رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غداً الاثنين انطلاق اجتماعات الآلية الرباعية بأديس أبابا لبحث الوضع في السودان

نشر
الأمصار

تنطلق غداً الاثنين باديس ابابا في اثيوبيا اللقاء الدولي المهم  لحل اللازمة السودانية، بمشاركة دولية واسعة لوقف الحرب في السودان

وكشف مصدر بالاتحاد الافريقي لراديو دبنقا، إن الاجتماع علي مستوى وزراء الخارجية للآلية الرباعية، التي تضم كل من كينيا. جيبوتي. جنوب السودان. إثيوبيا ، واضاف المصدر لراديو دبنقا ،ان الاجتماعات تبدا  اليوم الاثنين بمشاركة مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية مولي فيي ، ووكيل الامم المتحدة للشؤون الانسانية وعدد من المنظمات الدولية ، المعنية بالمساعدات الانسانية ، والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومبعوثي الدول الاوروبية والامريكية ، واضاف يناقش القضايا الانسانية ، وامكانية ايصالها للمتضررين .

من جانيه استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي امس السبت وفد القوي السياسية السودانية المدنية برئاسة سعادة اللواء .معاش فضل الله برمة ناصر

مناقشة القضايا الإنسانية

توجه وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس ، الي اثيوبيا للمشاركة في اجتماع بشأن السودان.

وقال مصدر بالاتحاد الافريقي لراديو دبنقا، ان الاجتماعات تبدا الاثنين بمشاركة عدد من المنظمات الدولية ، المعنية بالمساعدات الانسانية ومبعوثي الدول الاوروبية والامريكية ، واضاف يناقش القضايا الانسانية ، وامكانية ايصالها للمتضررين ،حيث أدى القتال بين القوات العسكرية المتناحرة إلى نزوح ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص منذ منتصف أبريل الماضي.

وقال مارتن غريفيثس ،إن الوضع في السودان لم يتحسن على الإطلاق خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أن الوصول إلى منطقة دارفور “لا يزال غير ممكن تقريبا وتابع (  لا أمل” في الوقت الحالي.

أخبار أخرى…

مصر تستضيف مؤتمر قمة دول جوار السودان 13 يوليو الجاري

الأمصار

 تستضيف مصر في مؤتمر قمة دول جوار السودان، 13 يوليو 2023 لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

يأتي ذلك في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، بحسب صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على موقع فيس بوك.

3 ملايين سوداني فروا من الاشتباكات إلى تشاد ومصر وجنوب السودان


وفي سياق اخر، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن النزاع في السوداني أدى إلى نزوح نحو ثلاثة ملايين شخص داخليًا وعبر الحدود، وذلك في أقل من ثلاثة أشهر.