رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استنكار عماني لتخريب مبنى سفارة قطر في السودان

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية العمانية، عن استنكارها لقيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارة دولة قطر الشقيقة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكدت موقف سلطنة عُمان الثابت والرافض لأي عمل يستهدف البعثات الدبلوماسية وضرورة حماية المباني الدبلوماسية بحسب الأعراف والمواثيق.

وكانت أدانت دولة قطر بأشد العبارات قيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم.

 

وأكدت في الوقت ذاته، أنه تم إجلاء طاقم السفارة سابقا ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء.

وشددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، على ضرورة تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية والمنشآت المدنية تبعات القتال الدائر في السودان، وملاحقة الجناة وتحميلهم عواقب هذا الفعل الإجرامي المشين والذي يمثل انتهاكا للقانون والاتفاقات الدولية.

وجددت الوزارة، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

كما أعربت عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

أخبار أخرى..

تعاون لوجستي "تنافسي".. شراكة بين "عُمان والاتحاد للقطارات" و"فالي"

وقعت شركة "عُمان والاتحاد للقطارات"، المُطور والمُشغل لشبكة السكك الحديدية التي تربط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات، مذكرة تفاهم مع "فالي"، إحدى أكبر شركات التعدين في العالم.

 

وذلك لاستكشاف فرص توفير خدمات نقل منتجات خام الحديد بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات عبر السكك الحديدية، وربط المجمع الصناعي لشركة "فالي" في ميناء صُحار والمنطقة الحرة بمجمعها الصناعي المخطط إنشائه في دولة الإمارات.

 

وتعكس مذكرة التفاهم الأهمية اللوجستية التي سيقدمها المشروع لكبرى الشركات العالمية في مختلف القطاعات للاستفادة من المزايا التنافسية والحوافز الاقتصادية للمشروع.

شهد توقيع المذكرة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، رئيس مجلس إدارة شركة "عُمان والاتحاد للقطارات"، وإليانا زغيب، سفيرة البرازيل لدى دولة الإمارات؛ حيث قام بتوقيعها كل من أحمد المساوى الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة عُمان والاتحاد للقطارات، وروجيريو نوغيرا، مدير الأعمال والمنتجات في شركة "فالي