانت السعودية والولايات المتحدة أعربتا في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الترحيب ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة.

 

وقرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، تشكيل مجموعة اتصال عربية وزارية تضم كل من: المملكة العربية السعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية، تتولى التواصل مع الأطراف السودانية والدول المؤثرة إقليمياً ودولياً والمنظمات والتجمعات الدولية ذات الصلة، لتسوية الأزمة في السودان، وبذل المساعي من أجل الوصول إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار، والعمل على معالجة أسباب الأزمة بما يلبي طموحات الشعب السوداني وتطلعه إلى الاستقرار والأمن.

 

اقرأ أيضًا..

"الصحة المصرية": توجيهات رئاسية باستقبال النازحين من السودان


صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، بأنه منذ بداية الأزمة السودانية، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، توجيهات برفع درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال النازحين بالأدوية والمستلزمات الطبية وتدريب كل الكوادر الطبية بمنافذ الحجر الصحي بالمنافذ البرية والبحرية والجوية.

 

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات تلفزيونية، أن وزارة الصحة زادت من أعداد العيادات الطبية والمستشفيات والفرق الطبية، لاستقبال النازحين بشكل متميز وتقديم الدعم الطبي لهم.

 

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه يجرى تقديم الخدمات الطبية لكل المترددين في جميع المنافذ، وجرى تطعيم 2100 طفل ضد شلل الأطفال و731 ضد الحصبة والحصبة الألماني، وأن إجمالي المترددين على العيادات الطبية أكثر من 7500 من المصريين والسودانيين.