رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في دورته ال13.. مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية باسم المخرج الكبير خيرى بشارة

نشر
الأمصار

 صرح السينارست سيد فؤاد الجناري مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحمل اسم المخرج الكبير خيري بشارة أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم ملامح وهموم وأحلام الانسان المصري البسيط، وأصبحت أعماله إضافة كبيرة وجزء هام من صناعة السينما المصرية التي بلغت المائة والسبعة وعشرون عاماً من عمرها.


وأضاف فؤاد أنه في إطار هذا التكريم لبشارة سيصدر كتاب عنه وعن أعماله الفنية الروائية والتسجيلية، كما صرحت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان أن الدورة الثالثة عشرة ستنطلق في الفترة من 19 إلى 25 أبريل 2024 وتم اختيار الموعد بعد التنسيق مع المهرجانات الإفريقية الهامة في القارة الإفريقية وخارجها.

وأكدت الحسيني أن تلك الدورة ستحتفي بالمخرجة السنغالية صافي فاي والتي رحلت عن عالمنا في مارس الماضي.. وهي أول مخرجة أفريقية قدمت أفلام في جنوب الصحراء واهتمت بالمرأة والفلاحين البسطاء في السنغال في إطار سينمائي حمل جودة وتميز كبيرين وقد كرمها مهرجان الأقصر في دورته السابقة، كما أكدت عزه الحسيني أن تكريم المخرجة الرائدة صافي فاي يتضمن إصدار كتاب حول تاريخها وأعمالها كما سيتم عرض عدد من أفلامها.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهو أول مهرجان تنظمة مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011 ويقام الآن طبقاً لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1238/2018 بدعم ورعاية من وزارة الثقافة وبدعم من وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة) الخارجية – الشباب والرياضة وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

أخبار أخرى…

30 فرقة بالمهرجان الدولي للطبول في مصر

الأمصار

تنطلق الدورة العاشرة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الأسبوع المقبل في القاهرة بمشاركة 30 فرقة محلية وأجنبية وبعض الجاليات المقيمة في مصر.

وتحيي ليالي المهرجان فرق من اليونان والمكسيك والهند وسريلانكا وبنغلادش وإندونيسيا وجنوب السودان والجزائر واليمن وفلسطين إلى جانب فرق البيت الفني للفنون الشعبية وفرق مستقلة.

 

المهرجان الذي ينطلق في 27 مايو/أيار ويستمر حتى الثاني من يونيو/حزيران يقام سنويا تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، وترعاه وزارة الثقافة بالتعاون مع مؤسسة "حوار لفنون ثقافات شعوب العالم" ووزارة السياحة والآثار.

وقالت مديرة المهرجان سهام إسماعيل: "المهرجان موجه لكل الطبقات الاجتماعية، خاصة الطبقات الشعبية في الحارات والشوارع، التي لا تصلها الخدمات الثقافية بسهولة".

وأضافت: "المهرجان يصنع حالة تفاعل نادرة مع الجمهور، ويظهر ذلك في الورشة الفنية التي يقودها مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح، حيث تشترك جميع الفرق من مختلف الثقافات في عرض واحد لتبدو كأنها فرقة واحدة تعزف لحنا مشتركا".

تقام فعاليات المهرجان في خمس مواقع هي ساحة الهناجر بدار الأوبرا، والحديقة الثقافية بالحوض المرصود، وبيت السناري، ومركز الطفل للحضارة والإبداع، ومسرح سور القاهرة الشمالي حيث يقام حفل الافتتاح.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة أستاذة علم الاجتماع والفلكلور المصرية علياء شكري، والفنان علي فاركا توري من مالي، والفنان بولاد بولبول أغلو من أذربيجان، إضافة إلى متحف الطبول في اليابان.

أخبار أخرى..

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع "زاميت" لدعم المشروعات الصغيرة

وقع بنك مصر مؤخراً بروتوكول تعاون مع شركه زاميت لتوفير حلول ومنتجات مالية وغير مالية لأصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة.

وقد قام  بتوقيع البروتوكول إيهاب درة  رئيس قطاع الفروع والتجزئة ببنك مصر، وعمرو دمرداش رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر ببنك مصر، مع نادر موريس  الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة زاميت (Zammit)، بحسب بيان صحفي.

وتُعد شركة زاميت  (Zammit) إحدى الشركات العاملة في مجال التجارة الإليكترونية حيث تأسست في عام 2020 بغرض العمل في مجال التجارة والتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بالإضافة إلى إنشاء وتصميم وإدارة المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات.

والجدير بالذكر أن شركة زاميت هي إحدى الشركات الناشئة التي قام بنك مصر بدعمها حيث تم اختيار الشركة ضمن برنامج مُسرع نمو الشركات الناشئة "BM Accelerator Program"؛ وهو برنامج مكثف مدته 6 أشهر لدعم مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية الواعدة والاستثمار فيها.