رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف مؤتمر "العدالة الاجتماعية والأمن المجتمعي"

نشر
الأمصار

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر الوزاري للتنمية الاجتماعية، في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي، وهو الاجتماع التحضيري على مستوى كبار المسؤولين، تحت شعار: «العدالة الاجتماعية والأمن المجتمعي»، والذي تستضيف مصر فعالياته لأول مرة تحت رعاية رئيس الجمهورية وبرئاسة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس الدورة الثانية للمؤتمر.

 

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع التحضيرى على مستوى كبار المسؤولين اعتماد مشروعى جدول الأعمال وبرنامج العمل، بالإضافة لاستعراض تقرير كل من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى والمدير التنفيذى لمنظمة الإيسيسكو، حول تنفيذ القرارات المتعلقة بقضايا الطفولة ومؤسسة الزواج والأسرة والمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الإعاقة.

 

وتتضمن استعراض جهود أجهزة ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامى في مجال تمكين مؤسسة الزواج والأسرة ورفاه الطفولة والقضايا المتعلقة بالمسنين وذوى الإعاقة، كما ستتم دراسة مشروعى برنامج عمل وجدول أعمال المؤتمر الوزارى للتنمية الاجتماعية الذي سيعقد صباح الثلاثاء برئاسة «القباج»، فضلا عن دراسة مشروع القرار الشامل للمؤتمر ومشروع إعلان القاهرة.

 

يذكر أن المنظمة تمثل الصوت الجماعى للعالم الإسلامى وتسعى لحماية مصالحه والتعبير عنها دعما للسلم الدولى وتعزيزا للعلاقات بين مختلف شعوب العالم، وأُنشئت المنظمة عام 1969، كما أنها تعد ثانى أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها سبعًا وخمسين دولة موزعة على 4 قارات.

 

وصاغت المنظمة برنامجا للعشرية القادمة الممتدة بين عامى 2016 و2025، حيث يستند برنامج العمل الجديد إلى أحكام ميثاق منظمة التعاون الإسلامى الذي يتضمن 18 مجالا من المجالات ذات الأولوية و107 أهداف، وتشمل هذه المجالات على سبيل المثال لا الحصر، قضايا السلم والأمن، وفلسطين والقدس الشريف، والتخفيف من حدة الفقر، ومكافحة الإرهاب، والاستثمار وتمويل المشروعات متناهية الصغر، والأمن الغذائى، والعلوم والتكنولوجيا، وتغيّر المناخ، والتنمية المستدامة، والوسطية، والثقافة والتناغم بين الأديان، وتمكين المرأة، والعمل الإسلامى المشترك في المجال الإنسانى، وحقوق الإنسان، والحكم الرشيد.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. توريد 84 ألف طن قمح بالشون والصوامع الحكومية بسوهاج


كشف اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، عن توريد 84 ألف و134 طن من محصول القمح للشون والصوامع الحكومية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، منذ بدء موسم توريد المحصول في 23 أبريل الماضى وحتى الآن، لافتًا إلى تواصل عمليات توريد المحصول بإشراف من لجان مخصصة لمراقبة الشون والصوامع والهناجر الخاصة بتجميع القمح.

 

وأكد محافظ سوهاج انتظام سير عملية التوريد للمحصول دون معوقات، وحرص المحافظة على الاهتمام بالمزارعين وتذليل كافة العقبات أمامهم لتوريد أكبر كمية من الأقماح لهذا العام، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتوريد المحصول بالصوامع والشون المطورة بمختلف مراكز المحافظة، لافتًا إلى أن مساحات القمح المزروعة بالمحافظة لهذا العام وفقًا للحصر الفعلي من مديرية الزراعة بلغت 174 ألف و816 فدان.

 

وأشار المحافظ، إلى أن سعر توريد أردب القمح المحلي للموسم الحالى يبلغ 1500 جنيه للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراطًا، و1475 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطًا، و1450 جنيهاً للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً، منوهاً إلى تحديد 17 موقع تخزيني للمحصول على مستوى المحافظة.